مشاكل القولون العصبى يعانى منها كثير من الناس فى وقتنا الحالى بسبب النظام الغذائى وزيادة الضغوطات وللمزيد، تعرف على افضل حبوب لعلاج القولون العصبى.

افضل حبوب لعلاج القولون العصبى

افضل حبوب لعلاج القولون العصبى
افضل حبوب لعلاج القولون العصبى

ببتو بزمول

يخفف من الإسهال، إضطراب المعدة، عسر الهضم ويمنع الإسهال عن طريق تقليل كمية السوائل والإلتهابات في الأمعاء ولكنه قد لا يكون عمليًا إذا كان لديك نوبات مطولة من الإسهال ويستخدم أيضا كعلاج للحموضة وعدم الراحة فى القناة الهضمية.

ريفاكسيمين

يقلل من آلام البطن، وحالات الإسهال، والإنتفاخ وجدير بالذكر أنه لا يتم إمتصاص هذه المضادات الحيوية في المعدة ويعتقد أن مفعولها يحدث فى الأمعاء الدقيقة وليس له تأثير ضار على البكتيريا داخل الأمعاء الغليظة.

لوبيراميد

لوبيراميد
لوبيراميد

دواء مضاد للإسهال بدون وصفة طبية ويؤخذ عن طريق الفم، يعمل ضد الإسهال من خلال تقليل سرعة الإنقباضات المعوية وكمية السائل في الأمعاء الغليظة.

الإسهال من الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبى، الإستخدام المفرط يسبب الإمساك أو له تأثير جانبى خطير وهو إنتفاخ شديد فى القولون.

إيلوكسادولين

يقلل من نوبات الإسهال وآلام البطن المتعلقة بمتلازمة القولون العصبى، إنه يعمل على مستقبلات الأفيونيات داخل الجهاز الهضمى لتنظيم سرعة الإنقباضات المعوية وإفراز السوائل والأحاسيس والألم.

الألوسيترون

معتمد للنساء الذين لم يتحسنوا مع العلاج التقليدى لمتلازمة القولون العصبى ولكن الإفراط فى تناوله له آثار جانبية مثل الإمساك الشديد، إنسداد الأمعاء بسبب البراز الصلب وتضخم القولون أو إلتهاب القولون بسبب نقص إمدادات الدم.

مضادات التشنج ومضادات الكولين

مضادات التشنج ومضادات الكولين
مضادات التشنج ومضادات الكولين

توصف الأدوية المضادة للتشنج ومضادات الكولين للتخفيف من آلام البطن والتشنج الناجم عن متلازمة القولون العصبى، هذه الأدوية تستهدف وتخفض أستيل كولين، وهو ناقل عصبى يحفز الجهاز الهضمى.

تشمل مضادات التشنج الموصوفة لمتلازمة القولون العصبى الديسيكلومين، أنسباز، سيستوسباز، ليفيد، وليفسين.

مضادات الإكتئاب

الأدوية الموصوفة عادة لعلاج الإكتئاب والقلق لها تأثيرات مفيدة على أعراض متلازمة القولون العصبى، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات ومثبطات إمتصاص السيروتونين الإنتقائية تعمل على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبى من خلال عملها على الناقلات العصبية فى الأمعاء.

متلازمة القولون العصبى:

متلازمة القولون العصبى:
متلازمة القولون العصبى:

متلازمة القولون العصبى هى إضطراب شائع يصيب الأمعاء الغليظة، تشمل العلامات والأعراض التشنج، آلام فى البطن، الإنتفاخ، الغاز، الإسهال أو الإمساك أو كليهما.

متلازمة القولون العصبى حالة مزمنة تحتاج إلى إدارة على المدى الطويل، وفقط عدد قليل من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبى لديهم علامات وأعراض حادة. يمكن لبعض الأشخاص التحكم في أعراضهم عن طريق إدارة النظام الغذائى ونمط الحياة والإجهاد ويمكن علاج الأعراض الأكثر حدة بالأدوية والمشورة.

أعراض القولون العصبى:

ألم في البطن، التشنج، الإنتفاخ، الغاز الزائد، الإسهال أو الإمساك، مخاط في البراز

وتشمل العلامات الأكثر خطورة:

فقدان الوزن

الإسهال في الليل

نزيف المستقيم

فقر الدم بسبب نقص الحديد

القيء غير المبرر

صعوبة في البلع

ألم مستمر لا يخفف عن طريق تمرير الغاز أو حركة الأمعاء

عوامل الإصابة بمتلازمة القولون العصبى:

عوامل الإصابة بمتلازمة القولون العصبى:
عوامل الإصابة بمتلازمة القولون العصبى:

تقلصات العضلات فى الأمعاء

تصطف جدران الأمعاء بطبقات من العضلات تتقلص وهى تنقل الطعام من خلال الجهاز الهضمى، الإنقباضات الأقوى والأطول من المعتاد يمكن أن تسبب الغاز والإسهال.

تؤدى تقلصات الأمعاء الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدى إلى براز صلب وجاف وهى عوامل تسبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبى.

إضطراب فى الجهاز العصبى

الإضطراب فى أعصاب الجهاز الهضمى لديك تسبب الغازات والبراز وتؤدى الإشارات المنسقة بشكل سىء بين الدماغ والأمعاء إلى رد فعل الجسم بشكل مفرط على التغيرات التى تحدث مما يؤدى إلى الألم والإسهال أو الإمساك.

عدوى شديدة

القولون يتأثر بعد نوبة شديدة من الإسهال أو إلتهاب المعدة والأمعاء الناجم عن البكتيريا أو الفيروس، والسبب أيضا وجود فائض من البكتيريا فى الأمعاء والتغييرات فى البكتيريا في الأمعاء تلعب دور فى مشاكل القولون العصبى، البكتيريا الجيدة الموجودة فى الأمعاء تلعب دوراً رئيسياً في الصحة.

محفزات متلازمة القولون العصبى:

محفزات متلازمة القولون العصبى:
محفزات متلازمة القولون العصبى:

هناك بعض المحفزات لمشاكل القولون العصبى مثل الأطعمة وتشمل القمح ومنتجات الألبان والفواكه الحمضية والفاصوليا والحليب والمشروبات الغازية.

الضغط العصبى يزيد من مشاكل القولون العصبى كما أن التغيرات الهرمونية تلعب دورًا خاصة خلال أو أثناء فترات الحيض ويحدث القولون العصبى بشكل متكرر عند الأشخاص دون سن ويرتبط القلق والإكتئاب وغيره من مشاكل الصحة العقلية مع القولون العصبى.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *