تشهد السعودية إحتفالات باليوم الوطنى السعودى فى شهر سبتمبر، وخصص هذا اليوم للإحتفال بتوحيد البلاد كمملكة، وللمزيد، تعرف على ماهو اليوم الوطني السعودي

ماهو اليوم الوطني السعودي

ماهو اليوم الوطني السعودي
ماهو اليوم الوطني السعودي

يحتفل باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر، المعروف باسم “اليوم الوطني”، وهو يصادف 23 سبتمبر 1932، عندما أعلن الملك عبد العزيز عن توحيد البلاد كمملكة.

إذا كان اليوم الوطني يصادف يوم السبت، سيكون يوم الأحد عطلة عامة كتعويض، إذا وقع يوم الجمعة، فسيكون يوم الخميس من قبل عطلة، إذا تزامنت هذه التغييرات مع العطلات الأخرى، فلن يتم منح يوم إضافي من التعويض.

تاريخ المملكة العربية السعودية :

ماهو اليوم الوطني السعودي
ماهو اليوم الوطني السعودي

خضعت المنطقة فى القرن السادس عشر،  لسيطرة الإمبراطورية العثمانية، وعلى الرغم من أنه سيتم تشكيل سلطنة مختلفة من وقت لآخر، إلا أن المملكة العربية السعودية الحديثة تكونت عقب انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى.

توحدت المملكة العربية السعودية عام 1932، بعد حملة استمرت عامين لقمع وهزيمة الحلفاء السابقين .

تحتفل المملكة باليوم الوطني بالرقصات الشعبية والأغاني والمهرجانات التقليدية، وتكون الطرق والمباني مزينة بالأعلام السعودية ..

تحتفل المملكة منذ عام 2005، بعيدها الوطني في أجواء احتفالية كل 23 سبتمبر، قبل ذلك، احتفلت المملكة العربية السعودية فقط بالمهرجانات الدينية، أي العيد والحج، كعطلات رسمية.

عندما تولى الملك عبد الله السلطة، أختلف الإحتفال باليوم الوطني، منذ ذلك الحين، خرجت البلاد بالعديد من الأنشطة المثيرة احتفالًا بيوم توحيد المملكة العربية السعودية.

تاريخ اليوم الوطني :

غزا الأتراك العثمانيون الجزيرة العربية، إلى جانب غالبية دول الشرق الأوسط، خلال القرن السادس عشر، بعد الحرب العالمية الأولى، تم تدمير الإمبراطورية العثمانية، و في هذا الوقت بدأت المملكة العربية السعودية في التطور.

احتل الملك عبد العزيز (ابن سعود أو “ابن سعود”)، حاكم نجد، الرياض، مسقط رأس أجداد عائلته، في عام 1902، وفي عام 1913، تمكن من الحصول على الأحساء بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من الفتوحات في منطقة.

وفي عام 1925، غزا الملك عبد العزيز الحجاز أو غرب الجزيرة العربية، وأعلن ملك الحجاز بعد ذلك بعام، حكم الملك عبد العزيز كل من نجد والحجاز بشكل منفصل على مدى خمس سنوات .

توحدت المملكة في عام 1932، حيث قام الملك في وقت لاحق بتوحيد المناطق وتغيير اسم بيت نجد والحجاز إلى “بيت سعود” أو “المملكة العربية السعودية”، في إشارة إلى اسم عائلته، في 23 سبتمبر 1932.

رموز اليوم الوطني السعودي:

ماهو اليوم الوطني السعودي
ماهو اليوم الوطني السعودي

أهم رمز لليوم الوطني في المملكة العربية السعودية هو لون العلم الوطني للبلاد.

يتميز العلم الرسمي للمملكة بلون أخضر مع نقش عربي أبيض وسيف، علمها الحالي قيد الاستخدام منذ عام 1973، يستخدم اللون الأخضر للعلم لتكريم الديانة الرسمية للمملكة وهى الإسلام.

يتم استخدام العلم الوطني للمملكة العربية السعودية على نطاق واسع في جميع أنحاء المملكة خلال احتفالات العيد الوطني لأنها تمثل الرمز الرئيسي لهوية البلاد وفخرها وتاريخها.

يوفر العلم السعودى إحساسًا بما يعتبره المواطنون مهمًا، وما هي القيم التي يدعمونها، والمبادئ التي يحتفظون بها.

فعاليات اليوم الوطني السعودي :

بدأت الاحتفالات باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، بعد أن أعلن الملك الراحل عبد العزيز أنه ينبغي الاحتفال به باعتباره عطلة وطنية أو عامة.

معظم الأنشطة التي تقام في اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية هي رقصات فولكلورية ومهرجانات وأنشطة ثقافية أخرى في جميع أنحاء المملكة.

عادةً ما تستمر الاحتفالات لفترة طويلة، في عام 2018، عُقد حدث لمدة أربعة أيام لأنشطة العيد الوطني في جدة القديمة.

تضمن الحدث 22 نشاطًا، بما في ذلك الحفلات الموسيقية وأحداث الأفلام الفنية وتلاوات شعرية.

تشمل الأنشطة الأخرى لليوم الوطني في المملكة العربية السعودية العروض الخفيفة والمعارض الفنية، وخاصة في المدن الكبرى مثل الرياض.

كما تقدم مراكز التسوق خصومات خاصة خلال اليوم الوطني، ويتم تزيين المباني والمنازل والطرق والسيارات بالألوان الخضراء، ومعظم المواطنين يرتدون القمصان الخضراء.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *