Booking.com

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب قلق في الوقت الذي يعاني فيه الأشخاص من الأفكار أو الأحاسيس المتكررة (غير المرغوب فيها) التي تجعلهم يشعرون بأنهم مدفوعون لفعل شيء ما بشكل متكرر (الإكراه)، للمزيد تعرف على ماهو الوسواس القهري.

ماهو الوسواس القهري 

يحدث لشخص المريض بالوسواس القهري تتداخل السلوكيات المتكررة مثل غسل الأيدي وفحص الأشياء أو التنظيف بشكل كبير مع الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية للشخص.

كثير من الناس لديهم أفكار مركزة أو سلوكيات متكررة، لكن هذه لا تعطل الحياة اليومية وقد تضيف بنية أو تسهل المهام. 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري تكون الأفكار روتينًا مستمرًا وغير مرغوب فيه وسلوكياته جامدة ولا يؤدي القيام بها إلى محنة كبيرة. 

يعرف الكثير من المصابين بالوسواس القهري أو يشك في أن هواجسهم غير صحيحة قد يعتقد البعض الآخر أنها يمكن أن تكون حقيقية (المعروفة باسم البصيرة الضعيفة). 

حتى لو كانوا يعرفون أن هواجسهم غير صحيحة فإن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري يجدون صعوبة في إبقاء تركيزهم بعيدًا عن الهواجس أو إيقاف الإجراءات القهرية.

ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

تشخيص الوسواس القهري

يتطلب تشخيص الوسواس القهري وجود هوس و / أو إكراهات تستغرق وقتًا طويلاً (أكثر من ساعة واحدة في اليوم) ويسبب ضائقة كبيرة وتؤدي إلى ضعف الوظيفة أو الوظيفة الاجتماعية أو غيرها من الوظائف المهمة.

غالبًا ما يبدأ الوسواس القهري في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو البلوغ المبكر متوسط ​​أعراض العمر تظهر هو 19 سنة.

الهواجس في الوسواس القهري 

الهواجس هي الأفكار والنبضات أو الصور المتكررة والمستمرة التي تسبب مشاعر مؤلمة مثل القلق أو الاشمئزاز. 

يتعرف كثير من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري على أن الأفكار أو النبضات أو الصور هي نتاج أفكارهم وأنها مفرطة أو غير معقولة.

 ومع ذلك لا يمكن تسوية هذه الأفكار المتطفلة بالمنطق أو المنطق، يحاول معظم الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري تجاهل هذه الهواجس أو قمعها أو تعويضهم ببعض الأفكار أو الإجراءات الأخرى.

 تشمل الهواجس النمطية الشواغل المفرطة بشأن التلوث أو الأذى أو الحاجة إلى التناظر أو الدقة أو الأفكار الجنسية أو الدينية المحظورة.

ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

الدوافع في الوسواس القهري 

الإكراه عبارة عن سلوكيات متكررة أو أفعال عقلية يشعر الشخص بدافع أداءها استجابةً لهوس. 

وتهدف السلوكيات إلى منع أو الحد من الضيق أو موقف الخوف، في أشد الحالات قد يملأ التكرار المستمر للطقوس اليوم مما يجعل الروتين العادي مستحيلاً. 

ومما يضاعف من معاناة هذه الطقوس هو معرفة أن الدوافع غير عقلانية، على الرغم من أن الإكراه قد يثير بعض القلق إلا أن الهوس يعود وتكرر الدورة مرارًا وتكرارًا.

أنواع الوسواس القهري 

  • الفحص مثل فحص الأقفال أو أنظمة الإنذار أو الأفران أو مفاتيح الإضاءة أو التفكير في حالة صحية مثل الحمل أو انفصام الشخصية.
  • التلوث والخوف من الأشياء التي قد تكون قذرة أو إكراه للتنظيف.
  • التماثل والترتيب والحاجة إلى أن تصطف الأشياء بطريقة معينة.
  • الأفكار المتطفلة.

طرق علاج الوسواس القهري 

  • العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يساعد في تغيير أنماط تفكيرك.
  • أشياء بسيطة مثل التأمل والاسترخاء واليوغا و التدليك يمكن أن يساعد مع أعراض الوسواس القهري المجهدة.
  •  الأدوية النفسية التي تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية تساعد الكثير من الناس على التحكم في الهواجس والإكراه، قد يستغرق الأمر من 2 إلى 4 أشهر لبدء العلاج . 
  • التحوير العصبي، في حالات نادرة عندما لا يحدث نتيجه  في العلاج والدواء قد يلجئ الطبيب للعلاج بالأجهزة التي تغير النشاط الكهربائي في منطقة معينة من الدماغ.
ماهو الوسواس القهري
ماهو الوسواس القهري

المراجع

مصدر1

مصدر2

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *