يشمل الياسمين مجموعة من حوالي 200 نوع من الشّجيرات والأشجار المزهرة، من الفصيلة الزّيتونيّ، ويُزرع للزّينة ولرائحته زهوره الطّيّبة، وجاذبيّته الرّئيسيّة تعود لأوراقه اللّامعة، وأزهاره البيضاء أو الصّفراء، وقد يُنسب إلى الياسمين أزهار من نوعيّة أخرى مثل نجمة الياسمين، الذي يُصنّف بالأصل ضمن أقرباء الدّفلى، والفقرات التّالية تتحدّث عن افضل انواع الياسمين وأشهرها:

ياسمين أجنحة الملائكة Angel Wing Jasmine

ياسمين أجنحة الملائكة نوعان شجرة، وشجيرة أرضيّة جذّابة، وتُنتِج أزهارًا كبيرة بيضاء عطرة مع جوانب أرجوانيّة، وهي أحد افضل انواع الياسمين لأنّها شجيرة دائمة الخضرة، وتملأ الفراغ بين الشّجيرات، وموطنها الأصليّ جزر الأميروا في بابوا غينيا الجديدة، وولاية فلوريدا في أميركا.

يتراوح ارتفاع شجرة ياسمين أجنحة الملائكة بين 4.6 إلى 6 أمتار، أمّا طول الشّجيرة فيتراوح بين 60 و120 سم، وتحتاج إلى التّقليم والتّعرّض كثيرًا لأشعّة الشّمس، والقليل من الظّلّ.

ياسمين أجنحة الملائكة Angel Wing Jasmine
ياسمين أجنحة الملائكة Angel Wing Jasmine

الياسمين الشّامي

الياسمين الشّامي شجرة شبه دائمة الخضرة، ذات مظهر جميل، ورائحة جذّابة للغاية، تبدأ في الإزهار من أواخر الرّبيع أو أوائل الصّيف وتنتهي في الخريف، وتنتج مجموعات كبيرة من الأزهار البيضاء، وتعيش في المناخات الباردة.

الموطن الأصليّ لهذا النّوع من الياسمين آسيا الوسطى، ولكنّه يُزرَع الآن في كثير من المناطق ومنها أميركا، ويصل طوله إلى ثلاثة أمتار، وتُحبُّ التّعرّض للشّمس كثيرًا والقليل من الظّلّ.

الياسمين الشّامي
الياسمين الشّامي

الياسمين الإيطاليّ

يُعرف الياسمين الإيطاليّ أيضًا باسم الياسمين الأصفر، وهو أحد افضل انواع الياسمين بين بستانيي المناخات الدّافئة؛ لأنَّ العناية به سهلة، ويتطلّب القليل من الاهتمام، ويتميّز بأوراقه الخضراء اللّامعة وأزهار الحوذان الصّفراء العطرة، وثمارها السّوداء اللّامعة، وفترة إزهاره طويلة للغاية، من أواخر الشّتاء إلى أوائل الخريف.

موطن الياسمين الإيطاليّ الأصليّ آسيا، ويتراوح طوله بين 1.50 إلى 4.50 مترًا، ويتلائم مع الشّمس كثيرًا والقليل من الظّلّ.

الياسمين الإيطاليّ
الياسمين الإيطاليّ

الياسمين الورديّ

يُعرف الياسمين الورديّ باسمِ الياسمين الأبيض، وهذا النّوع عبارة عن شجرة دائمة الخضرة، سريعة النّموّ، تُزرَع لإنتاجها الغزير من الزّهور الورديّة البيضاء العطرة للغاية، وهي متسلّقة وأرضيّة، ولكنّها تحتاج إلى تعريشة؛ لأنّ عروقها ليست قويّة كفاية لترتفع بها على الجدران.

موطن الياسمين الورديّ الأصليّ الصّين، وتصل إلى ارتفاع 7.5 أو أكثر، وتُحبُّ التّعرّض كثيرًا إلى الشّمس، وإلى القليل من الظّلّ.

الياسمين الورديّ
الياسمين الورديّ

الياسمين اليابانيّ

تُنتِج هذه الشّجيرة أزهارًا صفراء، أكبر من تلك الموجودة في معظم أصناف الياسمين، وتبدأ بالإزهار في أوائل الرّبيع وتستمرّ لبضعة أسابيع، وهذه الشّجيرة كبيرة، ولديها أغصان مترامية الأطراف؛ لذا يجب تقليمها باستمرار، ومن مميّزاتها أنّها تتأقلم مع الجفاف، ويتراوح طولها بين 0.60 سم، إلى 1.50 مترًا، وتُحبُّ التّعرّض كثيرًا لأشعّة الشّمس، وإلى القليل من الظّلّ.

الياسمين اليابانيّ
الياسمين اليابانيّ

الياسمين الملكيّ

هي أصغر أنواع الياسمين، متسلّقة، وتُحبّ المناخات الدّافئة، وتُنتِجُ زهورًا بيضاء برائحة حلوة طوال العام تقريبًا، وهي ممتازة لتغطية الأسوار؛ لأنّها دائمة الخضرة، وسريعة النّموّ، ويُمكنها تغطية الجدران الصّغيرة بسرعة. موطن الياسمين الملكيّ الأصليُّ تايلاند، ويصل ارتفاعها إلى 2.40 مترًا، وتُحبُّ التّعرّض للشمس كثيرًا مع القليل من الظّلّ.

الياسمين الملكيّ
الياسمين الملكيّ

الياسمين العربيّ

يُعرف أحيانًا باسمِ الياسمين الآسيويّ، وهو شجيرة دائمة الخضرة، تُزرع عادة لتتسلّق على عريشة؛ لأنّ منظرها جميل على الحائط، ولكنّها لا تُحبُّ الطّقس البارد؛ لذلك غالبًا ما تُغطّى داخل البيت أثناء الشّتاء، وهي الزّهرة الوطنيّة لكلٍّ من الفلبّين وإندونيسيا، وموطنها الأصليّ الهند وجنوب شرق آسيا.

مع أنَّ طبيعة شجيرة الياسمين العربيّ متسلّقة، ولكنّها سميكة وتُشبه جذوع الأشجار، وتتميّز أيضًا برائحتها النّموذجيّة، وأزهارها البيضاء النّقيّة، ويتراوح طولها بين 1.80 إلى 3.5 مترًا، وتُزهِر لمدّة 24 ساعة، وتُحبُّ التّعرّض لأشعّة الشّمس كثيرًا، ومنها يُصنع شاي الياسمين الأخضر.

الياسمين العربيّ
الياسمين العربيّ

ياسمين بسيط الأوراق

هي شجيرة مترامية الأطراف، خضراء لامعة، يُمكن أن ينمو على عريشة، أو غيرها من أشكال الدّعم. يُعرف الياسمين القاسي في بعض الأحيان باسمِ الياسمين الأستراليّ؛ لأنّ موطنه الأصليّ أستراليا، ويتراوح طوله بين 0.60 إلى 1.50 مترًا، ويُحبُّ الشّمس كثيرًا، والقليل من الظّلّ.

ياسمين بسيط الأوراق
ياسمين بسيط الأوراق

ياسمين الشّتاء

الياسمين الشّتويّ شجيرة متوسّطة الحجم، ذات فروع طويلة مقوّسة، ويُعرف أيضًا باسمِ ياسمين هاردي، وزهوره صفراء، تظهَرُ في أوائل الرّبيع، ويُزرَعُ كثيرًا لتغطية المنحدرات أو لتغطية الجدران الاستناديّة. موطنه الأصليّ الصّين، ويتراوح طوله بين 1.80 مترًا إلى 4.60 مترًا، ويُحبَّ التّعرّض للقليل من الظّلّ والكثير من أشعّة الشّمس.

ياسمين الشّتاء

الياسمين البرّيّ

هو نبات دائم الخضرة، أو شبه دائمة الخضرة في المناخات الباردة، ويُنتِجُ أزهارًا صفراء غامقة من الرّبيع حتّى الصّيف، وهو غطاء أرضيٌّ كبير، أو يُزرَعُ على الجدران، ولكنّه ينمو ببطء نسبيًّا ويقاوم الجفاف والآفات، ومن أسمائه الشّائعة الياسمين الأصفر، والياسمين الفاكهي، وياسمين فلوريدا.

موطن الياسمين البرّيّ الأصليّ جنوب أوروبا، ويتراوح ارتفاعه بين 3 أمتار، و3.50 مترًا، ويُحبُّ التّعرّض للشّمس أغلب الوقت، وإلى القليل من الظّلّ.

الياسمين البرّيّ
الياسمين البرّيّ

المراجع

المرجع 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *