Booking.com

الدورميكوم علاج فعال لعلاج نوبات التشنج لدى الأطفال بفضل تأثيره المهدئ والمنوم وللمزيد، تعرف على اقراص دورميكوم منوم ومهدئ للأطفال Dormicum.

اقراص دورميكوم منوم ومهدئ للأطفال Dormicum

اقراص دورميكوم منوم ومهدئ للأطفال Dormicum
اقراص دورميكوم منوم ومهدئ للأطفال Dormicum

الميدازولام يسوق تحت عدة مسميات وهى دورميكوم أو هيبنوفال أو فيرسيد وهو دواء قصير المفعول من فئة البنزوديازيبين طور فى السبعينات وهو منوم ومهدئ فعال للأطفال ويستخدم الدورميكوم لعلاج النوبات الحادة والمعتدلة والشديدة للأرق ويستخدم للتنويم والتخدير قبل الإجراءات الجراحية.

الدورميكوم قادر على التخدير ويتوقف ذلك على الجرعة المعطاة وطريقة الإعطاء ووجود أدوية أخرى كما أن لديه خصائص مضادة للتشنج ومريحة للعضلات فتساعد على تهدئة الأطفال.

ينتمى دورميكوم إلى فئة من الأدوية تسمى البنزوديازيبينات، والتى تنتج تأثيرًا مهدئًا على الدماغ والأعصاب (الجهاز العصبى المركزى) ويعتقد أنه يعمل عن طريق زيادة تأثير مادة كيميائية طبيعية معينة فى الدماغ.

كيفية إستخدام دورميكوم:

كيفية إستخدام دورميكوم:
كيفية إستخدام دورميكوم:

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، ويعطى عادة كجرعة وحيدة قبل التخدير.

تعتمد الجرعة على حالة الطفل الطبية، والإستجابة للعلاج، والوزن،والأدوية الأخرى التى قد تتناولها.

إذا توقف الطفل فجأة عن إستخدام هذا الدواء، يتسبب ذلك فى أعراض إنسحاب مثل الهز والتعرق والقىء وتشنجات البطن والعضلات والنوبات.

للمساعدة في منع أعرض الإنسحاب يخفض الطبيب الجرعة ببطء خاصة إذا كانت الإستخدام لفترات طويلة أو بجرعات عالية.

هذا الدواء يسبب أحيانًا الإدمان ولذا لا تعطيه لطفلك أكثر من مرة أو لفترة أطول من الوقت المحدد.

تجنب إعطاء الطفل الجريب أثناء العلاج بهذا الدواء إلا إذا كان الطبيب يرشدك بخلاف ذلك لأنه يزيد من كمية معينة من الأدوية فى مجرى الدم.

آثار جانبية لدورميكوم:

يسبب آثار جانبية للأطفال مثل الغثيان أو القىء أو الدوار أو النعاس وفى حالة إستمرار أى من هذه الآثار أو تفاقمها، أخبر الطبيب أو الصيدلى على الفور.

ينتج عنه أيضا آثار جانبية خطيرة للبعض بما فى ذلك، التغيرات العقلية أو المزاجية على سبيل المثال السلوك العدوانى أو حركات لا يمكن السيطرة عليها مثل الإهتزاز وضربات القلب البطيئة أو السريعة وتغييرات الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية.

رد الفعل التحسسى أمر نادر الحدوث ولكن مع ذلك  احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أى أعراض لرد فعل تحسسى على طفلك بما في ذلك الطفح الجلدى، حكة، تورم خاصة في الوجه أواللسان أو الحلق، دوخة شديدة وصعوبة فى التنفس.

الجرعة:

الجرعة:
الجرعة:

الطبيب يحدد لك جرعة طفلك من الدورميكوم ومن المهم أن تتبع تعليمات طبيبك حول مقدار ما يجب تقديمه، ولا تعطي طفلك أكثر من جرعة واحدة من الدورميكوم أثناء نوبة واحدة إلا إذا طلب منك الطبيب القيام بذلك ويجب عليك إعطاء الدورميكوم إذا استمرت نوبة طفلك لأكثر من 5 دقائق.

إذا كنت تعتقد أنك أعطيت طفلك الكثير من الدورميكوم أو شعرت بتباطأ تنفس طفلك فاتصل هاتفياً بسيارة الإسعاف على الفور.

طريقة إعطاء الدورميكوم للطفل:

لإعطاء الدورميكوم لطفلك عليك بإدخال الحقنة فى الفراغ الموجود بين الجزء الداخلى من الخد والأسنان وهو ما يسمى التجويف الشدقى وهذه الطريقة سريعة فى إيصال الدواء إلى الدم لتهدئة الطفل وإيقاف النوبة.

إذا وضعت الدورميكوم فى منتصف الفم، فلن يعمل بشكل جيد لأنه لا يمكن أن يدخل الدم بهذه السرعة ولا يحتاج طفلك لإبتلاع الدواء، وإذا كنت لا تعطى الدورميكوم فقد لا تتوقف نوبة طفلك وذلك خطيرًا وسوف تحتاج إلى إستدعاء سيارة إسعاف، خذ طفلك إلى المستشفى على الفور.

تناول الطفل للدورميكوم يجعله ينام أو يصبح مرتبكاً ويتنفس ببطء لمدة قليلة فلا داعى للقلق بشأن هذا ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن طفلك لا يتنفس أو إذا كانت شفتى طفلك أصابتها مسحة زرقاء، فاتصل بسيارة الإسعاف على الفور وإذا لاحظت أي شىء غير عادى وتشعر بالقلق فعليك بالإتصال بالطبيب.

توصيات لإستخدام الدورميكوم:

توصيات لإستخدام الدورميكوم:
توصيات لإستخدام الدورميكوم:

يجب عدم إعطاء طفلك أى دواء آخر لوقف النوبة، إلا إذا قال طبيبك إنه يمكنك القيام بذلك.

تأكد من أن طفلك لديه دائما الدورميكوم معهم.

تأكد من أن أي شخص يعتنى بطفلك يعرف ما يجب فعله وكيفية إعطائه الدورميكوم إذا كان طفلك يعانى من نوبة.

احفظ الدواء في خزانة بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة ولا يحتاج إلى حفظه في الثلاجة.

تأكد من أن الأطفال لا يمكنهم رؤية الدواء أو الوصول إليه.

المراجع:

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *