Booking.com

السونار تقنية تستخدم لتحديد الأماكن عن طريق إرسال الموجات الصوتية، وعادة ما تستخدم فى الأعماق لمعرفة أماكن الحيتان وماشابه، وللمزيد تعرف على ماهو السونار.

ماهو السونار

ماهو السونار
ماهو السونار

SONAR تقنية تستخدم الموجات الصوتية لتعيين الكائنات أو تحديد موقعها في البيئة المحيطة، عن طريق إرسال مجموعة من الموجات الصوتية في اتجاه كائن ما.

يستخدم في البحار، سوف تسمع أنين السفن الخافت والغناء لمختلف الحيوانات بعيدًا في أعماق المحيط، كان ليوناردو دافنشي أول شخص يقوم بهذه التجربة البارعة واكتشف هذه الظاهرة الغريبة.

كيف يعمل السونار؟

أرسل مجموعة من الموجات الصوتية في اتجاه كائن ما، في حين أن بعض الموجات سترتد عنها، ستنعكس الموجات المتبقية في اتجاه الباعث.

يمكن لجهاز الاستقبال الذكي أن يحسب مسافة الجسم من الباعث، من خلال معرفة سرعة الصوت والوقت الذي انقضى قبل استرداد الموجة.

يمكن تنفيذ السونار في الهواء الطلق، ولكن من المعروف أنه أكثر فعالية في الماء، وذلك لأن الموجات الصوتية تميل إلى مسافات أطول في الماء.

تطور السونار:

طور البشر آلات Sonar بنطاق ودقة متفوقة أضعافا مضاعفة، Sonar التي طورها الجيش تنبعث منها موجات صوتية تسافر على بعد آلاف الأميال.

يمكّننا نطاقها الكاسح من تغطية حوالي 80٪ من محيطات الأرض عن طريق إصدار موجات صوتية من أربع نقاط فقط.

على الرغم من الضوء والسرعة الفائقة التي يتمتع بها RADAR في هذا الصدد، فإن Sonar تستخدمه NOAA لتطوير المخططات البحرية وتنفيذ خرائط قاع البحر وتحديد مواقع حطام السفن والتنبؤ بالمخاطر تحت الماء.

تمت الموافقة على براءة اختراع Sonar بعد مشاهدة الأحداث التي أدت إلى التراجع المأساوي لـ Titanic، كان غرضه الأساسي هو تحديد الأشياء الكامنة تحت سطح المحيط لتجنب الاصطدامات تحت الماء.

السونار النشط:

ماهو السونار
ماهو السونار

في وقت لاحق، جلبت الحرب العالمية الأولى تطورات كبيرة مهدت الطريق للمراقبة تحت الماء والغواصات الحربية.

تطبق المراقبة تحت الماء ما يعرف باسم Sonar السلبي، وهي تقنية لا تتطلب جهاز إرسال خاص بها، حيث تستلزم الاستماع إلى الموجات الصوتية المنبعثة من أجهزة الإرسال الأخرى.

هذا يعني الاستماع إلى الأصوات التي تصدرها الحيتان وسفن العدو، تكتشف الأداة ببساطة الموجات الصوتية التي تنتقل نحوه، ومع ذلك، لا يمكن للآلات تحديد مواقع أجهزة الإرسال دون مساعدة أجهزة الاستماع السلبي الأخرى.

الغواصات:

تنقل الغواصات الموجات الصوتية وتكتشف الأشياء الموجودة في المنطقة المجاورة لها عن طريق قياس الوقت المنقضي بين استقبال الصدى.

من ناحية أخرى، تنفذ غواصات الحرب السونار النشط، وهي تقنية تستخدم جهاز استقبال وكذلك جهاز إرسال.

هذه هي التقنية التي نربطها بسهولة مع سونار، تنقل الغواصات الموجات الصوتية وتكتشف الأشياء الموجودة في المنطقة المجاورة لها عن طريق قياس الوقت المنقضي قبل أن تتلقى الصدى.

يتمكن السونار من الكشف عن وجود كائن ما، والارتفاع التدريجي للأدوات المتطورة للغاية قد سمح بتحديد الشكل والحجم والاتجاه بتفاصيل رائعة.

مما تتكون؟

ماهو السونار
ماهو السونار

معظم أجهزة الإرسال عبارة عن مواد كهرضغطية، وهي مواد تتمايل وتشوه عند تعرضها لتيار كهربائي، يشبه إنتاج الصوت من هذه التشوهات اهتزاز الحجاب الحاجز في السماعة.

تنتج المواد الكهروإجهادية تيارًا كهربائيًا عندما تتعرض للتشويه، وهي خاصية أقنعتنا بتوظيفها في وقت واحد كمستقبلات.

استخدامات أخرى للسونار:

السونار لا يستخدم فقط للمراقبة أو بواسطة غواصات الحرب، حيث يستخدمه الأطباء لاكتشاف الخراجات والخلايا السرطانية، وهي عملية تعرف باسم الموجات فوق الصوتية.

يخترق الأطباء أجسام مرضاهم بموجات صوتية تنتشر ويرتد داخل الجسم، وتمكنهم من اكتشاف العضلات والأعضاء بتفاصيل أكبر بكثير مما تسمح به الأشعة السينية.

ترتبط أجهزة السونار بنهايات شباك الصيد، مما يسمح للصيادين بالحصول على تقدير تقريبي للأسماك التي يتم صيدها في الشبكة.

المراجع:

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *