Booking.com

في حالة وصف الطبيب لك استعمال الإيزوتريتنون في علاج حب الشباب، أو ما يعرف تجارياً بالروكتان وتبحث عن تعريف الإيزوتريتنون، كيف يعمل، والآثار الجانية لاستعماله، فأنت في المكان الصحيح حيث سنوضح كل التفاصيل الخاصة عن ما هو الروكتان تابعونا …

ما هو الروكتان

تنتمي المادة الفعالة بالروكتان الإيزوتريتينون إلى مجموعة الريتينويد العلاجية، وهي من مشتقات فيتامين أ، وكنت تناول الجرعة من فأنها تعمل على تقليل إنتاج الزيت الطبيعي بالبشرة.

يصاب الإنسان بحب الشباب عندما تنتج الغدد الدهنية كمية زائدة من الدهون بالبشرة، فيعمل العلاج على حجب تلك الغدد ومن ثم يمنع الزيت من التدفق بحرية، فتصبح البكتريا أقل نمواً فتقل الحبوب ويقل التهاب الجلد.

يزداد حب الشباب سوءاً في بداية استعمال عقار الروكتان لأول مرة، ولكن يتحسن الوضع بعد مرور عشرة أيام من العلاج، وقد يجد بعض المستخدمين أن الحبوب تختفي تماماً بعد مرور دورة علاجية قد تمتد ألي اربع وعشرين أسبوعياً، ولا ينصح بتكرر الدورة إلا في حالة ظهور حب الشباب بكثرة مرة أخرى، كذلك يجب أن يكون هنالك فاصل بين الدورات يقدر بثمانية أسابيع على الأقل.

ما هو الروكتان
ما هو الروكتان

حقائق عن الروكتان

في الداية يمكننا تعريف الروكتان على أنه علاج لحب الشباب الشديد، والذي لا يصفه الطبيب إلا بعد استعمال العديد من الطرق العادية لحل مشكلة حب الشباب، فالروكتان يتاح فقط من خلال وصفة طبية، ومتوفر أيضاً بحجم 5مجم، 10مجم، 20مجم، 40مجم.

يناسب الروكتان البالغين والمراهقين الذين يتجاوز عمرهم 12عام، كذلك تأخذ حبة مرة واحدة أو مرتين في اليوم وذلك خلال من أربعة إلى ستة أشهر إلى أن يتم التخلص من الحبوب نهائياً، كذلك من الممكن أن يسبب الروكتان العيوب الخلقية في حالة تناوله أثناء الحمل، لذلك يجب استعمال وسائل منع الحمل أناء فترة استخدامه وأيضاً بعد شهر من التوقف من استعماله.

يجعل الروكتان البشرة حساسة اتجاه الشمس وكذلك يجعلها جافة لذلك لابد من استخدام واق شمس منذ بداية العلاج، ويتسبب العلاج في جفاف الشفاه لذلك لابد من استخدام مرطب مناسب، يجب التقليل من كمية الكحول أثناء فترة العلاج، لان الكحول مع الروكتان قد تجعلك عرضة لمشاكل الكبد، كذلك لا يمكنك التبرع بالدم خلال أو بعد العلاج بشهر.

جرعة الروكتان

تعتمد الجرعة على وزن الجسم، لذلك لابد من اتباع التعليمات التي يقدمها لك الطبيب أو الصيدلي، ولكن في العموم تؤخذ كبسولات الروكتان مرة أو مرتين في اليوم، يجب ابتلاع الكبسولة مع مشروب أثناء تناول الأكل أو بعده مباشرةً.

في حالة نسيان تناول الجرعة اليومية، فأخذها أي وقت تتذكر فيه ما  لم يكن ميعاد الجرعة التالية قد أتى، ولكن لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض اليوم السابق.

أثناء تناول جرعة الروكتان لابد من الابتعاد عن الكحول، حيث يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، والجرعة التي يمكن تناولها من الكحول أثناء الروكتان لا يجب أن تزيد عن 14 وحدة أسبوعاً.

ما هو الروكتان
ما هو الروكتان

الآثار الجانبية للروكتان

عند التحدث عن الآثار الجنبية فالبعض يعتقد أن جميع من يتناولون الروكتان يتعرضون لها، ولكن تأثير الأدوية مختلف من شخص إلى أخر ومن أهم الآثار الجانبية التي قد تؤثر على شخص أو أكثر من عشر أشخاص ما يلي:-

جفاف في الجلد والشفتين، مما يسبب الاحمرار، التقشير والحكة لذلك لابد من استعمال المرطبات أثناء فترة العلاج، جفاف العين أيضاً والتي يمكن الحد منها باستعمال قطرات العين، والرجوع إلى الطبيب المعالج.

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وكذلك انخفاض خلايا الدم البيضاء، وزيادة معدل السكر في الدم، وكذلك زيادة في أنزيمات الكبد.

هل يمكن تناول أدوية أخرى بجانب الروكتان

لابد من أخبار الطبيب في حالة تناول الأدوية بالفعل، لتحديد إذا كانت التركيبة أمنة بجانب الروكتان أم لا، ولكن يجب الابتعاد عن تناول الفيتامينات المختلفة التي تحتوي على فيتامين أ، وذلك لأنها قد تسبب تغيرات في بنية العظام، تجنب استعمال الطرق التقليدية في علاج حب الشباب.

المراجع

المصدر

المصدر


-