الطلح أو الأكاسيا أو السنط هو نوغ من جنس حوالي 160 نوعا من الأشجار والشجيرات في عائلة البازلاء (الفصيلة)، موطنه الأصلي في المناطق المدارية وشبه المدارية في العالم، وأستراليا حيث يطلق عليها wattles، للمزيد تعرف على ماهو الطلح.

ماهو الطلح

الطلح يحتوي على الألياف الغذائية التي يمكن أن تذوب في الماء.

تم استخدام الطلح في الأدوية ومكونات الخبز والأدوات والأعمال الخشبية لعدة قرون، وله تاريخ طويل في الحضارات القديمة مثل المصريين وقبائل السكان الأصليين في أستراليا.

استخدمه الممالك والقبائل بطرق متنوعة وبشكل مدهش، فى صنع الحلويات وعلاج البواسير.

كان اول نوع من الطلح اطلق عليه اسم أكاسيا نيلوتيكا من قبل العالم السويدي كارل لينيوس في القرن الثامن عشر، ومنذ ذلك الحين، تمت إضافة ما يقرب من 1000 نوع إلى جنس الأكاسيا.

كدواء، يتم تناول السنط عن طريق الفم لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري ومتلازمة القولون العصبي (IBS) والسمنة، كما أنه يستخدم لإزالة السموم من الجسم وتعزيز البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء.

يتم تطبيق الطلح على الجلد داخل الفم لالتهاب البلاك واللثة (التهاب اللثة)، ويطبق أيضًا على الجلد لتقليل التهاب الجلد (الاحمرار).

في التصنيع، يستخدم السنط كعنصر دوائي في أدوية التهاب الحلق أو المعدة وكعامل لتشكيل الأفلام في أقنعة الجلد المقشرة.

الطلح هو مصدر للألياف الغذائية، فهو يجعل الناس يشعرون بالامتلاء لفتره طويله من الوقت، لذا فقد يتوقفون عن تناول الطعام في وقت مبكر أكثر من غيرهم، وهذا قد يؤدي إلى فقدان الوزن وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

ماهو الطلح
ماهو الطلح

فوائد الطلح

  • عالي الدهون: يأخذ عن طريق الفم، فهو لا يخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الحفاظ على الأسنان: تشير الأبحاث المبكرة إلى أن مضغ صمغ السنط لمدة 7 أيام يقلل من ضرر الأسنان أكثر من مضغ العلكة الخالية من السكر، وأظهرت أبحاث أخرى أن تطبيق الهلام الذي يحتوي على السنط والمكونات الأخرى بعد تنظيف الأسنان لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من البلاك بشكل مشابه لاستخدام جل الكلورهيكسيدين 1٪.
  • يعالج داء السكري: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مسحوق العلكة السنط قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون أيضًا أدوية السكري، ومع ذلك، أكاسيا لا تخفض السكر في الدم تماما.
  • يعالج أمراض اللثة (التهاب اللثة): تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق هلام يحتوي على السنط والمكونات الأخرى بعد التنظيف لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من التهاب اللثة بشكل شبيه باستخدام جل الكلورهيكسيدين 1٪.
  • خفض الوزن: أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول 30 غراما من أكاسيا البودرة يوميًا قد يساعد في إنقاص الوزن.
  • علاج التهاب الجلد: تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق طبقة سميكة من جل السنط على الجلد حول جهاز فغر القولون يقلل من التهاب الجلد بشكل أفضل من تطبيق مرهم كبريتات الزنك.

الآثار الجانبية للطلح

يعتبر الطلح أمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بالنسبة لمعظم البالغين بالكميات الشائعة الموجودة في الطعام.

تم استخدام ما يصل إلى 30 جرامًا يوميًا بأمان لمدة 6 أسابيع، لكن يمكن أن يسبب تأثيرات ضارة بسيطة، مثل الغاز والنفخ والغثيان والبراز فضفاضة.

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الطلح آمنًا عند تطبيقه على الجلد أو الآثار الجانبية.

ماهو الطلح
ماهو الطلح

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان السنط آمنًا عند الحمل أو المرضع، فتجنب استخدام الطلح بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام.
  • الربو: قد يكون الأشخاص المصابون بالربو حساسين اتجاه السنط.
  • الحساسية المتقاطعة: الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المعروفة للنباتات الأخرى مثل الجاودار قد يكون لديهم رد فعل على السنط.
  • الجراحة: الطلح يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، فهو قد يتداخل مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، فتوقف عن تناول الطلح قبل أسبوعين على الأقل من العمليات الجراحية الاختيارية.
  • مرض السكري: الطلح يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، فقد تحتاج أدوية السكري الخاصة بك إلى تعديل من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

المراجع

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *