Booking.com

هناك العديد من أنواع الأقمشة المتاحة، ومن السّهل جدًا الشّعور بالحيرة في محلّات بيع الأقمشة، وعادة أهمُّ ما يجذب المرأة للقماش لونه ونمطه، ولكنَّ هذا جانب واحد فقط من الجوانب التي يجب تفحّصها أثناء شراء القماش، مثلًا يجب معرفة ملمسه على البشرة، وطريقة خياطته، وكيف سيظهر شكل الجسم فيه. الفقرات التّالية توضّح كيفيّة اختيار افضل انواع الاقمشة النسائية بالتّفصيل.

نوع القماش

أوّل شيء يجب تفحّصه عن اختيار افضل انواع الاقمشة النسائية هو نوعه؛ فالمنسوجات المتوفّرة كثيرة جدًّا، ومنها الطّبيعيّ ومنها المركّب، والمنسوجات الرّئيسيّة الطّبيعيّة هي القطن، والحرير، والدينيم، والفانيلا، والقنّب، والجلود، والكتّان، والمخمل، والصّوف، أمّا المنسوجات الاصطناعيّة فتشمل النّايلون، البوليستر، والأسيتات، والأكريليك، والصّوف القطبيّ، والرّايون، وإسباندكس.

الأقمشة التي تُصنَّف عمومًا على أنّها طبيعيّة (قطن، حرير، كتان…) وصناعيّة (أكريليك، بوليستر، نايلون) والمزيج بين الاثنين معًا يكون مناسبة تمامًا لصنع الملابس، ولكنّ بعض الأقمشة مفضّلة أكثر بقليل من غيرها.

نوع القماش
نوع القماش

النّسيج

يمكن تصنيف الأقمشة وفقًا لطريقة طباعتها وتطريزها ونسجها وصبغها ومخيطها، ومن المور المهمّة التي يجب النّظر إليها لمعرفة افضل انواع الاقمشة النسائية هي النّسيج؛ إذا كان النّسيج فضفاضًا، فإنَّ الملابس ستكون شفّافة وربّما ضعيفة؛ لذا ستحتاج إلى بطانة أسفلها.

لون النّسيج مهمٌّ أيضًا ويجب أن يكون متساويًّا في جميع القطعة؛ فإذا كان في قطعة القماش خطٌّ أو بقعة لونها أفتح من الباقي، فإنَّ لون القماش سيتلاشى عند الغسيل، وإذا لم يكن في القماش بقع فاتحة، يُمكن أخذ منديل ورقيّ، وفركه في قطعة القماش، إن ظهر اللّون على المنديل، فهذا يعني أنَّ لون النّسيج رديء، وسيبهت مع الغسيل.

النّسيج
النّسيج

الملاءمة والموقع

من البديهيِّ أنَّ أنواع الأقمشة لا تتناسب لجميع الاحتياجات، مثلًا لا يُمكن صناعة الملابس الدّاخليّة من الصّوف، وقماش فستان الزّفاف لا يتلاءم لصناعة ملابس الشّاطئ، ومعرفة ملاءمة القماش لاستخدامه ستُساعد في اختيار افضل انواع الاقمشة النسائية كثيرًا. يلعب الطّقس دورًا مهمًّا في اختيار الأقمشة أيضًا؛ مثلًا لا يُمكن لبس الحرير في أجواء حارّة، بل يجب الاتّجاه إلى الملابس القطنيّة الخفيفة الوزن.

الملاءمة والموقع
الملاءمة والموقع

الانكماش واللّون

انكماش الأقمشة اعتبار مهمٌّ عند شراء القماش، ويعني إمكانيّة تقلُّص الملابس بعد الغسيل، وفي الواقع جميع الأقمشة تتقلّص، ولكن بدرجات مختلفة، ومن المعايير المهمّة في اختيار افضل انواع الاقمشة النسائية ليس ملمسها وجودتها وحسب، بل يجب أن يكون لونها ودرجتها ملاءمًا للبشرة؛ لأنَّ اللّون الواحد لا يُناسب الجميع.

الانكماش واللّون
الانكماش واللّون

نصائح للحصول على افضل انواع الاقمشة

  • من الأفضل تسوُّق الأقمشة في وضح النّهار، تحت ضوء الشّمس؛ لأنّ الإضاءة الصناعيّة تُشوّه اللّون الأصليّ في بعض الأحيان، ويكون من الصّعب مطابقة القماشة مع بطانتها.
  • التّأكّد من ملمس القماش وقوامه جيّدًا عن طريق كمشه وتركه أكثر من مرّة، والتّأكّد من أنَّ لونه لن يبهت.
  • لا يُمكن إرجاع القماش بعد قصّه من المتجر؛ لذا يجب التّأكّد تمامًا من المقاسات ولون القماش ونوعه.
  • عند شراء قماش باهظ الثّمن، يجب شراء قطعة من القطن الخفيف لصنع شاش قبل قطع النّسيج الأكثر تكلفة، خاصّة إذا كان التّصميم لأوّل مرّة.
نصائح للحصول على افضل انواع الاقمشة
نصائح للحصول على افضل انواع الاقمشة

أنواع الأقمشة المناسبة لكلِّ نوع من الملابس

  • أفضل الأقمشة لخياطة الملابس الدّاخليّة: يجب اختيار الأقمشة التي ليست شديدة الصّلابة؛ لأنّ الأقمشة الصّلبة لن تكون مريحة، مثلًا يُمكن اختيار الكتّان، الدينيم، الفانيلا، صوف الكريب (في المناطق الباردة).
  • البنطلون: للبنطلونات يُمكن اختيار مزيج من الصّوف والحرير الصّناعيّ، ويُعتبر قماش كودري مريحًا للبنطلون.
  • التّنانير: أفضل الأقمشة لخياطة التّنانير هو القطن خفيف الوزن، أو الصّوف النّاعم، أو الحرير الصّناعيّ الفاخر، أو مزيج الصّوف النّاعم واللّيكرا أو المخمل المرن.
  • القمصان: يُمكن أن يكون الحرير نسيجًا رائعًا للقمصان، وكذلك نسيج بونتي روما المترابط، أو الكريب، أو الشّيفون، أو الجورجيت، ويُمكن استخدام الحرير الصّناعيّ، أو ستوكات.
  • السُّتَر: يُمكن استخدام الكثير من أنواع الأقمشة لخياطة السُّتر الخارجيّة، مقثل صوف الكريب، والكتّان، والفانيلا، والمخمل.
  • الفساتين: أفضل نسيج لصنع الفساتين هو الحرير الخام، والحرير، والتّفتا، والمخمل، والدّانتيل، والشّيفون الحرير، والأورجانزا، وأهمُّ شيء في أقمشة الفساتين أن تكون خفيفة.
أنواع الأقمشة المناسبة لكلِّ نوع من الملابس
أنواع الأقمشة المناسبة لكلِّ نوع من الملابس

ميّزات افضل انواع الاقمشة النسائية

  • القطن: يوجد أكثر من 100 نوع من القطن، وهو نسيج مساميّ، يُمكن أن يُشعِرَ بالبرودة أثناء الأجواء الحارّة؛ لهذا يُعتبر قماشًا صيفيًّا بامتياز، ويتميّز أيضًا بسهولة خياطته، وكلفته القليلة، ولكنّه ينكمش أثناء الغسيل؛ لذا يجب غسله قبل تصميمه، كما أنّه يتجعّد بسهولة.
  • الحرير: هو نسيج جميل فاخر، وسلس وله بريق وممتاز لتصميم الفساتين، ويتوفّر منه 50 نوعًا مختلفًا، ولكن من الصّعب الحفاظ عليه، ويحتاج عناية كبيرة في الغسيل والكيّ، ومن الصّعب خياطته.
  • الكتّان: الكتّان شبيه قليلًا بالقطن؛ لأنّ جميع صفات القطن موجودة في الكتّان بالإضافة إلى أنّه أنيق، ولكنّ تجاعيده كثيرة، ونسيجه صلب إلى حدٍّ ما؛ أي أنّه لا يأخذ شكل الجسم، وأقمشة الكتّان الفاخرة لا يكون فيها كثير من التّعرّجات.
ميّزات افضل انواع الاقمشة النسائية
ميّزات افضل انواع الاقمشة النسائية

 

المراجع

المرجع 1.


-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *