قد تُصاب بطّاريّات السّيّارات بعطل ما، حتّى مع الاهتمام والعناية الفائقة بها؛ لأنّه من الطّبيعيّ تغيير بطّاريّة السّيّارة مرّة واحدة أو مرّتين خلال مدّة استعمالها، وفي الأصل تختلف البطّاريّات في أدائها وعمرها، والفقرات التّالية توضّح أفضل أنواع البطاريات للسيارات ونصائح لاختيارها؛ لمن لا يُريدون الوقوع في دوّامة شراء واستبدال البطّاريّات.

أنواع البطّاريّات الأساسيّة

قبل الانتقال إلى أفضل أنواع البطاريات للسيارات يجب معرفة نوعيها الرّئيسيين؛ لأنّ هذا سيكون مفيدًا عند تسوّق بطّاريّة جديدة:

  • بطّاريّة الرّصاص الحمضيّة: تُستَخدَم بطّاريّات الرّصاص الحمضيّة على نطاق واسع ومألوف هذه الأيّام؛ لأنّها رخيص التّكلفة، ولكن لا يُمكنها تحمُّل شحنة لفترة طويلة، ولديها قدرة منخفضة على تحمّل التّصريف العميق.
  • بطّاريّة الدّورة العميقة (AGM): هي بطّاريّات ذكيّة وقدّرتها رائعة، وتتمتّع بالقدرة على تحمّل أفضل في دورات إعادة الشّحن والتّصريف المتكرّر، كما تتميّز بميّزات ذكيّة مثل السّلامة الإلكترونيّة، والرّاحة، وأنظمة التّوقّف الموفّرة للوقود، ومنافذ الطّاقة للأجهزة الإلكترونيّة المحمولة، ولكنّها أغلى من بطّاريّة الرّصاص الحمضيّة، ولكنّها اختيار جيّد لمن يُغادرون سيّاراتهم لفترة طويلة؛ لأنّها مصمّمة لتحمُّل تفريغ عميق.
أنواع البطّاريّات الأساسيّة
أنواع البطّاريّات الأساسيّةأفضل أنواع البطاريات للسيارات

نصائح مفيدة لاختيار أفضل بطّاريّة للسّيّارة

فيما يلي نصائح مفيدة لاختيار أفضل أنواع البطاريات للسيارات قبل معرفة مراجعاتها:

  • البطّاريّة المناسبة للسّيّارة: كلّ مركبة تتطلّب نوعًا معيّنًا من البطّاريّات؛ لأنّ كلّ سيّارة تحتاج إلى كمّيّة مختلفة من الطّاقة وبطاريّة مختلفة الحجم، وبالتّالي يجب مراجعة دليل صيانة السّيّارة لمعرفة أفضل نوع بطّاريّة يُناسبها.
  • البطّاريّة المناسبة للمناخ: نظرًا لأنّ المناخ له تأثير كبير على الطّريقة التي تعمل بها بطّاريّة السّيّارة، يجب اختيار بطّاريّة مناسبة لظروف الطّقس المحلّيّة، وغالبًا ما تسمّى البطّاريّات التي تُلائم الطّقس البارد (N) أو (North) أمّا بطّاريّات الطّقس الحارِّ (S) أو (South).
  • البطّاريّة المناسبة لنوع الطّرق: عندما تكون أغلب الطّرق وعرة، فإنّ البطّاريّة التي يمكنها تحمّل اهتزازات ثابتة ستكون خيارًا جيّدًا.
  • البطّاريّة الخالية من الصّيانة: بسبب التّطوّر التّكنولوجيّ الهائل، فإنّ معظم بطّاريّات السّيّارات خالية من الصّيانة ولا تحتاج إلى أيّ عناية خاصّة، ومع ذلك هناك بعض البطّاريّات التي تحتاج ملء الماء دوريًّا؛ لذلك، ولتجنّب أيّ مشكلة في المستقبل، يجب شراء بطّاريّة خالية من الصّيانة إذا كان ممكنًا.
  • البطّاريّة ذات السّمعة الجيّدة: يعدُّ شراء بطّاريّة تحتوي على الكثير من المراجعات خيارًا ذكيًّا: إذ تكون هذه البطّاريّة مُختَبَرة من قِبَل عشّاق السّيّارات والمستهلكين، وكلُّ ما يجب فعله البحث على الإنترنت عن مراجعات نوع البطّاريّة المراد شراؤها، ومقارنتها مع غيرها.
  • تجنُّب شراء البطّاريّات القديمة: تفقد البطّاريّات قوّتها حتّى عندما تُخزَّن بعناية؛ لذلك، يجب دائمًا شراء واحدة جديدة صُنِعت خلال السّتّة أشهر الماضية؛ للتّأكّد من أنّها أفضل بطّاريّة للسّيّارة، وفي بعض البطّاريّات، يكون تاريخ الصّناعة يحمل حرفًا يرمز إلى شهر تصنيعها، مثل يرمز الحرف “A” إلى شهر 1.
نصائح مفيدة لاختيار أفضل بطّاريّة للسّيّارة
نصائح مفيدة لاختيار أفضل بطّاريّة للسّيّارة

أفضل ماركات بطّاريّات السّيّارات

البطّارية هي دعامة أيّ سيّارة، وبالتّالي فإنّ اختيار أفضل أنواع البطاريات للسيارات أمر ضروريّ ومهمّ من أجل زيادة أداء السّيّارة، وفيما يلي أشهر وأفضل أنواع بطّاريّات السّيّارات:

  • بطّاريّات DieHard: إنّها واحد من أفضل العلامات التّجاريّة لبطّاريّة السّيّارة، وقد كان الغرض الأساسيّ من تصنيع هذه البطّاريّة هو جعلها تدوم أطول من السّيّارة، ويُمكنها تحسين أداء السّيّارة، وممّا يجعل الطّلب متزايدًا على هذه البطّاريّة أنّها رخيصة الثّمن، ولا تحتاج إلى صيانة؛ لأنّ الشّركة تضمن تبديلها خلال 3 سنوات إذا لم تعمل جيّدًا.
  • أوديسي Odyssey: هي علامة تجاريّة رائعة للبطّاريّات في العالم،  وتتميّز بطّاريّات هذه الشّركة بالمتانة والموثوقيّة؛ لأنّها تستَخدِمُ أحدث الابتكارات والتّقنيّات؛ ممّا يجعلها على قمّة لائحة البطّاريّات الممتازة، كما أنَّ عمرها طويل مقارنة بمنافسيها، ومناسبة للسّيّارات الصّناعيّة والتّجاريّة والشّخصيّة والعسكريّة.
  • نابا NAPA: تُقدّم شركة نابا أربعة وثمانين سلسلة من بطّاريّات السّيّارات لكلّ نوع من أنواع السّيّارات والطّقس، وتتميّز بإمكانيّة تحمّل الطّقس البارد والحارِّ، وسعرها المناسب، ولكن قد يختلف السّعر من نموذج إلى آخر، ومن حجم لآخر، وتُعدُّ هذه الشّركة من أفضل العلامات التّجاريّة لبطّاريّات السّيّارات لأنّها توفّر فترة ضمان مدّتها 24 شهرًا.
  • كيركلاند Kirkland: إنّها بطّاريّة يُمكن شراؤها فقط من شركة كوستكو، وسعرها مناسب، ويُمكن استعادة ثمنها بالكامل إذا تبيّن أنّها غير صالحة، ولكنّ أنواع هذه البطّاريّة تتماشى مع الطّقس؛ لذا يجب اختيارها بعناية، وتتميّز بعمر افتراضيٍّ طويل؛ ولهذا السّبب يرغب الجميع في شرائها بأيّ ثمن.
  • ديلكو AC Delco: هذه البطّاريّات لا تواجه أيَّ مشكلات؛ لأنّها ذات جودة عالية، فهي خالية من التّآكل، وخزّانها هائل، وهي مُنتج آمن للسّيّارات، وجميع السّائقين يودّون استعمالها.
  • أوبتيما Optima: تحتوي هذه البطّاريّة على ثلاثة أنواع رئيسيّة، وتتميّز بوقت شحن سريع، وطاقة لا تقبل المنافسة، ولا تُكلِّف كثيرًا، ولكنّها آمنة وتجعل القيادة خالية من القلق.
أفضل ماركات بطّاريّات السّيّارات
أفضل ماركات بطّاريّات السّيّارات

 

المراجع

المرجع 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *