Booking.com

عملية البيع بالتقسيط هي عبارة عن ترتيب تمويل يتيح من خلاله البائع للمشتري تسديد المدفوعات خلال فترة زمنية ممتدة، في عملية البيع بالتقسيط، يتلقى المشتري البضائع في بداية فترة التقسيط، ويقوم بالدفع خلال فترة التقسيط، ويتم إثبات الإيرادات والمصروفات في وقت تحصيل الأموال وليس في وقت البيع، للمزيد تعرف على ما هو بيع التقسيط

ما هو بيع التقسيط

 البيع بالتقسيط:

يعد البيع بالتقسيط أحد الأساليب العديدة الممكنة للتعرف على الإيرادات بموجب قواعد مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، وبشكل أكثر تحديدًا، تُحسب هذه الطريقة عندما يتم إثبات الإيرادات والمصروفات في وقت تحصيل الأموال بدلاً من وقت البيع.

كطريقة بيع، فإنه يسمح بإرجاء جزئي لأي أرباح رأسمالية إلى سنوات الضرائب المستقبلية، تتطلب مبيعات الأقساط من المشتري سداد دفعات منتظمة أو أقساط على أساس سنوي أو شهري.

تعمل طريقة البيع بالتقسيط لإثبات الإيرادات على تأجيل الاعتراف بالإيرادات إلى أن يتم استلام النقد من البيع، لذلك، فإن طريقة البيع بالتقسيط هي طريقة متحفظة للتعرف على الإيرادات، حيث لا يتم الاعتراف بالإيرادات على الفور عند نقطة البيع.

يتم تطبيق طريقة البيع بالتقسيط فقط في الحالات التي لا يتم فيها نقل الملكية بالكامل في وقت البيع، بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام هذه الطريقة عندما يكون هناك درجة من عدم اليقين بشأن المبلغ الذي سيتم جمعه، وبالتالي سيكون من غير المناسب الاعتراف بجميع الإيرادات في وقت البيع.

ما هو بيع التقسيط
ما هو بيع التقسيط

مزايا بيع التقسيط:

  • هناك العديد من مزايا البيع بالتقسيط مثل،إمكانية الحصول على الخدمة أو السلعة في حالة عدم تمكن المشتري من توفير سعرها بالكامل.
  • يعتبر بيع التقسيط أحد أهم أنواع البيع والتي تدر العديد من المكاسب والمزايا للبائع في حالة استثماره بشكل جيد.
  • إنشاء دخل تقاعدي لك، سيتم فرض ضرائب على جزء من كل دفعة أساسية ككسب رأسمالي طويل الأجل، وبالطبع ، يتم فرض ضريبة على دخل الفوائد كدخل عادي.
  • إذا كنت تريد أن تقدم لأطفالك وأحفادك، فيمكنك تحديد رغبتك في الحصول على رهن البيع بالتقسيط بعد وفاتك.

سلبيات بيع التقسيط:

  • قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تراكم الديون على المشتري، نتيجة تعسر القدرة على دفع الأقساط في موعدها المحدد.
  • أنفاق الأموال في حالة شراء سلع وخدمات ترفيهية وغير ذات فائدة.

حكم بيع التقسيط:

يعتبر البيع بالتقسيط أحد أنواع البيع الجائزة، وقد أجمع العلماء على جواز هذا البيع ولكن بشرط أن يتم تحديد سعر السلعة في العقد، بالإضافة إلى ضرورة قيمة القسط، وتحديد الفترة الزمنية التي يتم السداد خلالها.

ما هو بيع التقسيط
ما هو بيع التقسيط

شروط بيع التقسيط:

  • شروط الانعقاد: وهي الشروط والبنود التي يجب توافرها في العقد أثناء إتمام الصفقة وتشمل: أن يكون العاقد عاقلاً راشدا، وأن يكون قابل للصفقة.
  • أن تتميز صيغة العقد بالوضوح، والإيجاب وموافقة الطرفين على بنود الصفقة، بالإضافة إلى أنه لابد أن تحدث الصفقة في أثناء وجود الطرفين.
  • شروط متعلقة بالسلعة أو الخدمة، فلابد أن تكون السلع جيدة وليس بها أضرار، ووجود السلعة أثناء إتمام البيع، وأن تكون بضاعة ملموسة.
  • تحديد وتقديم جميع المعلومات حول السلعة أو الخدمة، وتحديد الثمن، وعدد الأقساط وقيمتها، وموعد تحصيلها.
ما هو بيع التقسيط
ما هو بيع التقسيط

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *