Booking.com

بيع العينة هي تجارة يقوم فيها الشخص بشراء سلعة بسعر مؤجل ويبيعها مرى أخرى نقدا بثمن أقل، وللمزيد تعرف على ما هو بيع العينة، وهل هي جائزة أم محرمة.

ما هو بيع العينة

العينة عملية يقوم البائع او المقرض فيها ببيع سلعة للمشتري، أي المقترض، بسعر مؤجل على أساس سعر ثابت، أي مبلغ القرض، بالإضافة إلى عنصر ربح، أي مبلغ الفائدة في المعاملة للحصول على التمويل.

بعد إكمال عملية البيع، يقوم المقرض بشراء السلعة مرة أخرى من المقترض، لكن هذه المرة يكون فيها الدفع نقدا وبسعر أقل، وبعد إنتهاء العملية يكون المقرض قد إسترجع سلعته بالإضافة إلى عنصر الربح، وحصل المقترض على الأموال التي يحتاجها.

ما هو بيع العينة
ما هو بيع العينة

العينة في الاسلام

العينة تقنية تستخدم كنوع من التمويل الإسلامي ضمن شروط متوافقة مع الشريعة الإسلامية وفقا لبعض البنوك، في الظاهر تبدوا وكأنها تجارة، لكنها في الواقع عبارة عن قرض، وهذا القرض يكون ذو فائدة، أي قرض ربوي بحسب الشريعة الإسلامية.

ذهب جماهير أهل العلم إلى تحريم العينة كوسيلة للتمويل لأنها شكل من أشكال الربا، وقد دل على تحريمه حديث رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسلَمَ الذي يقول : (إِذَا تَبَايَعْتُمْ بالعينة، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَر، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ، سلَط اللَّه عليكم ذلًا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُم).

العينة في الاسلام
العينة في الاسلام

مثال عن العينة

على سبيل المثال، بيع العينة هي بمثابة قيام أحمد ببيع هاتف لحسان مقابل 120 دولارا، على أن يدفع حسان المبلغ في وقت محدد في المستقبل، ومباشرة بعد إتمام عملية البيع الأولى، يقوم أحمد بشراء الهاتف مرة أخرى من حسان، وهذه المرة نقدا، والسعر يكون 100 دولار، أي أقل من سعر البيع الأول.

بعد إنتهاء العملية بالكامل، يكون أحمد قد إسترجع الهاتف، وحصل حسان على مبلغ 100 دولار التي يحتاجها، وفي الوقت المحدد التي إتفق عليها الطرفان، سيقوم حسان بدفع مبلغ 120 دولار لأحمد كسعر للهاتف الذي إشتراه منه في أول مرة، وهذا يعني حصول أحمد على الهاتف بالإضافة إلى 20 دولار إضافية.

20 دولار إضافية هي الربح التي حصل عليها أحمد مع نهاية العملية، أما حسان فإنه خسر 20 دولارا ببدون حصوله على أيت سلعة، والعملية بأكلمها ليست تجارة، وإنما قرض، أي أنها عملية تحايل للتغلب على الحظر الإسلامي على الربا، وبالتالي إنتهاكًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

مثال عن العينة
مثال عن العينة

البنوك الاسلامية والعينة

يستنكر بعض العلماء المسلمين هذه التقنية بإعتبارها من الربا، لهذا فهي محرمة، وهذا القول هو الراجح والمتفق عليه من قبل الغالبية من العلماء المسلمين، في حين أن البعض القليل منهم أجازها لكن في حالة الطوارئ فقط، أما في البنوك الإسلامية، فالأمر لا يزال مثارة للجدل.

بيع العينة هي مثال عن الإختلافات الفلسفية بين البنوك الإسلامية للتمويل، ففي البنوك الإسلامية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعد العينة طريقة غير قانونية ولا تتوافق مع الشريعة، أما في البنوك الإسلامية في ماليزيا واندونيسيا فإنها طريقة صالحة وقانونية.

البنوك الاسلامية والعينة
البنوك الاسلامية والعينة

المراجع
المصدر 1

المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *