السعال والحساسية أمراض يعانى منها كل إنسان فى فترات مختلفة من حياته وهناك العديد من الأدوية لعلاجها وللمزيد تعرف على اسماء ادوية السعال والحساسية.

اسماء ادوية السعال والحساسية

ديكستروميتورفان Dextromethorphan:

ديكستروميتورفان Dextromethorphan:
ديكستروميتورفان Dextromethorphan:

دواء مركب يستخدم لعلاج السعال والحساسية أو سيلان الأنف، والعطس، والحكة، ونزلات البرد أو الأنفلونزا ولكنه لن يعالج السعال الناجم عن التدخين أو الربو أو إنتفاخ الرئة، يؤثر على الإشارات فى الدماغ التى تؤدى إلى رد فعل السعال.

الآثار الجانبية

ديكستروميتورفان مثل أى دواء أخر له عدد من الآثار الجانبية المحتملة مثل الإرتباك، القلق الشديد، الهلوسة، مشاكل فى التنفس، دقات القلب السريعة، كدمات، نزيف، حمى، قشعريرة، أوجاع في الجسم، زيادة ضغط الدم، صداع شديد، الدوخة، النعاس، الإمساك، إضطراب فى المعدة، فقدان الشهية وجفاف العين أو الأنف أو الحلق.

يسبب أيضا إنسداد فى الجهاز الهضمي، إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، أمراض الكبد أو الكلى، السعال الناجم عن إنتفاخ الرئة أو إلتهاب الشعب الهوائية المزمن، تضخم البروستاتا أو مشاكل التبول وفرط نشاط الغدة الدرقية.

توصيات لإستخدام ديكستروميتورفان

توصيات لإستخدام ديكستروميتورفان
توصيات لإستخدام ديكستروميتورفان
  • إستخدم الدواء وفقًا لتوجيهات الطبيب والتوجيهات الموجودة على عبوة الدواء.
  • لا تستخدمه بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.
  • لا تعطى هذا الدواء لطفل أصغر من 4 سنوات، إسأل الطبيب دائمًا قبل إعطاء دواء سعال للطفل، تحدث الوفاة نتيجة سوء إستخدام أدوية السعال والبرد عند الأطفال الصغار جدًا.
  • تخزين الدواء فى درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.
  • تتناول الدواء بإنتظام، وتناول الجرعة المفقودة بمجرد أن تتذكر ولكن إذا حان الوقت تقريبًا للجرعة المجدولة التالية فلا تأخذ الجرعة.
  • ممنوع إستخدام هذا الدواء إذا كنت قد تناولت مثبطات MAO خلال 14 يوم الماضية، يحدث تفاعل مخدرات خطير.
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كان لديك، الربو أو مرض الإنسداد الرئوى المزمن، أو السعال بالمخاط، أو السعال الناجم عن التدخين أو إنتفاخ الرئة أو إلتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • عليك بعدم إستخدام هذا الدواء دون نصيحة الطبيب إذا كنت حاملاً وينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدى وقد يضر الطفل الرضيع لأن مضادات الهستامين ومضادات الإحتقان تبطئ إنتاج حليب الثدى.

دوكسيرجان Doxergan:

يستخدم عن طريق الفم كمضاد للكحة والحساسية  والجرعة المعتادة للبالغ هى 5-13 ملغ يوميا في جرعات مقسمة ويمنع تناول دوكسيرجان لمنع يعانون من فرط الحساسية لمضادات مستقبلات H1  أو نوبة الربو الحادة وأمراض الجهاز التنفسى السفلى.

توجد تأثيرات جانبية لدوكسيرجان تشمل، تضخم الأورام، طفح جلدى، حساسية للضوء، إحتباس البول، جفاف الفم، الإمساك، النعاس، الصداع، الدوار، إلتهاب العضلات الشحمى.

بريدنيزولون Prednisolone:

بريدنيزولون Prednisolone:
بريدنيزولون Prednisolone:

بريدنيزولون شكل من أشكال هرمون كورتيكوستيرويد الذى تصنعه الغدة الكظرية، يستخدم لعلاج السعال والحساسية الشديدة وحالات مثل إلتهاب المفاصل، ومشاكل الدم، وإضطرابات الجهاز المناعى، وأمراض الجلد والعين، ومشاكل التنفس.

يقلل من إستجابة الجهاز المناعى لمختلف الأمراض لتقليل الأعراض مثل الألم والتورم وردود الفعل التحسسية.

توصيات لإستخدم بريدنيزولون

توصيات لإستخدم بريدنيزولون
توصيات لإستخدم بريدنيزولون

خذ هذا الدواء عن طريق الفم، مع الطعام أو الحليب لمنع إضطراب المعدة وحسب توجيهات الطبيب وعليك بقياس الجرعة بعناية بإستخدام ملعقة قياس خاصة ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية وإستجابتك للعلاج، قد يوجهك طبيبك إلى تناول بريدنيزولون 1 إلى 4 مرات في اليوم أو تناول جرعة واحدة كل يوم.

لا تتوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب لأن بعض الحالات تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف هذا الدواء فجأة ويحتاج الأغلبية إلى خفض الجرعة تدريجياً، إذا توقفت فجأة عن إستخدام هذا الدواء قد تعانى من أعراض إنسحاب مثل الضعف وفقدان الوزن والغثيان وآلام العضلات والصداع والتعب والدوار.

للمساعدة في منع أعراض الإنسحاب يخفض طبيبك الجرعة ببطء، يكون الإنسحاب أكثر إحتمالًا إذا كنت قد إستخدمت بريدنيزولون لفترة طويلة أو بجرعات عالية.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *