Booking.com

يبدو عدد مربّي الطّيور في المنازل ضئيلًا بالمقارنة مع مربّي القطط والكلاب، وفي الواقع العديد من الطّيور يمكن أن تكون حيوانات أليفة رائعة، إذا كان مالكها يعرف كيفيّة التّعامل معها، والعديد من النّاس يتّجهون لتربية أفضل أنواع الببغاء بعد رؤية مقاطع لها على وسائل التّواصل الاجتماعيّ وهي تتحدّث وتُغرّد، ويتوقعون أن تكون الطّيور جاهزة للحديث منذ شراءها، أو يشترون طائرًا صغيرًا في العمر ظنًّا منهم أنّها تحتاج رعاية أقلّ.

لهذه الأسباب يُصاب النّاس بالإحباط سريعًا، وفي الحقيقة أيُّ نوع من الطّيور أو الببغاوات يحتاج إلى عناية خاصّة جدًّا، على الأقلِّ يجب أن يكون صاحبها على معرفة بحالتها الصّحّيّة، وكيفيّة تعديل سلوكها وتدريبها، والفقرات التّالية توضّح عددًا من أنواع الببغاوات التي يُمكن تربيتها في المنزل:

ببغاء البراكيت أو الدّرّاء

إنّه ببغاء الباركيت من أكثر طيور الحيوانات الأليفة شعبيّة؛ لأنّها طيور مرحة وجميلة وشخصيّاتها مختلفة، ويُناسبها أن تسكن في قفص في المنزل لأنّها صغيرة الحجم، ومستوى ضجيجها منخفض، ولا تُحدث فوضى في الأثاث، ولا تُدمّر ألعابها بسرعة، كما أنّها طيور اجتماعيّة، وتكوّن صداقات سريعة مع مالكيها، وتُحبُّ اللّعب والتّباهي.

للعناية بطائر الباركيت به كما يجب، من الأفضل أن يكون قفصه واسعًا بما يكفي للسّماح له بالتّنقّل وممارسة التّمارين الرّياضيّة، وأن لا تكون ألعابه كبيرة عليه، مثل الأجراس أو القشِّ، وأن تكون مياهه نظيفة يوميًّا، وصحون طعامه صغيرة وبعيدة عن بعضها في القفص؛ ليتمكّن من القفز بينها، ويُمكن خلطُ طعامه بقطع طازجة من البذور أو الخضراوات وشرائح الجزر والقرنبيط.

ببغاء البراكيت أو الدّرّاء
ببغاء البراكيت أو الدّرّاء

ببغاء الكروان (الكوكتيل)

يحتلُّ ببغاء الكوكتيل مرتبة متقدّمة بين الطّيور الأليفة؛ نظرًا لحجمه الصّغير، وشخصيّته المحبوبة، وسهولة التّعامل معه، كما أنّها طيور اجتماعيّة، وتُحبُّ اللّعب طوال اليوم حتّى لو كانت بمفردها. بما أنَّ الكوكتيل من أفضل أنواع الببغاء فإنّه يحتاج إلى عناية خاصّة، مثلًا إنّه يحتاج إلى قفص كبير ليفرد أجنحته فيه، كما أنّه يُحبُّ الاستحمام؛ لذا يجب تغيير مياهه مرّتين يوميًّا، وأن تكون أطباق الطّعام موزّعة في القفص، ويمكن تغذيتها بالخضار الورقيّة، والخضراوات المقطّعة إلى قطع صغيرة، أو إعطاءها حبوب الكتّان أو الشّيا.

الكوكتيل طائر أليف جميل، ويجب التّعامل معه فورَ قدومه إلى المنزل، وخلاف ذلك، سيُصدِر ضوضاء عالية جدًّا، وإذا كان هنا طيران من الكوكتيل، لا يجب أن يكونا في نفس القفص، ولكن يُمكن إخراجهما من القفص للّعب معهما في نفس الوقت، ويُمكن تدريب الكوكتيل على محاكاة الأصوات.

ببغاء الكروان (الكوكتيل)
ببغاء الكروان (الكوكتيل)

ببغاء الكونيور

تصنف هذه الطّيور بين أفضل أنواع الببغاء الأليفة، ويأتي بجميع الأحجام والألوان، وهي طيور ذكيّة، يُمكن تعليمها أيّ شيء وستلتقطه على الفور، ومثل كلّ الببغاوات، يتطلّب الكونيور روتينًا يوميًّا ووقتًا خاصًّا، ممّا يعني اللّعب معها بمفردها، ويُمكن أن يبقى هذا الطّائر بجانب صاحبه في جميع الأوقات.

عندما يكون صاحب ببغاء الكونيور بعيدًا عنه، قد يكون مزعجًا، ويُمزّق الأوراق ويمضغها، وإذا شَعَر بالملل، أو لم يحصل على قَدَر كافٍ من الاهتمام فإنّه سيبدأ بالصّراخ، ويُمكن أن يتحوّل إلى عدوانيّ ويعضّ؛ لهذا لا يجب على المبتدئين تربيته، كما أنّه يحتاج إلى نظام غذائيٍّ خاصٍّ مُكَوَّن من الحبيبات بالإضافة إلى الخضار وبعض الفواكه.

ببغاء الكونيور
ببغاء الكونيور

الببغاء الرّماديّ الإفريقيّ

هو الطّائر الأكثر شعبيّة بين مربّي الطّيور، ومن بين جميع الطّيور التي تتحدّث، يعتبر الببغاء الرّماديّ الإفريقي أفضل متحدِّث، وهو ما يجذب النّاس لامتلاكه، بالإضافة إلى أنّه متوسّط الحجم، وذكيٌّ للغاية، واجتماعيّ، وحنون، ومستقلّ، ما يجعله أحد أفضل الطّيور الأليفة، وبما أنّه ذكيّ فإنّه يحتاج إلى الكثير من التّحفيز الذّهنيّ، مثل اللّعب بالألعاب المحشوّة، وقضاء وقت طويل مع صاحبه.

أسوأ عدوٍّ لهذا الطّائر هو الملل؛ لأنّه سيبدأ بالصّراخ ونتف ريشه، وبالعدوانيّة، كما أنّه يكره الرّوتين، واللّعب لوقت قصير، ويحتاج قفصًا يُرفرف فيه من دون أن يلمس جوانبه، ويتغذّى على الحبوب والخضروات وبعض الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السّكّر، والمليئة بالمغذّيات النّباتيّة، مثل التّوت، ويجب أن يحصل على أوميغا 3.

الببغاء الرّماديّ الإفريقيّ
الببغاء الرّماديّ الإفريقيّ

ببغاء الأمازون

هذا النّوع من الببغاوات أخضر ومتوسّط الحجم، ويتمتّع بشعبيّة كبيرة؛ لأنَّ شخصيّاته مختلفة، ويُمكن التّعامل معها بسهولة؛ لأنّ حركاتها مفهومة، وهي محبوبة وودودة، ولمنحها العناية التي تحتاجها، يجب توفير الكثير من الوقت للتّفاعل معها، ولعب ألعاب عقليّة معها، مثل تمزيق الورق، والتّعليف، ويجب أن لا تتكرّر نفس الألعاب يوميًّا؛ لأنّه ستشعر بالملل بسرعة.

يجب حماية صحّة ببغاء الأمازون لأنّه يأكل كثيرًا، والكثير منها يتعرّض للسّمنة، ولتجنّب هذا يجب أن يكون نظامها الغذائيّ مليئًا بالخضراوات والفواكه، التي تحتوي على نسبة منخفضة من السّكّر والغنيّة بالموادّ المغذّية، مثل العنب والتّوت.

ببغاء الأمازون
ببغاء الأمازون

المراجع

المرجع 1.


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *