السياحة في بلجيكا

السياحة في لييج بلجيكا .. واجمل 12 اماكن سياحية

تعد لييج ثالث أكبر مدينة بلجيكية، كما تحظى بأهمية تاريخبة كبرى وأحد أهم المراكز الصناعية في البلد. كانت من أوائل المدن البلجيكية التي  تهتم بتعدين الفحم، بجانب صناعة الصلب.

لييج ليست جميلة بقدر باقي بقاع بلجيكا، لكنها تحظى بعدد من المتاحف الرائعة، والكنائس التي تتميز بعمارتها وفنها.

السياحة في لييج بلجيكا

   قصر الأمير بيشوبس Palais des Princes-Evêques

يعد قصر الأمير بيشوبس من أهم معالم السياحة في لييج يضم اليوم محاكم حقوقية، ومقاعد لحكومة الوالون. أما قديما كان مكان إقامة الأمير بيشوب، المبنى الأصلي تعرض للتدمير في القرن الخامس عشر.

أعيد ترميمه في الفترة بين1526 و1540 ليتحول تصميمه من القوطي إلى تصاميم عصر النهضة. يتمتع بساحتين خارجيتين ذات أروقة وممرات للتنزه، بجانب أعمدة محفورة.

الساحة الثانية أكثر هدوء، وسلما من الأولى خاصة مع النافورة التي تزينها. لا يسمح للزوار بالتجول في الجزء الداخلي من القصر.

قصر الأمير بيشوبس Palais des Princes-Evêques

إقرأ أيضاً : السياحة في بروج بلجيكا

   متحف حياة الوالون Museum of Walloon Life

يقع متحف حياة الوالون داخل دير مينوريت العائدة للقرن السابع عشر، ويصنف ضمن أبرز الأماكن السياحية في لييج. تجد بالداخل ثلاثمائة ألف وخمسين معرض ووثائق، توضح الحياة ومظاهر الثقافة خلال حكم الوالون لبلجيكا.

الدور الأرضي من المتحف مخصص لعدد من المعارض المؤقتة، أما الدور الأول فمخصص لعدد من الأعمال الدينية، واليدوية، والاحتفالية.
تجد بالدور العلوي أيضا؛ مجموعة من الأعمال الزراعية، والتي تشمل طرق صناعة الجبن، والسلال. القبو يحوي نفق خاص بالتنقيب عن الفحم يعود لعام 1900

متحف حياة الوالون Museum of Walloon Life

   فيرونستريه Féronstrée

يمتد شارع فيرونستريه من الجزء الشرقي لميدان تسوق لييج، مرورا بقلب الجزء القديم من المدينة إلى كنيسة القديس بارثولوميو.

وجهة يتوجب زيارتها عند السفر إلى لييج حيث؛ يضم عدد من الأبنية العائدة للقرن الثامن عشر.
تجد به أيضا مجمع إيلوت سان جورج، والذي يشمل متحف فنون الوالون الذي يحوي مجموعة من الرسومات، والمنحوتات، والمعارض، والقطعة الفنية العائدة لفناني تلك الحقبة.

تجد أيضا منزل ميشيل وليامز أثناء تنزهك بالشارع، يعود لرجل نبيل تم تحويله لمتحف بعد ذلك، ويعد مثال على طراز المنازل البرجوازية الفخمة.

   كنيسة القديس بارثولوميو Church of Saint-Barthélemy

واحدة من أفضل أماكن السياحة في ليبج أسست؛ من القرن الحادي عشر حتى القرن الثاني عشر، وامتد ذلك للقرن الثامن عشر حيث؛ تم تشييد برجيها ذات طراز الرومانسيك.

تحظى جوقة الكنيسة التي أسست بالقرن الحادي عشر باهتمام كبير بسبب؛ عدد الرسومات الرائعة التي تزينها. تعتبر الخطوط البرونزية التي تزين البناء، من أكثر كنوز الكنيسة قيمة.

كنيسة القديس بارثولوميو Church of Saint-Barthélemy

إقرأ أيضاً : السياحة في بروكسل

   ميوز Meuse

نهر ميوز واحد من الأماكن السياحية في لييج التي تتمع بجو رائع ومناظر ساحرة. ووجهة مثلى للتنزه، والاستمتاع بروعة المدينة الخلابة. يقع بالقرب من ضفة النهر تلك جسر الأقواس، والذي أسس في الفترة بين عامي 1858 و1860  لاستبدال الجسر القديد الذي شيد في القرن الحادي عشر.

أثناء تنزهك بالمكان تجد مييت هال العائد لعام 1546بالإضافة إلى؛ نزل هافارت الذي أسس عام 1894يقع بجواره أيضا كيو دي لا باتي، والذي يقام به سوق أيام الأحد؛ وجهة تسوق مميزة لا يجب تفويتها.

ميوز Meuse

   كواي دي مايستريخت Quai de Maestricht

كواي دي مايستريخت من أهم أماكن السياحة في لييج حيث؛ يضم مجموعة من المتاحف الجديرة بالاهتمام. منها متحف الأسلحة، والذي يضم مجموعة مذهلة من الأسلحة الصغيرة التي؛ تعكس شكل نظم التسليج في لييج خلال القرن الرابع عشر.

هناك أيضا متحف  كورتيوس، والذي يقع في منزل سابق كان ينتمي لجيين كورتيوس؛ الذي كان يزود إسبانيا بالأسلحة قديما.

مرفق به أيضا متحف الزجاج، والذي يشمل أكثر من عشرة آلاف قطعة زجاجية تعود؛ للقرن الخامس قبل الميلاد وحتى يومنا هذا.

كواي دي مايستريخت Quai de Maestricht

إقرأ أيضاً : السياحة في بلجيكا وهولندا

   ساحة الجمهورية Place de la République

ساحة مركزية محاطة بعدد من المباني ذات عمارة تستحق المشاهدة، ما يضعها ضمن أشهر الأماكن السياحية في لييج. أسست في الفترة بين 1811 و1822 لتشبة أوديون في باريس.

يقع  المسرح الملكي في الجزء الجنوبي الغربي من الساحة، ويعد مركز لأوبرا الوالون الملكية. أما في الشمال فتقع كنيسة الصليب المقدس، والتي أسيت عام 929 بواسطة بيشوي نوتكار، وأعيد تشييدها أكثر من مرة.

   كنيسة القديس مارتن Basilique Saint-Martin

كنيسة القديس مارتن واحدة من أفضل معالم السياحة في لييج تقع على قمة تلة، وأسست في القرن العاشر، وتعرضت لحريق عام  1312تسبب في تدميرها.

أعيد تشييدها على هيئتها الحالية في القرن السادس عشر، جوقة الكنيسة مزينة بنجمة ضخمة، ونوافذها ذات زجاج ملون يمنحها شكل رائع، بالإضافة إلى جدرانها المغطاة بالرخام.

كنيسة القديس مارتن Basilique Saint-Martin

   دير كنيسة القديس بولس Convent Church of Saint-Paul

أحد الوجهات التى لابد من زيارتها عند السفر إلى ليبج بسبب؛ عمارتها الساحرة حيث تبدو وكأنها خرجت من قصة خيالية. أسست بواسطة بيشوي هرقل عام 971 وتتمتع بتصميم داخلي باهظ، في الفترة بين القرني السادس والتاسع عشر.

مع منحوتات من الرخام، ونوافذ زجاجية ضخمة، والعديد من المظاهر الفنية النفيسة التي تلفت جميع الأنظار.

دير كنيسة القديس بولس Convent Church of Saint-Paul

إقرأ أيضاً : التسوق في بلجيكا

   متحف الفن الحديث Museum of Modern Art

يقع متحف الفن الحديث في حديقة بوفيري، بالطرف الجنوبي لها، وأحد أفضل أماكن السياحة في لييج فيضم مجموعة من الرسومات عائدة للفترة بين، القرن التاسع عشر والعشرين تستحق الاهتمام. والتي تضم أعمال لفنانين مثل؛ بيكاسو ، بيسارو ، مونيه ، كوكوشكا ، وشاجال.

هذا بالإضافة إلى نخبة من فناني بلجيكا مثل؛ دي سميت وديلفوكس. بجوار قاعة العرض الرئيسية يقع؛ معرض للنقوشات النحاسية والذي يحوي، ستة وعشرين ألف قطعة بداية من القرن التاسع عشر من جميع الحقب.

متحف الفن الحديث Museum of Modern Art

   وادي وارث Ourthe Valley

يعتبر وادي وارث من أجمل أماكن السياحة في لييج نظرا؛ لمنظره البانورامي وطبيعته الخلابة. يمتد لمائة وثلاثين كيلومتر بطول النهر، ويعد وجهة رائعة للاستمتاع بطبيعة بلجيكا، والاسترخاء بعيدا عن زحام أماكن السياحة.

يمكنك التنزه وسط الغابات، والقيام بنزه خلوية وسط هذا الجو الرائع. بإمكانك أخذ جولة بالقارب، ومشاهدة غروب الشمس وسط جو رومانسي مميز.

وادي وارث Ourthe Valley

   ستافيلو Stavelot

وجهة مميزة من الأماكن السياحية في لييج حيث؛ يمكنك قضاء يوم بأكمله للاسترخاء بعيدا عن الحياة المدنية، فتتميز بكونها مكان هادئ مريح.

تحوي أيضا عدد من المتاحف لمحبي التاريخ والفنون منها؛ متحف السيارات، ومتحف الفنون الدينية، والمتحف الثالث مخصص للشاعر الفرنسي غيوم أبولينير الذي قضى ثلاثة أشهر بالمدينة.

ستافيلو Stavelot

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق