Booking.com

الوتد أداة مثلثة غالباً مصنوعة من المعدن أو الخشب أو الحجر أو البلاستيك،  يكون سميكًا على أحد الطرفين ويمتد إلى حافة رفيعة أو حادة على الطرف الآخر، سوف نعرف سوياً ماهو الوتد.

ماهو الوتد

ماذا يفعل الوتد

غالبًا ما يتم استخدام الوتد لقطع المواد عن طريق تطبيق القوة على الطرف المسطح نهاية الزاوية ثم تقسيم الشيء الذي ضرب في اثنين. على سبيل المثال عندما يضرب الفأس سجلًا وينقسم السجل إلى نصفين.

يتم تطبيق القوة على سطح مسطح واسع، يتم نقل هذه الطاقة إلى مدبب نهاية حادة من إسفين وبالتالي يتم نقل القوة.

 ينقل الطاقة ويجمعها حتى نهاية مدبب وبالتالي كسر العنصر وبهذه الطريقة يتم وضع الكثير من الضغط على منطقة رقيقة.

يمكن للأوتاد والمناشير والإزميل فصل المواد السميكة والصلبة مثل الخشب والحجر الصلب والمعادن الصلبة، تفعل ذلك بقوة أقل بكثير ونفايات المواد وبدقة أكثر دقة من التكسير وهو نفس القوة، على مساحة أوسع من المواد التي سيتم فصلها

ماهو الوتد
ماهو الوتد

أمثلة على الوتد واستخداماته

يمكن استخدام الأوتاد بعدة طرق مختلفة: للقطع أو التقسيم أو التشديد  أو التثبيط أو التماسك، والتكسير مثل آلة تسوية الأرض.

  •  يتم استخدام الأوتاد المصنوعة من جزئين مائلتين لتسبب الانفصال،  تعتبر كل من المجارف والمقصات والمحاور وفؤوس الالتقاط والمناشير والجليد أمثلة على الأوتاد التي تفصل بين الأشياء.
  • الأوتاد الأخرى التي تدفع إلى المواد وتجبرها على الانقسام هي إزميل، آلات ثقب الصخور، الجرافات، محاريث الثلج، محاريث الخيول، أجنحة الطائرات وأقواس القوارب.
  • على الرغم من أن الفصل بين المواد متورط بشكل واضح إلا أن بعض الأوتاد، مثل المواد الغذائية، ودبابيس الدفع والمسامير والسوستة تُستخدم في النهاية لتجميع الأشياء معًا.
  • عندما يكون الإسفين ضيقًا أو عندما يكون لديه نقطة حادة  يكون أكثر فاعلية في فصل الأشياء.

 على سبيل المثال الإبر، وتد يأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال لإكمال المهام المختلفة، من غير الفعال استخدام إبرة حبر جاف، مدورة عند العمل باستخدام قماش منسوج كثيف مثل الجينز لكن يجب استخدام إبرة حادة النقطة لتندفع من خلال المواد الصلبة.

ماهو الوتد
ماهو الوتد

تاريخ الوتد

المثال الأول للوتد الفأس اليدوية، لقد كانت الأوتاد موجودة منذ آلاف السنين وقد صنعت لأول مرة من حجر بسيط.

الوتد عبارة عن آلة بسيطة تقوم بتحويل القوة الجانبية وحركة الأداة إلى قوة تقسيم عرضية وحركة الشغل. 

الطاقة المتاحة محدودة بجهد الشخص الذي يستخدم الأداة ولكن لأن القوة هي نتاج القوة والحركة فإن الوتد تضخيم القوة عن طريق تقليل الحركة. 

هذا التضخيم أو ميزة ميكانيكية هي نسبة سرعة الإدخال إلى سرعة الإخراج.

أصل الوتد غير معروف، في المحاجر المصرية القديمة استخدمت الأوتاد البرونزية لكسر كتل من الحجر المستخدمة في البناء، كما تم استخدام أوتاد خشبية تتضخم بعد تشبعها بالماء. 

استخدمت بعض الشعوب الأصلية في الأمريكتين أسافين الوعل لتقسيم الأخشاب وعملها لصنع الزوارق والمساكن وغيرها من الأشياء.

كان أول استخدام معروف للناس من قِبل البشر هو الحافة الحادة لحجر الصوان الذي كان يستخدم لشق أو تقسيم الأنسجة الحيوانية مثل تقطيع اللحم.

 أدى استخدام الحديد أو المعادن الأخرى إلى تطوير السكاكين لتلك الأنواع من المهام، سمحت شفرة السكين للإنسان بقطع اللحم والألياف والمواد النباتية والحيوانية الأخرى بقوة أقل بكثير مما يتطلبه تمزيقهم عن طريق سحب أيديهم ببساطة. 

ماهو الوتد
ماهو الوتد

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *