السماق هى التوابل الحمراء المجففة المستخدمة تقليديًا في الطهي، وموطنها الشرق الأوسط، وهى توابل متعددة الاستخدامات بنكهة الليمون للمزيد تعرف على  ماهو السماق .

ماهو السماق

ماهو السماق
ماهو السماق

تُنتج شجيرة السماق، موطنها الشرق الأوسط، التوت الأحمر، الذي يتم تجفيفه وطحنه إلى مسحوق خشن.

السماق المطحون هى توابل متعددة الاستخدامات بنكهة الليمون، السماق متاح على نطاق واسع في أسواق الشرق الأوسط، وأصبح من أهم التوابل في متاجر البقالة، يخزن في وعاء محكم، بعيدا عن الحرارة والضوء.

كيفية استخدام السماق:

يعتبر Sumac من التوابل الأساسية المستخدمة على نطاق واسع في الطهي في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط.

يتم استخدامه في كل شيء بدءًا من التدليك الجاف، والمخلل، ولكن أفضل استخدام يتم رشه على الطعام قبل التقديم.

تمتزج جيدًا بالخضروات ولحم الضأن المشوي والدجاج والسمك، يعتبر Sumac أحد المكونات الرئيسية في خلطة التوابل الزعترية، ويستخدم كرائد على سلطة فتوش.

وصفات للطبخ بالسماق:

ماهو السماق
ماهو السماق

يضاف إلى شرائح البطاطا وشرائح الضأن.

غالبًا ما يتم تغطيته على مجموعة متنوعة من الأطباق مثل اللحوم والسلطات والخبز والحلويات، كزينة ملونة ولإضفاء لمسة من حموضة الحمضيات.

يمكن استخدامه كبديل لعصير الليمون أو الخل، وله نكهة أقل قوة ونضارة من نظرائه الحمضية.

سلطة الحمص مع البصل الأحمر والسماق والليمون

سلطة الطماطم مع صلصة الرمان والسماق

سلطة فتوش

سمك السلمون والكسكس السريع مع صلصة الكزبرة

بفضل اللون الأحمر الداكن تعد sumac واحدة من أكثر التوابل شهرة في الشرق الأوسط، على الرغم من أن السماق لم يصبح بعد مكونًا منزليًا في كل مطبخ أمريكي .

فوائده:

يعود تاريخ إستخدامها إلى ما بعد الإمبراطورية الرومانية، تم توثيق الفوائد الصحية لهذه التوابل القديمة لأول مرة منذ آلاف السنين في النصوص الطبية اليونانية، التي لاحظت خصائص السماق المطهرة.

اليوم، يتم استخدام هذا المكون متعدد الاستخدامات في جميع أنحاء العالم لتعزيز وتكامل نكهات كل شيء بدءًا من اللحوم المشوية، وحتى الخضروات الطازجة، والحلويات.

السماق مصنوع من التوت المجفف والأرضي لزهرة السماق البري، وهو عبارة عن توابل منعشة ذات نكهة حمضية حامضة تذكرنا بعصير الليمون.

تستخدم هذه التوابل العطرية لتفتيح البشرة الجافة ومزيج التوابل مثل الزعتر، يشيع استخدام السماق كزينة، لإضافة اللون الغامق أو الحموضة الطفيفة إلى الطبق قبل التقديم.

من أين يأتي السماق؟

ماهو السماق
ماهو السماق

نبات السماق هو شجيرة برية تنمو بشكل أساسي عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتمتد من إيطاليا إلى اليونان إلى لبنان.

بينما يتم استخدام السماق بشكل شائع في الشرق الأوسط، ويمكن العثور عليه في أماكن مثل تركيا وإيران، إلا أن زهرة السماق تزرع بشكل أساسي في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية في إفريقيا وأمريكا الشمالية.

استخدم السماق للأغراض الطبية والطهي في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط منذ العصور الوسطى، وكان يستخدم بشكل متكرر في المطابخ الرومانية كمصدر للحموضة قبل وصول الليمون إلى المنطقة.

تم استخدام السماق تاريخيا من قبل الأمريكيين الأصليين لإنشاء مشروبات الشفاء ومخاليط التدخين للأغراض الاحتفالية.

أنواع السماق:

تحتوي بعض أسواق الشرق الأوسط على مجموعة من توابل السماق المتوفرة وهناك 150 نوعًا من نباتات السماق، بما في ذلك السماق الصخري والسماق الصقلي والمجنح والسوربي.

ما الفرق بين مسحوق السماق الأرضي والسماق الكامل؟

غالبية السماق الموجودة في محلات البقالة والأسواق هي الأرضية من التوت المجفف من شجيرة السماق وتباع على شكل مسحوق خشن.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *