Booking.com

أسهل طريقة لحساب الفائدة على القروض إستخدام آلة حاسبة أو أحد الأدوات المقدمة من بعض المواقع، والتي تسمح بحسابة الفوائد على القروض بسهولة، وفي مقالة كيف أحسب فوائد القرض نتعرف على أحد هذه الأدوات، بالإضافة إلى معادلة تسمح لك بحساب فوائد القرض بدون أيت برامج أو مواقع.

ما هي الفائدة

عند الحصول على قرض من البنك، سيكون عليك إعادة المال الذي إقترضته بالإضافة إلى الفائدة، أي الرسوم التي تدفعها مقابل إستخدام أموال المؤسسة المالية، وهي الطريقة التي يحقق بها المقترض الربح من إعطاء القروض للناس.

عادة ما يتم تقسيم التسديدات التي ستقوم بها للقرض على جزءين، الجزء الأول المخصص لسداد القرض الذي حصلت عليه من البنك، أما الجزء الثاني، فإنه مخصص لدفع الفوائد، والتي لا تكون ثابتة على عكس الجزء الأول من السداد.

ما هي الفائدة
ما هي الفائدة

العوامل التي تؤثر على مقادر الفائدة

ستحتاج إلى معرفة بعض الحقائق الأساسية حول قرضك قبل حساب مقدار الفائدة الذي ستدفعه، فالأموال التي يجب سدادها كفائدة تتأثر بأكثر من عامل، منها :

  • مقدر القرض. مقدار الفائدة التي سيكون عليك دفعها لاحقا إلى البنك تعتمد بشكل كبير على مقدار المال الذي أقرضته لك المؤسسة، وكلما كان المبلغ أكبر، كان الفائدة أكبر، لهذا فمن الجيد التركيز على أن يكون القرض بأقل قدر ممكن من المال لتقليل الفائدة.
  • فترة قرض. كم من الوقت سوف يتم سداد القرض عليه يأثر على قدر الفائدة التي يجب دفعها، والفائدة تكون دائما أقل على المدى القصير، في حين أن الشروط الأطول ستؤدي إلى خفض التسديدات الشهرية، ولكن في المجمل تكون تكلفتها أكبر.
العوامل التي تؤثر على مقادر الفائدة
العوامل التي تؤثر على مقادر الفائدة

امثلة على حساب الفائدة

في حالة كانت النسبة على القرض 8 في المائة، فإن إقتراض مبلغ 10 ألاف دولار تتوجب عليه دفع فائدة 870 دولار سنويا، أما إذا تم إقتراض مبلغ 50 ألف دولار، فإن سعر الفائدة سيكون 4349 دولار.

إذا قمت بإقتراض مبلغ 20 ألف دولار بنسبة فائدة 8.75 سنويا والدفع في مدة ثلاث سنوات، فإن الفائدة ستكون 634 دولار شهريا، أي 2،812 دولار، أما إذا كان الدفع على مدى خمس سنوات، فإن الفائدة ستكون 413 دولار شهريا، أي 4،765 دولار.

امثلة على حساب الفائدة
امثلة على حساب الفائدة

كيف أحسب فوائد القرض

هناك عدة مواقع وبرامج على الأنترنت تقدم خدمة حساب الفوائد التي يجب دفعها على القرض، ومنها أداة مقدمة من موقع mozo.com، بالإضافة إلى أدوات وبرامج أخرى، ومن جهة أخرى، فإن حساب الفائدة يمكن القيام به يدويا أو بإستخدام ألة حسابة.

لحساب فوائد القرض، يمكن الإعتماد على المعادلة الصحيحة لهذا الغرض، وهي ضرب نسبة الفائدة في مدة سداد القرض، وضرب المجموعة على المبلغ الأساسي، أي المبلغ الذي تم إقتراضه، والنتيجة تكون هي الفائدة على القرض.

على سبيل المثال، إذا كان القرض 30 ألف دولار، ونسبة الفائدة 8 في المائة، والدفع لمدة 5 سنوات، فإن المعادلة ستكون على الشكل التالي :

  • المبلغ × النسبة × الفائدة = النتيجة
  • 30000 × 0.08 × 5 = 12000
كيف أحسب فوائد القرض
كيف أحسب فوائد القرض

المراجع
المصدر 1
المصدر 2


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *