يسبب الرعد العديد من المشكلات منها عدم الاستقرار في الجو، حدوث الفيضانات والأعاصير الشديدة، تدمير المباني والمنشئات، إيذاء الحيوانات بصورة كبيرة، وظهور بعض الأمراض المزمنة للإنسان مثل الربو والالتهابات، وسنوضح من خلال المقال التالي ما هو الرعد تابعونا ..

أسباب حدوث الرعد

يعتبر الرعد الصوت المرافق للبرق والناتج عنه، ويعد في الأساس مجموعة من الإلكترونات التي تتكون بين الغيوم، لذلك فهو يتكون من صوت ناتج عن مجموعة من الاهتزازات التي تتحول لصوت نسمعه.

البرق والرعد مترفقان فالبرق عبارة عن خروج كمية كبيرة من الكهرباء التي تطلق مباشرةً في الهواء والتي تتسبب في حدوث اهتزازات كبيرة ينتج منها الرعد بصورتين.

الأولى هي حدوث اهتزازات في جزيئات الهواء عند مرور طاقة الكهرباء العالية بها، فتتحول تلك الاهتزازات إلى أصوات يمكن سماعها تعرف بالرعد.

والثانية هي أن تكون درجة حرارة العاصفة الرعدية عالية جداً مما يجعل الهواء ساخن بصورة كبيرة، فتتفكك جزيئات الهواء بسبب اتساعها وتنشئ مزيد من الأصوات التي تسبب الرعد أيضاً.

وتعد تلك الأسباب هي المسببة للرعد، فإذا كنت بالقرب من مكان حدوث البرق فلابد من سماعك الرعد، ذلك لأنه يعد الصوت المصاحب للبرق فعندما يحدث هذا الصوت يتكرر عند اصطدام جزيئات الصوت بالمباني أو الأشجار ويتحول إلى صدى صوت للرعد.

ما هو الرعد
ما هو الرعد

كيف يتم تشكيل عاصفة رعدية

يوجد العديد من الأسباب التي تكون عاصفة رعدية ولكن من أهمها الرطوبة، والهواء غير المستقر حيث أن الرطوبة هي سبب تكوين الغيوم والمطر اما الهواء غير المستقر فيعد البيئة المناسبة للإلكترونات حيث ترتفع درجة حرارتها بسهولة.

يتم تكوين العواصف الرعدية من خلال ثلاث مراحل وهم الأتي:-

  • المرحلة الركامية: في تلك المرحلة تتكون بداية الرعد حيث يرتفع الهواء الرطب في الجو ومن ثم يشكل سحابة في الغلاف الجوي تتكثف رطوبة الهواء وتشكل قطرات من الماء، وتستمر تلك السحب التراكمية في سحب الهواء الدافئ بداخلها حيث ان الهواء الدافئ أقل كثافة من الهواء البارد مما يجعل وزن الهواء اخف.
  • المرحلة الناضجة: بعد إتمام المرحلة الركامية واستمرار الهواء الرطب في الارتفاع وتكوين السحب التي تحول الهواء الساخن إلى قطرات من الماء، تستمر القطيرات في النمو مما يجعل حجم السحابة يزداد، فلا يستطيع الهواء رفع تلك القطرات، فتتساقط، بينما تتحرك بعض الجزيئات داخل السحابة وتنزلق بعضها.

مما يسبب تولد شحنة كهربائية، تتراكم لتشكل البرق، والصوت المصاحب له الذي يعرف بالرعد، ولكن يصل صوت الرعد أولاً، ذلك لأن الصوت أسرع من الضوء.

  • مرحلة التبديد، بعد مرور حوالي نصف ساعة تبدأ العاصبة بالانتهاء، وذلك بسبب أن السحب تبدأ في التغلب على عملية النضج، فلا يمكن أن يرتفع الهواء الرطب، ولا يمكن أن تتشكل قطرات المطر في السحاب، فتموت العاصفة مع المطر الخفيف بالنهاية.

هكذا تبدأ وتنتهي العاصفة الرعدية، فقد تستغرق ساعة في المعدلات الطبيعية، ولكن في حالة العواصف الرعدية الشديدة قد تستمر تلك العملية بضع ساعات إلى أن تنتهي.

ما هو الرعد
ما هو الرعد

أنواع العواصف الرعدية

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من العواصف الرعدية، عاصفة رعدية ذات خلية واحدة، عاصفة متعددة الخلايا، عاصفة رعدية ذات خلية عظمى

  • العاصفة الرعدية ذات الخلية الواحدة، أو ما تعرف بعواصف كتلة الهواء، حيث تحدث في أجواء صيفية ضعيفة فتكون مصحوبة بانفجارات وكذلك أعاصير ضعيفة.
  • العاصفة متعددة الخلايا، تعرف أيضاً بالعاصفة العنقودية، حيث تتشكل في مجموعات قوية وتتحرك معاً، وتحدث نتيجة الطقس القاسي.
  • العاصفة الرعدية ذات الخلية العظمى، يعتبر أقوى وأخطر أنواع العواصف الرعدية، فتستمر لعدة ساعات، وتحدث غالباً في الولايات ذات الأرض المنبسطة، فتسبب البرد القارص، السيول، الرياح الشديد، وكذلك الأعاصير شديدة العنف.

المراجع

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *