الورد برنامج يسمح لك بإنشاء مستندات وتقارير وخطابات ومذكرات ذات جودة احترافية، على عكس النص العادي، للمزيد تعرف على ماهو الورد.

ماهو الورد

 استخدام الورد

الورد  معالج نصوص قادر على مساعدة المستخدم في إنشاء مجموعة متنوعة من أنواع المستندات المختلفة.

أهمية برنامج الورد

  • يعد الورد أداة فعالة لإنشاء جميع أنواع المستندات مثل الرسائل والمذكرات والتقارير وأوراق المصطلحات وتنضيد الروايات والمجلات إلخ.
  • يوفر أدوات متخصصة لتنسيق المستند بطرق مختلفة إجراء التدقيق الإملائي والنحوية لإنتاج مستندات قياسية وخالية من الأخطاء وضمان العثور على مرادفات مناسبة لاستبدال الكلمات / العبارات المتكررة، ميزة عدد الكلمات لتقرير إحصائي للمستند الخاص بك، أدوات تحرير الرسومات والرسومات لإضافة لمسة من الرسومات أو الصور لتتوافق مع مستنداتك، الأصوات وأدوات معالجة الفيديو لإضافة ميزة الوسائط المتعددة إلى مستند، العديد من المعالجات والأدوات لإنشاء وتوزيع رسائل الفاكس المدمجة والرسائل النموذجية والعلامات.
  • مفيد للغاية لإنشاء نص بحجم كبير.
  • يمكنك بسهولة إنشاء قوائم بريدية وصيانتها وإنشاء مستندات مخصصة وإنشاء رسائل إخبارية في Word.
  • يساعدك أيضًا في إرسال المستندات إلى مجموعة من الأشخاص للتعليق عليها.
  • يوفر Word مساعدة مخصصة بعدة طرق.
  • باستخدام Word يمكنك استيراد ملفات أو كائنات من برامج أخرى واستخدامها في مستنداتك.
  • يوفر Word أيضًا تسهيلات لتصدير المستندات إلى حزم أخرى مثل Lotus Notes و WordPerfect.
ماهو الورد
ماهو الورد

طرق الحماية في برنامج الورد

هناك ثلاثة أنواع كلمات المرور التي يمكن تعيينها في Microsoft Word:

  • كلمة المرور لفتح مستند
  • كلمة مرور لتعديل وثيقة
  • تقييد كلمة المرور للتنسيق والتحرير

تم تطوير النوع الثاني والثالث من كلمات المرور بواسطة Microsoft من أجل الاستخدام المشترك المريح للمستندات بدلاً من حمايتها، لا يوجد تشفير للمستندات المحمية بواسطة كلمات المرور هذه ويقوم نظام حماية Microsoft Office بحفظ مبلغ تجزئة لكلمة المرور في رأس المستند حيث يمكن الوصول إليه بسهولة وإزالته بواسطة البرنامج المتخصص.

 توفر كلمة مرور فتح مستند حماية أقوى بكثير تم تحسينها بشكل مطرد في الإصدارات اللاحقة من Microsoft Office.

كان Word 95 وجميع الإصدارات السابقة أضعف حماية التي استخدمت تحويل كلمة مرور إلى مفتاح 16 بت.

تم تعزيز طول المفتاح في Word 97 و 2000 حتى 40 بت. ومع ذلك يسمح برنامج التكسير الحديث بإزالة كلمة المرور هذه بسرعة كبيرة  تستغرق عملية التكسير المستمرة أسبوعًا على الأكثر

 استخدام جداول قوس قزح يقلل من وقت إزالة كلمة المرور إلى عدة ثوان، لا تستطيع بعض برامج استعادة كلمة المرور إزالة كلمة المرور فحسب يل يمكن أيضًا العثور على كلمة مرور فعلية تم استخدامها من قبل المستخدم لتشفير المستند باستخدام نهج الهجوم الغاشمة، إحصائيًا تعتمد إمكانية استرداد كلمة المرور على قوة كلمة المرور.

ظلت الحماية الافتراضية لإصدار Word 2003 / XP كما هي ولكن تمت إضافة خيار يسمح للمستخدمين المتقدمين باختيار موفر خدمة التشفير.

في حالة اختيار CSP قوي يصبح فك تشفير المستندات المضمون غير متاح وبالتالي لا يمكن إزالة كلمة المرور من المستند، ومع ذلك يمكن انتقاء كلمة المرور بسرعة إلى حد ما باستخدام القوة الغاشمة لأن سرعتها لا تزال مرتفعة بغض النظر عن CSP المحدد.

 علاوة على ذلك نظرًا لأن CSPs غير نشط افتراضيًا فإن استخدامها يقتصر على المستخدمين المتقدمين فقط.

يوفر Word 2007 حماية أكثر أمانًا للوثائق والتي تستخدم معيار التشفير المتقدم (AES) الحديث الذي يحول كلمة المرور إلى مفتاح 128 بت باستخدام دالة تجزئة SHA-1 50000 مرة.

ماهو الورد
ماهو الورد

المراجع

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *