ليس من المستغرب أنّ الكثير من النّاس يريدون تربية طير في البيت؛ لأنّه حيوان ودودٌ ولطيف ومناسبٌ للتّربية في البيت، وهذه الصّفات هي الأكثر أهمّيّة بالنّسبة للأشخاص ذوي الخبرة المحدودة مع الطّيور، ومن الأسهل الارتباط بالحيوان الذي يتّسم برغبة طبيعيّة في الاعتناء به، بدلًا من كونه يميل إلى أن يكون خجولًا أو عدوانيًّا، والفقرات التّالية تتحدّث عن افضل انواع الطيور للتجارة وأكثرها ودّيّة.

طائر الدّرّة

يتمتّع هذا الببغاء بشعبيّة في جميع أنحاء العالم، وهو من افضل انواع الطيور للتجارة والطّيور الأليفة، لسبب وجيه، وهو أنّه عند ترويضه والعناية به جيّدًا، فإنّه سيكون من أكثر الطّيور ودّيّة ومحبّة للغاية، وبالإضافة إلى أنَّ حجمها صغير، إنّها لا تحتاج إلى كثير من العناية، وكلُّ ما تحتاجه هو التّدريب الجيّد، ويُمكنها تعلُّم أداء العديد من خدع الطّيور الممتعة، بما في ذلك تعلُّم التّحدّث. يتميّز طائر الدّرّة ببطن أخضر، وظهر أسود وأصفر، ورأس أصفر، وذيل أزرق داكن، ومن النّادر أن يكون لونه أزرقًا أو أصفرًا أو أبيضًا أو رماديًّا.

طائر الدّرّة
طائر الدّرّة

الكوكتيل

الكوكتيل طائر آسر، وهو خيار آخر رائع لأيّ شخص يريد تربية طائر ودود ولطيف في البيت أو للتّجارة، وهذه الطّيور التي تنتطلق من أستراليا تتعلّم الحديث عادة؛ لأنّها ذكيّة استثنائيًّا، ويتعلّم الكثير منها التّصفير ومحاكاة الضّوضاء المنزليّة الشّائعة، مثل أجراس الأبواب، والهواتف، وأجهزة الميكروويف، ويتميّز بجسمه الرّماديّ، ووجه الأصفر، وخدّيّه البرتقاليين، وذيل الطّويل.

الكوكتيل
الكوكتيل

ببغاء كوكاتو

إنَّ ببغاء كوكاتو من افضل انواع الطيور للتجارة لمن يفضّلون تربية الطّيور الكبيرة والأليفة والودودة، وهذه الطّيور الجميلة ترتبط بقوّة مع مربّيها، وتفضّل أن تكون معهم قدر الإمكان، ومن الضّروريّ أن يكون لدى من يشتريها متَّسع من الوقت لقضاء وقت مع هذا الطّائر الاجتماعيّ؛ لأنّه قد يتعرّض للاكتئاب إذا لم يجد الاهتمام الكافي الذي يحتاجه، وقد يلجأ لنتف ريشه أو القيام بسلوكيّات مدمّرة. يتميّز الكوكاتو بريشه الأبيض، والأصفر الشّاحب على أجنحته وذيله، ورأسه أبيض عليه ريش أصفر شبيه بالعرف، ومنقاره أسود.

ببغاء كوكاتو
ببغاء كوكاتو

طائر مكاو ياقوتيّ

هو نوع من الببغاوات المعروفة باسمِ العمالقة اللّطفاء، وهي أكبر نوع بين جميع الببغاوات، وهي طيور اجتماعيّة ودودة، يُمكن تربيتها في المنزل والتّجارة بها، وكلُّ ما تحتاجه قضاء الكثير من الوقت مع مربّيها، وأن يحملها معه كثيرًا، ولكن نظرًا لحجمها، قد يكون من الصّعب على معظم النّاس توفير السّكن المناسب لهذه الطّيور، ولكن بالنّسبة لأولئك القادرين على تلبية احتياجاتهم، فإنّهم سيملكون ببغاءً رائعًا وبألوان جذّابة.

طائر مكاو ياقوتيّ
طائر مكاو ياقوتيّ

الحمامة

إنَّ الحمام طائر لطيف جدًّا، ونادرًا ما يعضُ، وحتّى الأشخاص ذوو الخبرة المحدودة في تربية الطّيور يجدون عمومًا أنّه من السّهل تدريب الحمام والتّعامل معها، وإنّهم يستمتعون برعاية القائمين على رعايتهم، كما أنّهم عادة لا يُطالبون بالاهتمام. تتميّز الحمائم بلونها الرّماديّ المائل إلى البنّيّ، وطوق أسود حول عنقها، ومنقارها أسود، ومن النّادر أن يكون لونه أبيضًا أو برتقاليًّا.

الحمامة
الحمامة

الببغاء الصّغير

تتميّز الببغاوات بشجاعتها وسهولة العناية بها نسبيًّا، عندما تجد رعاية ممّن هم أكبر بكثير من أجسامها الصّغيرة، ولكنَّ ما يُهمِّ هذه الطّيور الصّغيرة أن تجد اهتمامًا دائمًا من مربّيها؛ لأنّه ستُصبح برّيّة من دون عناية منتظمة بها، ولكنَّ الأشخاص ذوي الخبرة بالطّيور، يكونوا قادرين عادة على تكوين روابط قويّة مع هذه الطّيور الصّغيرة الهزلية. تتميّز هذه الببغاوات برأسها وجسمها الأخضر، أمّا ظهرها فهو بلون أزرق، ونادرًا ما يكون لونها أزرقًا أو أصفرًا أو أبيضًا بالكامل.

الببغاء الصّغير
الببغاء الصّغير

الببغاء ذو الخدود الخضراء

أصل طيور الببغاء ذو الخدود الخضراء من أمريكا الجنوبيّة، وهي طيور محبوبة واجتماعيّة كثيرًا، وتقضي وقتًا طويلًا في اللّعب مع مربّيها، وهي ذكيّة ومرحة بطبيعتها، وقد تكون مؤذية بعض الشّيء، ولكن بالمقارنة مع أنواع أخرى من نفس فصيلتها، تُعتبر هادئة وسهلة في التّعامل، وعادة لا يتعلّم هذا الببغاء الحديث، ولكنَّ شخصيّته السّاحرة أكثر من كافية لجعلهم أصحابًا مُسلّين وجذّابين. تكون هذه الطّيور خضراء في الغالب، مع بقع خضراء زيتونيّة على الخدود، والصّدر والرّاس رماديين، وذيلها كستنائيّ، وريش أجنحتها أزرق، ونادرًا ما تكون فيروزيّة او صفراء او بنّيّة.

الببغاء ذو الخدود الخضراء
الببغاء ذو الخدود الخضراء

طائر مكاو أحمر الكتفين

موطن ببغاء مكاو أحمر الكتفين أمريكا الجنوبيّة، وهذه صغر الببغاوات، ولكنّها تتمتّع بالذّكاء والمرح، وعادة ما تكون لطيفة عند التّعامل معها جيّدًا، وهذه الطّيور اجتماعيّة، عادة ما تُفضِّل قضاء الكثير من الوقت في التّفاعل مع القائمين على رعايتها، وقد تكتئب إذا شَعَرت بالتّجاهل، ويُمكن ان تكون مزعجة إلى حدٍّ ما، ويُمكن لبعض منها تعلُّم الحديث جيّدًا. يتميّز هذا الببغاء بريشه الأخضر، وجبهته الزّرقاء، وحوافِّ جنحته الحمراء، وعيونه برتقاليّة، وحول عينيه حلقات بيضاء.

طائر مكاو أحمر الكتفين
طائر مكاو أحمر الكتفين

المراجع

المرجع 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *