Booking.com

كان علم الزلازل أحد الأقسام الستة الأصلية للاتحاد الدولي للجيوديسيا والجيوفيزياء IUGG والذي تم إنشائه في عام 1919م كواحدة من ضمن ثلاثة اتحادات علمية أنشئت تحت رعاية المجلس الدولي للنقابات العلمية ICSU، وفي عام 1951مم تم إنشاء أول رابطة مختصة بعلم الزلازل وفيزياء أعماق الأرض IASPEI، للمزيد تعرف على تعريف علم الزلازل وما يقدمه.

تعريف علم الزلازل

يعلم الزلازل  هو علم مختص بتوفير جميع المعلومات حول العمليات النشطة التي تحدث في الأرض وإنشاء نظريات علمية مفيدة، مثل نظرية القياس الكمي لخصائص صدع الزلازل مثل اتجاه الصدع، والشعور بالانزلاق، والإزاحة التراكمية والتي لعبت دورًا رئيسيًا في تطور نظرية تكتونية الصفائح وهو علم يختص بشرح حركة سطح الأرض.

وبالتالي علم الزلازل هو دراسة الزلازل وأمواجها والآثار الناتجة عنها، ولا يقوم علماء الزلازل بدراسة الزلازل فور حدوثها فحسب بل يحاولون أيضًا إنشاء نماذج للتنبؤ بموعد ومكان حدوث الزلازل، كما أنهم يدرسون آثار الزلازل مثل الأمواج الزلزالية بأنواعها المتعددة وموجات التسونامي وهي عبارة عن أمواج هائلة في المحيط ناتجة عن زلزال تحت البحر ، ويمكن لتلك الموجات أن تكون مدمرة تمامًا للسواحل والمدن الساحلية.

وفي السنوات الأخيرة، تم تكريس الاهتمام بعلم الزلازل خاصًة طرق التنبؤ بحدوثه وتقييم المخاطر الزلزالية في مواقع جغرافية مختلفة في محاولة للحد منها ومواجهته، كما يسعى علماء الزلازل لدراسة الزلازل التي تسببها الأنشطة البشرية مثل حجز المياه خلف السدود العالية وتفجير القنابل النووية تحت الأرض، وإيجاد طرق للتمييز بين الانفجارات البشرية والزلازل الطبيعية.

رابطة علم الزلازل

تم تأسيس رابطة علم الزلازل والفيزياء الداخلية للأرض في أواخر القرن 19 وبداية القرن 20، حيث تم إنشاء الجمعيات العلمية الوطنية والإقليمية المكرسة للتطوير ودعم علم الزلازل في عدة دول منها اليابان وأوروبا وأمريكا الشمالية، ثم تم تنظيم الرابطة الدولية لعلم الزلازل للمرة الأولى  في عام 1901م وأستمرت حتى الحرب العالمبة الأولى وبعدها تم حلها وذلك في عام 1981م.

تعمل الرابطة المختصة بعلم الزلازل وفيزياء أعماق الأرض IASPEI كحافز قوي للتعاون الدولي والمتعدد التخصصات مع جميع العلوم الجيوفيزيائية ذات الصلة، ويُعترف بذلك التعاون باعتباره ضروريًا للتقدم الأمثل في فهم الأرض كنظام فيزيائي كيميائي معقد.

دور علماء الزلازل

دور علماء الزلازل
دور علماء الزلازل
  • علماء الزلازل أو علماء الأرض المتخصصون في الجيوفيزياء، هم هؤلاء المختصون بدراسة نشأة الأمواج الزلزالية وانتشارها في المواد الجيولوجية، ويمكن تكون هذه المواد الجيولوجية عينة مختبر من الأرض أو طبقات الأرض كليًا من سطحها إلى قلبها، وتهدف أبحاثهم إلى تفسير التركيب الجيولوجي للأرض وهياكلها.
  • كما يعمل الغالبية العظمى من علماء الزلازل في التنقيب عن البترول والمعادن.
  • يدرس علماء الزلازل الموجات الزلزالية الناتجة عن مصادر أكثر قوة من الطبيعية مثل الزلازل الناتجة من عمليات التعدين أو الزلازل الاصطناعية الناتجة من إجراء التجارب النووية تحت الأرض.
  • يعمل علماء الزلازل في مجالات متعددة وليس فقط كونهم علماء الأرض، بل فنيين ومهنيين في مجالات أجهزة الكمبيوتر والفيزياء والإلكترونيات والاتصالات السلكية واللاسلكية والهندسة المدنية.

الأدوات المستخدمة في علم الزلازل

الأدوات المستخدمة في علم الزلازل
الأدوات المستخدمة في علم الزلازل

يتم استخدام جهاز قياس الزلازل، وهي الأداة الرئيسية لعلماء الزلازل لأنها تتيح جمع وتسجيل اهتزازات الأرض، وكان قديمًا يتم تسجيل الاهتزازات الأرضية على ورق لكن الآن أصبح الأمر أكثر تطورًا ويتم استخدام الأدوات الرقمية لأنها تتيح تعريف أفضل للاهتزازات الأرضية وتجعل القراءات أكثر دقة.

كما يستخدم علماء الزلازل أجهزة الكمبيوتر لتسجيل وتصور حركات الأرض عبر البرامج المتخصصة التي يتم تطويرها في بعض الأحيان من قبل علماء الزلازل أنفسهم لتجعل من الممكن تفسير بيانات الزلازل.

كيف تصبح عالم زلازل

من المهم لعالم الزلازل أن يكون حاصل على درجة جامعية من الجامعة في مجال الجيولوجيا أو الجيوفيزياء أو الفيزياء أو الرياضيات التطبيقية، ولكي يكون البحث أكثر تطورًا قد يتطلب الأمر دراسة الماجستير أو الدكتوراه في أحد المجالات السابقة.

المرجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *