بالنّسبة لبعض النّاس، قد لا يكون اختيار السّاعات مشكلة كبيرة؛ لأنّ هؤلاء النّاس يرون السّاعات متشابهة، ويعتقدون أنَّ السّاعات لا تفعل سوى شيء واحد فقط، وهو تحديد الوقت، ولكن في الواقع اختيار السّاعات ليس مهمّة سهلة؛ لأنَّ هناك العديد من الأنواع للاختيار من بينها، والفقرات التّالية توضّح أفضل أنواع الساعات للعمل أو المناسبات أو للمراهقين أو للرّياضيين أو لأيِّ شخص آخر، المهمّ أنّها شيء شخصيّ، يجب اختياره بعناية.

ضرورة معرفة أنواع السّاعات

من الضّروريّ التّعرّف إلى أنواع السّاعات المختلفة؛ لمعرفة الأشخاص المناسِبَة لهم، وفي الحقيقة وجود العديد من الأنواع يجعل الأمر أكثر صعوبة، خاصّة عندما يعتقد أحدٌ أنّ السّاعات متشابهة، ومن ناحية أخرى معرفة أنواع السّاعات ضروريّة لأنّها ستوفّر الكثير من الوقت، وهذه نقطة وجود السّاعات في المقام الأوّل.

ضرورة معرفة أنواع السّاعات
ضرورة معرفة أنواع السّاعات

أنواع السّاعات

على عكس الأشياء اليوميّة الأخرى التي تندثر تدريجيًّا بسبب التّكنولوجيا، أصبحت السّاعات أكثر تنوّعًا، وهناك أنواع أكثر من السّاعات التي كانت موجودة قديمًا، وأحد أسهل طُرُق تصنيف السّاعات تعتمد على شكلها، في الأساس، هذا ما يمكن رؤيته على وجه السّاعة، وفيما يلي شرح عن أفضل أنواع الساعات بالتّفصيل:

  • السّاعات التّناظريّة: هذا بلا شكٍّ نوع العرض الأكثر تقليديّة بين السّاعات، وهو شائع جدًّا؛ وعلى الأرجح هو النّوع الأكثر مشاهدَة داخل المنزل وفي المدرسة، وهو النّوع الذي يتعلّم عليه الأطفال قراءة الوقت.
  • السّاعات الرّقميّة: هي السّاعات التي تستخدِم شاشة LCD لعرض الوقت والمعلومات الأخرى التي تستخدم التي قد تكون متوفّرة في السّاعة، وتحتاج إلى طاقة كهربائيّة، وغير متوفّر منها إلّا ساعات كوارتز.
  • السّاعات الهجينة: كما يبدو من اسمها، تجمع هذه السّاعة بين النّوعين السّابقين، فهي للوهلة الأولى تبدو وكأنّها ساعة تناظريّة، ومع ذذلك توفّر شاشة LCD، ويفضّل العديد من مُرتَديها الحصول على المظهر الكلاسيكيّ للوجه التّناظريّ، جنبًا إلى جنب مع الرّاحة الحديثة للتّطبيقات، والإشعارات، وغيرها من الميّزات التي توفّرها السّاعات الذّكيّة.
  • ساعات اللّمس: هي ساعات مخصّصة للمكفوفين حاليًّا؛ لأنّها تُخبِر بالوقت من دون الحاجة إلى النّظر إليها.
  • ساعات اللّمس الذّكيّة: كما يشير الاسم، فإنّ السّاعة بالأساس تعمل من خلال لمس الشّاشة، وتُعتبر ساعات آبل مثالًا مثاليًّا عليها.
أنواع السّاعات
أنواع السّاعات

السّاعات بحسب الغرض

يختلف مظهر السّاعات باختلاف الوقت الذي تُستَخدَم فيه، مثلًا لا يُمكن ارتداء ساعة يوميّة في حفلة رسميّة، وفيما يلي شرح لأنواع السّاعات بحسب غرضها:

السّاعات العاديّة

تعدُّ السّاعات غير الرّسميّة من السّاعات الأكثر شيوعًا يوميًّا، وقد صُمّمت في الأساس للأشخاص الذين لا يحتاجون إلى الكثير من المظهر من ساعاتهم، وهي بأسعار معقولة، وتُعتبر من أفضل أنواع الساعات التي يُمكن إهداؤها لأشخاص غير مقرّبين.

السّاعات العاديّة
السّاعات العاديّة

السّاعات الرّسميّة

على عكس النّمط الأوّل، فإنّ هذا النّوع من السّاعات هو الأفضل للعمل والملابس الرّسميّة، ومن المهمِّ أن تكون ساعة نحيفة وبسيطة عمومًا، وفي نفس الوقت أنيقة وغير ملفتة للانتباه كثيرًا، ولكن من الجيّد أن تتطابق السّاعة مع الحذاء أو الحزام، ويُفضّل أن يكون إطارها أبيض أو أسود؛ للحفاظ على بساطتها، وهذه السّاعات مناسبة للمدراء والمحامين والمصرفيين، ومع ذلك يُمكن أن يرتديها أولئك الذين يفضّلون أسلوب الحياة البسيط.

السّاعات الرّسميّة
السّاعات الرّسميّة

ساعات الموضة

يُشير مصطلح ساعات الموضة إلى العلامات التّجاريّة المشهورة في صناعة الأزياء، ولكنّها تُرخّص شركات أخرى لتُصمّم لها ساعات، ترتكز على المظهر الجميل، وغالبًا ما يكون لها شعار بارز، مثلًا تَستخدِم العديد من ماركات الأزياء تصاميم كوارتز غير المكلفة، ولكنّ البيع بالتّجزئة يكون مكلفًا؛ لأنّها تحمل اسم العلامة التّجاريّة المعروفة، ومن هذه السّاعات: هوغو بوس، غوتشي، مايكل كورز.

ساعات الموضة
ساعات الموضة

السّاعات الفاخرة

هناك نقاش قديم بين المختصّين بالأزياء حول ما إذا كانت الرّفاهية أو سمعة العلامة التّجاريّة للسّاعة مهمّة أم لا؟ وبالتّأكيد هناك فصل واضح بين ساعات الأزياء والرّفاهية، وعادة ما تُصنَع السّاعات الفاخرة من قبل الشّركات التي لها تاريخ طويل في صناعة السّاعات.

في حين أنّ بعض السّاعات الفاخرة تَستَخدِم الذّهب والألماس والمعادن الثّمينة والمجوهرات الأخرى التي تضيف قيمة كبيرة إلى السّاعة، إلّا أنّها في الواقع تَستخدِم أساليب متطوّرة وتصنَع ساعاتها بعناية فائقة.

العديد من ماركات السّاعات الفاخرة سويسريّة، ممّا يجعل ساعاتها بأعداد محدودة، وتباع بالتّجزئة الحصريّة، أي بين المشاهير والأثرياء فقط، وهي عمومًا تحتفظ بقيمة أفضل من العلامات التّجاريّة الأخرى، ومن الأمثلة عليها ساعات باتيك فيليب، وهوبلوت، وفاشيرون كونستانتين، وأوديمار بيغيه.

السّاعات الفاخرة
السّاعات الفاخرة

السّاعات من حيث طبيعة عملها

مراقبة حركة السّاعة هي في الأساس ما يعطي الحياة للسّاعة، وفيما يلي شرح للطّرُق التي تتحرّك بها السّاعات:

  • ساعات الكوارتز.
  • السّاعة الميكانيكيّة.
  • ساعات الطّاقة الشّمسيّة.
  • السّاعات الحركيّة.
  • ساعة كرونومتر.
السّاعات من حيث طبيعة عملها
السّاعات من حيث طبيعة عملها

 

المراجع

المرجع 1.