ضغط الدم مرض شائع، ويصاب به الكبار والصغار، وله الكثير من الأعراض ويمكن علاجه بأكثر من دواء، ويقدم مرتحل، دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin

دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin

الإستخدامات:

دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin
دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin

يستخدم دوكسازوسين بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، يساعد خفض ضغط الدم المرتفع على منع حدوث الجلطات والأزمات القلبية ومشاكل الكلى.

يعمل هذا الدواء عن طريق استرخاء الأوعية الدموية بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر.

يستخدم دوكسازوسين في الرجال لعلاج أعراض تضخم البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد)، لا ينكمش البروستاتا ، لكنه يعمل على استرخاء العضلات في البروستاتا وجزء من المثانة.

يساعد على تخفيف أعراض التهاب البروستاتا الحميد مثل صعوبة بدء تدفق البول، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل، ينتمي دوكسازوسين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات ألفا.

كيفية استخدامه:

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميًا.

قد يتسبب دوكسازوسين في حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء، عادة خلال 2 إلى 6 ساعات بعد تناوله.

يكون هذا الخطر أكبر عندما تبدأ في تناول هذا الدواء لأول مرة، أو بعد أن يزيد طبيبك الجرعة، أو إذا قمت بإعادة تشغيل العلاج بعد التوقف عن تناوله.

لتجنب الإصابة المتعلقة بالدوار أو الإغماء، تناول أول جرعة من دوكسازوسين في وقت النوم ما لم يوجه طبيبك غير ذلك، سيبدأ طبيبك هذا الدواء بجرعة منخفضة ويزيد الجرعة تدريجياً.

الجرعة:

دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin
دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم.

إذا فاتتك تناول دوكسازوسين لبضعة أيام، فقد تحتاج إلى إعادة تشغيل العلاج بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً مرة أخرى، استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت على ما يرام، معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض، ويجب أن ترى فائدة من هذا الدواء في غضون 1-2 أسابيع، أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت .

آثار جانبية:

تحدث الدوخة أو الدوار أو النعاس أو التعب غير العادي أو زيادة الوزن، إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور، ولتقليل خطر الدوخة والدوار، تحرك ببطء عند التغيير من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: الإغماء، ضيق في التنفس، ضعف ، تورم اليدين والقدمين، إصفرار فى العين أو الجلد، بول داكن، نزيف، حمى، التهاب حاد في الحلق.

أحصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: ألم في الصدر.

نادرا، قد يكون للذكور الانتصاب المؤلم أو المطول لمدة 4 ساعات أو أكثر، إذا حدث هذا، توقف عن استخدام هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية على الفور، أو قد تحدث مشاكل دائمة.

الحساسية:

دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin
دواعي استخدام دوكسازين لعلاج ضغط الدم المرتفع Doxazin

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء، وهو أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه، اللسان، الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي، لا سيما، أمراض القلب، أمراض الكبد، بعض مشاكل العين (إعتام عدسة العين، الجلوكوما).

قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة الدوخة وانخفاض ضغط الدم عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس، هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط.

الحمل والرضاعة:

خلال فترة الحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة، ومناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك، ويمر هذا الدواء في حليب الثدي، استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

المراجع:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *