Booking.com

ايلتس IELTS اختصار لعبارة نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي، ويقيم هذا الاختبار قدرة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وسنتعرف في هذا المقال على المهارات التي يقيمها الاختبار والغرض من اجتيار ذلك الاختبار، ويجب على تساؤل ماهو امتحان الايلتس ومكوناته

ماهو امتحان الايلتس

يتم استخدام الايلتس بغرض الدراسة والتوظيف والهجرة في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، وبالمقارنة باختبارات كامبريدج الإنجليزية الأخرى، فإن امتحان الايلتس هو الأكثر أهمية للهجرة أو القبول في الجامعة، بينما يتم استخدام اختبارات كامبريدج مثل PET وFCE وBULATS بشكل خاص للتوظيف في الشركات الخاصة والمنح الرسمية للتراخيص الطبية وتأشيرات المهاجرين الماهرين والقبول في برامج الدرجات العلمية.

مكونات امتحان الايلتس

مكونات امتحان الايلتس
مكونات امتحان الايلتس

يحتوي امتحان الايلتس على أربعة أقسام بنوعيهما  الأكاديمي والتدريبي العام.

يقوم بتقييم مهاراتك المختلفة في اللغة الإنجليزية مثل مهارات القراءة والكتابة والقدرة على حسن الإصغاء والتحدث، عن طريق عدة أسئلة يتوجب على الشخص الإجابة على أسئلة أختر من متعدد وأسئلة ذات إجابات قصيرة مثل كتابة كلمة واحدة أو جمل قصيرة، وهي:

ايتلس الكتابة

يتطلب كتابة مقالات أو خطابات باللغة الإنجليزية، واختبار تتحدث فيه مع متحدث باللغة الإنجليزية.

اختبار ايلتس الاستماع

اختبار لمهارات الاستماع باللغة الإنجليزية أي القدرة على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة بواسطة متحدين اللغة الإنجلزية الجانب، وتكون مدة الاختبار السماعي 40 دقيقة للإجابة عن 40 سؤال، يكون الحوار عن الحياة العامة أو عن المدرسة أو عن الأعمال.

اختبار ايلتس القراءة

عبارة عن 40 سؤال يتوجب الإجابة عليهم بعد قراءة قطعة إنجليزية، بينما اختبار ايلتس الكتابة فيستغرق 60 دقيقة للإجابة عليه.

 ايلتس التحدث

يتضمن 3 أجزاء،  الجزء الأول مقدمة عامة يتم خلالها طرح أسئلة شفهية تدعوك إلى المشاركة قليلاً عن حياتك، بينما يشترط الجزء الثاني أن تتحدث عن موضوع فيما يسمى المنعطف الطويل وفيه يتم إعطاء الموضوع لك في شكل مكتوب ثم سُيسمح لك بتدوين الملاحظات بحيث يتم تنظيم أفكارك قبل التحدث، بينما يتضمن الجزء الثالث مناقشة يطرح فيها المُختبر عدة أسئلة للسماح لك باستكشاف نفس الموضوع بشكل أعمق قليلاً أو أكثر معًا.

الفرق بين امتحان الايلتس الاكاديمي والتدريبي العام

امتحان الايلتس الأكاديمي

مخصص لطلاب الجامعات المتقدمين للقبول في الجامعات والبرامج التي تكون فيها اللغة الإنجليزية وسيلة التعليم.

يجد العديد من المهنيين والمتقدمين للوظائف أنهم ملزمون بتقديم درجات لهذا الإصدار من الاختبار، خاصًة في مجال العمل الطبي.

إذا كنت تريد أن تكون ممارسًا طبيًا في أيرلندا أو المملكة المتحدة أو أستراليا أو نيوزيلندا أو كندا، فستحتاج بالتأكيد إلى الالتحاق بامتحان الايلتس الأكاديمي.

 امتحان الايلتس التدريبي العام

يسمح للمتقدمين للاختبار بإظهار بعض مهارات القراءة والكتابة التي لا تعد بالضرورة جزءًا من تجربة التواصل اليومية للمتحدثين باللغة الإنجليزية، مثل أي عملية هجرة عامة أو محاولة دخول لكندا أو الولايات المتحدة المريكية أو العيش في أستراليا.

تكلفة امتحان الايلتس

تكلفة امتحان الايلتس
تكلفة امتحان الايلتس

تعتمد تكلفة التسجيل في امتحان الايلتس على موقع مركز اختبار الايلتس، حيث أن كل بلد له سعره الخاص، بل وللمؤسسات المختلفة التي تستضيف الاختبار أسعارها الخاصة، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة اختبار الأيلتس من 150-300 دولار أمريكي.

أماكن الخضوع لامتحان الايلتس

يتم رعاية امتحان الايلتس رسميًا من قبل ثلاث منظمات وهم كامبريدج والمجلس الثقافي البريطاني وتعليم IDP، كما تتم إدارتها من قبل مجموعة واسعة من الوكالات الدولية والإقليمية الأخرى مثل AMIDEAST ومؤسسة Anglo Mexican.

لمعرفة من الذي يقدم اختبار الايلتس بشكل معتمد بالقرب منك، استخدم محرك البحث الرسمي Find a Test Location على موقع IELTS.org.

الفرق بين امتحان الايلتس وامتحان التويفل

امتحان التويفل TOEFL عادةً ما يتم إجراءه عن طريق الكمبيوتر، على عكس امتحان الايلتس يكون عن طريق الحل في الورق الخارجي.

هناك نوع واحد من التويفل وهو الأكاديمي، كما أن عدد الأسئلة الخاصة بالتويفل أقل من أسئلة امتحان الأيلتس خاصًة في القراءة والاستماع.

يطلب قسم التحدث في امتحان التويفل من الطلاب قراءة المقاطع والاستماع إلى الصوت وتسجيل الخطب القصيرة، بينما قسم الأيلتس فالمختبر يتقابل مع شخص وجهًا لوجه ليجري معه الاختبار الخاص بالتحدث.

المراجع

مصدر 1

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *