Booking.com

الطب البشري مجال متعدد التخصصات يهتم بدراسة جسم الإنسان وظروفه الصحية، بحيث يمكن علاج الأمراض والوقاية منها بشكل صحيح، اتبع هذا المقال لتتعرف على ما هو الطب البشري.

ما هو الطب البشري

الطب البشري علم الصحة يتبع المسار الذي حددته الأبحاث الطبية الحيوية ويرتبط أيضًا بالعلاجات وعلم الأمراض والعلوم الإنسانية الطبية والعناية العاجلة وعلم الأدوية وعلم الأخلاقيات الطبية وغيرها من المجالات.

كانت دراسة صحة الإنسان موضوعًا حساسًا حتى من العصور القديمة، عندما تطور الطب التقليدي.

تتطور التقنيات باستمرار والاكتشافات التي تحسن علاج الأمراض تؤثر بشدة على الممارسة الطبية.

يمكن للطلاب الذين يسجلون على درجة البكالوريوس في الطب البشري التركيز على التخصصات الطبية مثل علم الوراثة، علم المناعة، علم الأعصاب، علم السموم، علوم التغذية، علم التشريح وغيرها الكثير.

تتوفر هذه التخصصات أيضًا كدورات للحصول على درجة الماجستير وتقدم دراسة متعمقة للجوانب المختلفة لصحة الإنسان.

ما هو الطب البشري
ما هو الطب البشري

أهم التخصصات الطبية

هناك عدد لا يُحصى من التخصصات الطبية الموجودة، وبعض منها أكثر شعبية من غيرها لعدة أسباب، بما في ذلك الراتب ومسؤوليات الوظيفة، من أهم هذه التخصصات:

أعلى التخصصات الطبية

  • جراح العظام

جراحة العظام عملية يقوم بها أخصائي طبي مثل أخصائي جراحة العظام أو جراح العظام، الذي تم تدريبه على تقييم وعلاج المشكلات التي تحدث في العظام والمفاصل والأربطة في جسم الإنسان.

يعالج جراحو العظام العديد من الحالات التي تؤثر على العظام والعضلات والأربطة والمفاصل والأوتار والأعصاب، انهم يعملون جنبا إلى جنب مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين والأطباء، كما يعالجون مجموعة واسعة من الحالات الأخري، مثل الخلع، أورام العظام، وهشاشة العظام، واضطرابات العمود الفقري، والتهاب المفاصل والكسور.

  • الجراح العام

الجراحة العامة علاج الإصابات والتشوهات والأمراض باستخدام الإجراءات الجراحية.

الجراحون العامون هم أطباء تم تعليمهم وتدريبهم على رعاية المرضى قبل الجراحة وبعدها وبعد العملية الجراحية، لديهم معرفة واسعة في حالات الطوارئ والعناية المركزة، وتضميد الجراح والإنعاش والتشريح والمناعة وعلم الأمراض.

الجراحة العامة خيار شائع كتخصص طبي، إلا أن هناك تخصصات أخرى محددة في الجراحة العامة، مثل طب الأطفال والعصبية والأوعية الدموية.

يعمل الجراحون العامون في المستشفيات والعيادات الخاصة الصغيرة ومراكز العيادات الخارجية الجراحية.

  • أمراض القلب

أخصائي أمراض القلب هو طبيب لديه تدريب خاص ومهارة في البحث عن أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها والوقاية منها.

يعمل طبيب القلب عن كثب مع المرضى على المستوى الشخصي، ومراجعة التاريخ الطبي واختبارات الجسم الشاملة مثل ضغط الدم والوزن وفحص رئتيك لتشخيص الأعراض الخاصة بك ووضع خطة علاج فردية.

يقوم أخصائيو أمراض القلب بإجراء العديد من الاختبارات الفريدة مثل تخطيط صدى القلب وتخطيط القلب الإسعافي والقثطرة القلبية.

يمكن لأطباء القلب العمل في مواقع مثل الممارسات الخاصة والجامعات ومراكز البحوث والمستشفيات.

ما هو الطب البشري
ما هو الطب البشري
  • جراح التجميل

جراح متخصص في الحد من الندبات أو التشوهات التي قد تحدث نتيجة للحوادث أو العيوب الخلقية أو علاج الأمراض، مثل سرطان الجلد.

يقوم العديد من جراحي التجميل أيضًا بإجراء عمليات تجميلية لا علاقة لها بالظروف الطبية.

دائمًا ما يكون لجراحي التجميل تخصص إضافي في مجال الجراحة التجميلية التي تتطلب أنواعًا مختلفة من التدريب والخبرة، فيجب أن يكون لدى جراحي التجميل معرفة ومهارات خاصة في تصميم وتشغيل الطعوم  ونقل الأنسجة المجانية وإعادة زرعها، كما يجب أن يكون بارعا في فهم الجروح المعقدة وجراحة الأورام.

يعمل جراحو التجميل في المستشفيات والعيادات الخارجية والممارسات الخاصة.

  • أخصائي الأشعة

طبيب متخصص في الأشعة، وهو فرع الطب الذي يستخدم الإشعاعات المؤينة وغير المؤينة لتشخيص وعلاج المرض.

متخصصون في الأشعة هم متخصصون في تشخيص وعلاج المرض باستخدام تقنيات التصوير الطبي مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والموجات فوق الصوتية.

يجب أن يكون لديهم فهم شامل لسلامة الإشعاع، وتأثيرات الإشعاع على جسم الإنسان، وأن يكونوا قادرين على تفسير اختبارات جودة التصوير الإشعاعي بشكل صحيح.

يعمل معظم أطباء الأشعة كجزء من فريق سريري في مستشفى عام أو خاص، وممارسات الأشعة الخاصة والمستشفيات.

المراجع

المصدر

المصدر


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *