يتمتع زيت حبة البركة  السوداء بتاريخ طويل من الاستخدام يعود إلى أكثر من 2000 عام وفقا لبعض المصادر تم اكتشافه في قبر الملك توت، وهو ملئ بالفوائد الصحية وسوف وللمزيد تعرف على فوائد زيت حبة البركة للحامل.

فوائد زيت حبة البركة للحامل 

يأتي زيت الحبة السوداء (المعروف أيضًا باسم زيت بذور الكمون الأسود أو زيت الكزبرة الأسود أو ببساطة زيت أسود) من نبات حبة البركة السوداء في آسيا.

تعود الحسابات التاريخية لاستخدام البذور السوداء إلى عهد الملك توت في مصر القديمة، وبحسب ما ورد استخدم كليوباترا زيت بذور الكمون الأسود للشعر والبشرة الجميلة وكان أبقراط مغرمون باستخدامه لمشاكل في الجهاز الهضمي، واحدة من الفوائد الرئيسية التي توفرها بذور الزيت الأسود هي أنه يقلل من الالتهابات داخل الجسم وعلى الجلد بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، وسوف نناقش فيما يلي بعض فوائد زيت حبة البركة للحامل:

تقوية المناعة 

يعتبر زيت حبة البركة فريد من نوعه في طريقها لدعم الجهاز المناعي، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض المفيدة وفيتامينات ب التي تساعد في تحسين مناعة المرأة الحامل.

فوائد زيت حبة البركة للحامل
فوائد زيت حبة البركة للحامل

 تقوية القلب

كما ثبت أن ثيموكينون الموجود في بذور حبة البركة له تأثير وقائي على القلب ويعزز مستويات الكوليسترول الصحية ويساعد في تنظيم ضغط الدم للحامل.

وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن زيت الحبة السوداء كان فعالًا للمرضى المصابين بالتهابات البيلوري (بدون القرحة)، أظهرت الدراسات أيضًا أن زيت الحبة السوداء كان فعالًا ضد هذه الجرثومة.

تقليل السرطان

أظهرت دراسات أن المركب الموجود في البذور السوداء والزيت الثيموكينون يساعد في إحداث موت الخلايا المبرمج (موت الخلية) في خلايا سرطان الدم.

 أظهرت دراسات أخرى هذا التأثير نفسه في خلايا سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم وحتى خلايا سرطان الفم والبكتيريا التي تشكل تجويف.

يوصى أيضًا بزيت الحبة السوداء في بعض الأحيان كحماية طبيعية ضد بعض المخاطر الناتجة عن الإشعاع ويستخدم مع العلاجات التقليدية.

تقليل السرطان

تحسين صحة الجهاز الهضمي

زيت حبة البركة هي طحالب وهذا يعني أنها تساعد في الهضم وقد تقلل من الغازات والانتفاخ وآلام في المعدة.

غالبًا ما يستخدم زيت الحبة السوداء أحيانًا في علاج الطفيليات المعوية التي تصيب الحامل في وتبين أيضا أنه يمنع نمو خلايا سرطان القولون مع عدم وجود آثار جانبية سلبية.

علاج الصدفية والأكزيما

يستخدم زيت الحبة السوداء أيضًا لمشاكل الجلد مثل الأكزيما والصدفية التي تصيب المرأة الحامل فهو يعتبر علاج آمن لا يحتوي على أي مواد ضارة.

ويساعد على تهدئة الالتهابات وتحسين السرعة وأيضًا يشفي الجلد.

فوائد زيت حبة البركة للحامل المصابة بسكري

قد يكون زيت حبة البركة  فائدة إلى حد ما للحوامل الذين يعانون من مرض السكري  وفقًا لمراجعة نشرت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2015.

قام الباحثون بتحليل الدراسات التي سبق نشرها حول استخدام زيت حبة البركة لمرض السكري وخلصوا إلى أنه يمكن أن يحسن نسبة السكر في الدم و مستويات الكوليسترول في نماذج مرض السكري لكنها لاحظت أن التجارب السريرية ضرورية لتوضيح الآثار.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة يمكن أن يساعد زيت حبة البركة في تعزيز فقدان الوزن.

فوائد زيت حبة البركة للحامل
فوائد زيت حبة البركة للحامل

أضرار زيت حبة البركة للحامل 

يعتبر زيت حبة البركة مادة طبيعية ولكن يجب الحذر أثناء استخدامه ولا يستخدم أكثر من شهر  متواصل، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

ومن اضرار زيت حبة البركة المحتملة: التهاب الجلد، الطفح الجلدي، الحك ، ظهور تقرحات، الألم، انخفاض ضغط الدم والتفاعلات مع بعض الأدوية.

وصفات بزيت  الحبة السوداء 

يُخفق ¼ كوب من زيت بذور الكمون الأسود ونصف كوب من زيت الزيتون البكر، نصف كوب من خل التفاح، ملعقتين كبيرتين من العسل الخام، ملعقتان كبيرتان من الخردل، فص ثوم مفروم جيدًا حتى تمتزج المكونات جيدًا.

يستخدم هذا الخليط على السلطات أو بعض أنواع الطعام أو الخبز.

فوائد زيت حبة البركة للحامل
فوائد زيت حبة البركة للحامل

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *