Booking.com

مع بقاء تعريف ريادة الأعمال تاثبا على مدار التاريخ، فإن الإمكانيات التي يتمتع بها رواد الأعمال قد تطورت مع تقدم الوقت، وأصبحت أكثر سهولة من ذي قبل، للمزيد تعرف على ما هي ريادة الأعمال، ولماذا يختار الموظف العادي التحول إلى رائد أعمال.

ما هي ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي إنشاء عمل أو أعمال أو مشاريع تجارية تهدف إلى توسيع نطاقها وأرباحها تدريجيا، وكتعريف أساسي، فإن ريادة الأعمال هي طريقة لتغيير العالم عن طريق حل المشاكل الكبيرة التي تعرقل تقدم البشرية، مثل تقديم خدمات مبتكرة أو حلول جديدة من شأنها أن تغير حياة الناس، أو أن تجعلها أكثر سهولة.

ينطوي معنى ريادة الأعمال على رائد أعمال يتخذ إجراءً لإحداث تغيير في الوسط الذي يعيش فيه، سواء كان رجل يقوم بحل مشكلة يعاني منها الكثير من الناس كل يوم، أو يبني شيء، أو يقوم بإبتكار منتج، فإن الشيء المشترك بين جميع رواد الأعمال، أخذ الأفكار الإبداعية وتطبيقها على أرض الواقع.

ريادة الأعمال هو الطريق الذي يشقه الشخص في حياته المهنية لتحقيق أحلامه، ودائما ما يكون رائد الأعمال حرا في إختياراته وقراراته، فالنجاح يتعلق بالشروط الخاص برائد الأعمال وليس بالرؤساء، أو التقييد بجدول عمل معين ولا يمتلك أي شخص أخر سلطة عليه.

ما هي ريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال

ما هو رائد الاعمال

رائد الأعمال هو الشخص الذي ينشئ مشروعه التجاري الخاص بغرض تحقيق الربح، والفرق بينه وبين الشخص العادي الذي يقوم بإفتتاح مشروعه الخاص، هو أن رائد الأعمال يسعى إلى جعل مشروعه بداية في طريقه نحو هدف أكبر، أي أن المكان الذي يبدأ فيه ليس المكان الذي ينتهي إليه.

رائد الأعمال يتميز بأنه ذو نظرة مستقبلية تهدف إلى أحداث تغيير في المجتمع، ولا ينطوي عمله على تحقيق الربح فقط، ما يجعله شخص فاعل في أي مجتمع، وكمثال على ذلك، بيل غيتس وستيف جوبز اللذان جعلا أجهزة الكمبيوتر جزءًا من كل بيت.

ما هو رائد الاعمال
ما هو رائد الاعمال

سبب التحول الى ريادة الاعمال

وفقًا لبحث أجرته Cox Business، فإن هناك مجموعة من الدوافع وراء إختيار الناس التحول إلى ريادة الأعمال، وبحسب البحث، فقد كان السبب الأهم والأول في هذا الإختيار هي في القيادة، ذكرت المؤسسة أن 65 في المائة من الموظفين يفضلون أن يكون رواد أعمال بدلا من العمل لحساب شخص أخر.

يريد رواد الأعمال أن يكونوا أصحاب مشارعهم، وأن يضعو أهدافهم الخاصة، وأن يتحكموا في تقدمهم ويديروا أعمالهم التجارية بالطريقة التي يرونها مناسبة، وفي حالة الفشل، فإن المسؤولية تقع على عاتقهم، ومع ذلك، فإنهم يعتبرونها كدليل على حريتهم.

من ناحية أخرى، لا يعتبر المال عاملاً محفزًا للعديد من أصحاب الأعمال الصغيرة، فقد كان 8 في المائة في من المشاركين في الدراسة دوافع مالية، أما السبب الثالث، فإنه التحدي أو الطموح لبدء شيء جديد من الصفر.

سبب التحول الى ريادة الاعمال
سبب التحول الى ريادة الاعمال

كيف تبدأ ريادة الاعمال

ريادة الأعمال تبدأ بفكرة مبنية على الحاجة أو الفرض المتاحة في السوق، وهذا لا يعني أن بدء عمل تجاري مماثل لتلك الموجودة بالفعل لا يمكن أن تكون ناجحة، وعند البدأ في أي عمل يركز رواد الأعمال على :

  • إهتمامات صاحب الفكرة.
  • الخلفية والخبرات التي يمتلكها.
  • الموارد المالية التي يمتلكها.
  • إحتياجات السوق غير الملباة.
  • المشاكل التي يمكنه حلها.
  • شبكة المعارف والإتصالات.

الإلتزام يعد من أهم الخطوات التي يجب على كل رائد أعمال الإلتزام بها، فاكثر من 50 في المائة من الأعمال التجارية الجديدة قد تفشل في السنوات الخمس الأولى، لهذا السبب يحتاج جميع رواد الأعمال إلى الثبات والتكيف والتطور للتغلب على الصعاب.

كيف تبدأ ريادة الاعمال
كيف تبدأ ريادة الاعمال

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *