Booking.com

بحسب أخصّائيّة التّغذية وأمراض القلب جوليا زومبانو: يمكن بالتّأكيد تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدّمويّة عن طريق تناول أطعمة معيّنة كلّ يوم، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوّعة من الفواكه والخضروات المفيدة للقلب، والفقرات التّالية تتحدّث عن افضل انواع الطعام لمرضى القلب بالتّفصيل:

الأطعمة الجيّدة للقلب

المهمُّ في الأطعمة المفيدة للقلب أن تكون بشكلها الطّبيعيّ، أي أن لا تكون معلّبة أو مجمّدة، ويتضمّن النّظام الغذائيّ الخاصُّ بصحّة القلب أطعمة عديدة مشهورة بفوائدها، وفيما يلي عدد منها:

  • الأسماك: لأنّها تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، مثل السّلمون والتّونة.
  • المكسّرات: إنَّ حفنة من المكسّرات الصّحّيّة، مثل اللّوز أو الجوز التي ستُقلّل الجوع وتساعد القلب.
  • التوت والفراولة: لأنّها مليئة بالمغذّيات النّباتيّة الصّحّيّة والألياف القابلة للذّوبان في القلب.
  • البذور: العديد من البذور مفيدة للقلب، مثل بذور الكتّان والشّيا؛ إذ تحتوي بذور الكتّان على أحماض أوميغا 3 الدّهنيّة، والألياف، ومركّبات الإستروجين النّباتيّة التي تُعزّز صحّة القلب، أمّا بذور الشّيا فتوفّر أوميغا 3، والألياف، والبروتين، ويُمكن تناولها على شكل حبوب أو مطحونة،
  • الشّوفان: هو أحد المغذّيات القويّة، ويُمكن تناوله مع الكثير من الأشياء، مثل لبن الزّبادي والسّلطة؛ لاستفادة من فوائدهم معًا.
  • البقوليّات: جميع البقوليّات مثل العدس، والفاصولياء، غنيّة بالألياف، وفيتامينات بي، والعديد من المعادن.
  • الصّويا: يُضاف زيت الصّويا إلى البقوليّات أو إلى الخضار الطّازجة لتحضير وجبة متكاملة مفيدة للقلب.
  • الخضراوات: الخضار الحمراء والصّفراء والبرتقاليّة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر والطّماطم والقرع، مليئة بالكاروتينات والألياف والفيتامينات التي تُساعد القلب.
  • الخضار الخضراء: يمتلئ السّبانخ والكرنب الأخضر واللّفت والبروكلي، بالعناصر المغذّيّة القويّة مثل فيتامينات سي وإي، والبوتاسيوم والفولات والكالسيوم والألياف.
  • الثّمار: الفواكه مثل البرتقال والشّمام، غنيّة بالبيتا كاروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف.
  • الشّوكولاتة الدّاكنة جيّدة لصحّة القلب، وكلّما ارتفعت نسبة الكاكاو كلّما كان ذلك أفضل؛ لأنَّ نسبة الألياف والبروتين تزيد مع ارتفاع نسبة الكاكاو، والسّكّر ينخفض، وإذا كانت الشّوكولاتة بالحليب فإنَّ نسبة الكاكاو تبدأ من 70%.
  • الأعشاب الطّازجة: تُعتبر البهارات الطّازجة بديلًا جيّدًا عن الملح؛ فإنّها تُضيف نكهة جيّدة مع فوائد عديدة.
  • اللّوز: يُعتبر اللّوز من افضل انواع الطعام لمرضى القلب لأنّه يحتوي على السّيترول والألياف والدّهون الصّحّيّة للقلب، وقد يُساعد في خفض الكوليسترول الضّارِّ، ويُمكن تناوله مع الكثير من الوجبات مثل الخضروات والأسماك والدّجاج والحلويّات.
الأطعمة الجيّدة للقلب
الأطعمة الجيّدة للقلب

الفاصولياء السّوداء

الفاصولياء السّوداء مليئة بالعناصر المغذّية للقلب، مثل حمض الفوليك، ومضادّات الأكسدة، والمغنيسيوم، ويمكن أن تساعد في خفض ضغط الدّم، وتساعد الألياف على التّحكّم في مستويات الكوليسترول والسّكّر في الدّم، ويُمكن تناولها مطبوخة، أو مسلوقة مع السّلطة.

الفاصولياء السّوداء
الفاصولياء السّوداء

السّلمون

يُعتبر من افضل انواع الطعام لمرضى القلب لأنّه غنيٌّ بأوميغا 3، وهي دهون صحّيّة قد تقلّل من خطر اضطرابات ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدّم، كما أنّها تُقلّل من الدّهون الثّلاثيّة وتقلّل الالتهاب، وتوصي جمعيّة القلب الأمريكيّة بتناول حصّتين من سمك السّلمون أو الأسماك الزّيتيّة الأخرى في الأسبوع، ويُمكن شواءه مع الأعشاب والخضراوات والسّلطات.

السّلمون
السّلمون

سمك التّونة

في كثير من الأحيان سمك التّونة يكون أرخص من سمك السّلمون، وهو أيضًا غنيٌّ بأوميغا 3، ويُعتبر أغنى أنواع التّونة بأوميغا 3، سمك التّونة الأبيض، ولكن يجب الاتّجاه إلى الأسماك المعبّأة في الماء، وليس الزّيت؛ للحفاظ على صحّة القلب، ويُمكن الحصول على أوميغا 3 من العديد من أنواع الأسماك الأخرى، ولكن بنسب مختلفة.

سمك التّونة
سمك التّونة

زيت الزّيتون

هذا الزّيت عبارة عن دهون صحّيّة مصنوعة من الزّيتون المطحون، وهو من افضل انواع الطعام لمرضى القلب لأنّه غنيٌّ بمضادّات الأكسدة الصّحّيّة للقلب، التي قد تحمي الأوعيّة الدّمويّة، وعندما يحلُّ زيت الزّيتون محلَّ الدّهون المشبعة (مثل الزّبدة)، يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدّم، ويُمكن أن يؤكل مع الكثير من الوجبات.

زيت الزّيتون
زيت الزّيتون

جوز عين الجمل

حفنة صغيرة من الجوز في اليوم قد تخفِّض نسبة الكوليسترول في الدّم، وقد يحمي أيضًا من الالتهابات في شرايين القلب؛ لأنّه مليء بأحماض أوميغا 3، والدّهون الصّحّيّة التي يطلق عليها الدّهون الأحاديّة غير المشبعة، والسّتيرول النّباتيّ، والألياف، ويحصل الجسم على هذه الفوائد عندما يحلُّ الجوز محلَّ الدّهون الضّارّة، مثل تلك الموجودة في الشّيبس والكوكيز.

جوز عين الجمل
جوز عين الجمل

فول الصّويا

إنّ فول الصّويا يحتوي على بروتين الصّويا الذي يُمكن أن يُساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدّم، ويحتوي كوب من الصّويا على 8 غرامات من الألياف الصّحّيّة للقلب، وللحصول على هذه الفوائد تؤخذ حبوب الصّويا المجمّدة وتُغلى، ثمَّ تضاف إلى وجبة خفيفة مليئة بالفوائد، وللحصول على المزيد من الألياف يُمكن تناول أربعة شرائح تقريبًا من خبز القمح الكامل.

فول الصّويا
فول الصّويا

المراجع


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *