Booking.com

الوطن ( بلد المنشأ و الأرض الأم ) هو المكان الذي يوجد فيه الهوية الثقافية والوطنية، أو العرقية التي قد شكلت (عادة ما يشير إلى الجماعات العرقية المعنية)، فيما يلى نعرض ماهو الوطن

ماهو الوطن 

هو المكان الذي نشأ فيه شخص ما أو عاش لفترة طويلة بما فيه الكفاية التي شكلت هويته الثقافية أو المكان الذي يعيش فيه أسلافه لأجيال، ويمكن أن يعني التعريف أيضًا بلد الجنسية.

الوطن الأم   

تشير “الوطن الأم” إلى بلد الأم، أي المكان الذي نشأ فيه شخص ما أو عاش لفترة طويلة بما فيه الكفاية، حيث شكّل شخص ما هويته الثقافية الخاصة به، أو المكان الذي يعيش فيه أسلافه لأجيال، أو المكان الذي يعتبره شخص ما المنزل.

وغالبا ما يشير الناس إلى روسيا الأم باعتبارها تجسيدا للأمة الروسية. 

وداخل الإمبراطورية البريطانية، أصبح العديد من السكان الأصليين في المستعمرات يفكرون في بريطانيا باعتبارها البلد الأم لأمة واحدة كبيرة. 

يتم تجسيد الهند غالبًا باسم بهارات ماتا (الهند الأم)، وعادة ما يشير الفرنسيون إلى فرنسا باسم “la mère patrie”.

الأمريكيون اللاتينيون والفلبينيون من القرن التاسع عشر من الطبقة العليا، يشار إليهم عادة باسم إسبانيا”la Madre Patria”

ماهو الوطن
ماهو الوطن

وطن الآباء

إن أرض الوطن هي أمة “الآباء” و” الأجداد “، ويمكن أن تعني الكلمة أيضًا بلد الجنسية، أو البلد الذي نشأ فيه شخص ما، أو البلد الذي يعيش فيه أسلاف أحد الأجيال، أو البلد الذي يعتبره شخص ما موطنًا، اعتمادًا على كيفية استخدام الفرد له.

ويمكن اعتباره مفهومًا قوميًا، حيث أنه يستدعي المشاعر المرتبطة بالعلاقات الأسرية ويربطها بالهوية الوطنية والوطنية.

ظهرت كلمة “الوطن” لأول مرة من قبل الغالبية العظمى من المواطنين في البلدان التي لم تستخدم نفسها، خلال الحرب العالمية الثانية، عندما ظهرت في التقارير الإخبارية المرتبطة بألمانيا النازية. 

دعاية الحكومة الألمانية استخدمت جاذبيتها للقومية عند الإشارة إلى ألمانيا والدولة.

يستخدم مصطلح “الوطن الأم” ( Vaterland ) في جميع أنحاء أوروبا الناطقة بالألمانية، وكذلك باللغة الهولندية. 

على سبيل المثال ” فيينا Neêrlands Bloed “، النشيد الوطني ل هولندا بين 1815 و 1932، استخداما واسع النطاق واضح من كلمة الهولندية موازية.

بسبب استخدام الوطن الأم (Vaterland) في دعاية الحرب النازية الألمانية، أصبح مصطلح “الوطن” باللغة الإنجليزية مرتبطًا بالدعاية البريطانية والأمريكية المناهضة للنازية المحلية خلال الحرب العالمية الثانية، ليس هذا هو الحال في ألمانيا نفسها، حيث تبقى الكلمة مستخدمة في السياقات الوطنية المعتادة.

ماهو الوطن
ماهو الوطن

الوطنية

الوطنية أو الكبرياء الوطني هو الشعور بالحب والإخلاص والإحساس بالارتباط بالوطن والتحالف مع المواطنين الآخرين الذين يشاركونك نفس الشعور.

يمكن أن يكون هذا الارتباط مزيجًا من العديد من المشاعر المختلفة المتعلقة بوطن الفرد، بما في ذلك الجوانب العرقية أو الثقافية أو السياسية أو التاريخية، ويشمل مجموعة من المفاهيم المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالقومية . 

بعض مظاهر الوطنية التأكيد على “الأرض” كعنصر في حب المرء لوطنه.

تاريخ مفهوم الوطنية

إن المفهوم العام للفضيلة المدنية والتفاني الجماعي قد شهد على الثقافة العالمية طوال الفترة التاريخية .

وبالنسبة إلى مفكري التنوير في أوروبا في القرن الثامن عشر، كان الولاء للدولة يُعتبر أساسًا على عكس الولاء للكنيسة .

قيل أنه لا ينبغي السماح لرجال الدين بالتدريس في المدارس العامة لأن صبرهم هو الجنة، بحيث لا يستطيعون إلهام حب الوطن لدى طلابهم، كان جان جاك روسو أحد أكثر المؤيدين لهذه الفكرة الكلاسيكية للوطنية .

انتقد مفكرو التنوير أيضًا ما اعتبروه فائضًا بالوطنية، في عام 1774، حيث نشر صموئيل جونسون The Patriot، وهو نقد لما اعتبره الوطنية الزائفة.

في مساء يوم 7 أبريل 1775، أدلى بتصريح مشهور، “الوطنية هي الملاذ الأخير للأوغاد”.

ماهو الوطن
ماهو الوطن

المراجع

مصدر١


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *