الميس جزء من الزهرة، يكون في الجزء العلوي من الخبراء،  هو العضو الأنثوي للزهرة ووظيفته التقاط حبوب اللقاح للتلقيح وسوف نعرف في مقالتنا ماهو الميسم.

 ماهو الميسم

شكل الميسم

غالبًا ما يتم تقسيم الميسم إلى فصوص على سبيل المثال ثلاث فصوص، تشبه رأس الدبوس تتسع أو تصل إلى نقطة مقلوبة، قد يختلف شكلها بشكل كبير من زهرة لاخري.

ماهو الميسم
ماهو الميسم

 كيف يساهم الميسم في التلقيح؟

يُعرف نقل حبوب اللقاح من الأنثرات إلى الميسم الاستقبالية بالتلقيح.

التلقيح نوعان:

التلقيح الذاتي: تقوم حبوب اللقاح من الأنثرات بتلقيح ميسم الزهرة نفسها.

التلقيح المتقاطع: تسقط حبوب اللقاح لزهرة واحدة على زهرة مختلفة إما من نفس النبات أو في نبات آخر.

يحدث التلقيح من خلال بعض العوامل الخارجية مثل

 الرياح

يمكن نقل حبوب اللقاح التي تتميز بخفة وزنها عن طريق الرياح من زهرة إلى أخرى أو إلى ميسم نفس الزهرة. 

هذا هو المعروف باسم التلقيح الرياح، من الأمثلة على التلقيح بالرياح التلقيح في القمح والأرز والذرة وما إلى ذلك.

الحشرات

عندما تجلس حشرة على الزهور لجمع الرحيق تلتصق حبوب اللقاح على أرجلها وأجنحتها، وعندما يسافرون إلى زهرة أخرى يحملون حبوب اللقاح معهم، بهذه الطريقة يقومون بالتلقيح الميسم.

ومن الأمثلة على ذلك البازلاء الحلوة وبساتين الفاكهة وعباد الشمس والحنطة. 

 الماء

النباتات المائية تنفذ التلقيح المائي، في هذا يتم إطلاق حبوب اللقاح في الماء بشكل سلبي ويتم تنفيذها بواسطة التيارات المائية إلى الزهور الأخرى للتلقيح، أمثلة على التلقيح المائي هي الأعشاب البحرية والهيدريل إلخ.

الأجزاء الأخرى للزهرة

الكأس: هو ورقة تشبه الهياكل التي تحمي زهرة في مرحلة المهد.

بتلات: هم الهياكل الملونة هم أجمل جزء من الزهرة يجذب الطيور والحشرات للتلقيح

السداة: هم الأجزاء التناسلية للذكور الأسدية تتكون من جزأين العضو الذكري والخيوط،العضو الذكري هو جزء منتفخ من السداة، الشعيرة هي ساق طويل نحيل يربط السداة بالزهرة، تتشكل حبوب اللقاح داخل العضو الذكري والتي تنتج الأمشاج الذكرية.

المدقة أو الكاربيل: إنها الجزء التناسلي للأنثى من الزهرة وهي تتألف من ثلاثة أجزاء الميسم والمتك والمبيض، المتك عبارة عن هيكل طويل يشبه الأنبوب ويمرر حبوب اللقاح إلى المبيض، والمبيض هو الجزء المتورم الموجود في الجزء القاعدي من المدقة، يتكون المبيض من البويضة التي تحمل المشيمة الأنثوية.

ماهو الميسم
ماهو الميسم

هيكل الميسم

المتك هو جزء من الزهرة وهو عبارة عن امتداد صعودي ضيق للمبيض يربطه بالآلئ والميسم، قد يكون غائبا في بعض النباتات في حالة يشار إلى الميسم كما sessile تشبه الأنماط بشكل عام سواء كانت طويلة أو قصيرة.

يمكن أن يكون المتك مفتوحًا (يحتوي على خلايا قليلة أو لا تحتوي على خلايا في الجزء المركزي) مع قناة مركزية قد تمتلئ بالصمغ.

بدلاً من ذلك قد يتم إغلاق المتك (مكتظ بالخلايا بكثافة) معظم نباتات ذات الفلقة وبعض ثنائيات الفلقة الحقيقية لديهم أنماط مفتوحة في حين أن العديد من الحويصلات والأعشاب المتشابكة قد أغلقت أنماطًا (صلبة) تحتوي على أنسجة إفرازية متخصصة، تربط الميسم بوسط المبيض، هذا يشكل المسالك الغنية بالمغذيات لنمو أنبوب حبوب اللقاح. 

عندما يكون هناك أكثر من نقرة واحدة على المدقة قد يكون لكل منها نمط منفصل يشبه النمط  أو يتقاسم أسلوبًا مشتركًا.

ماهو الميسم
ماهو الميسم

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *