عادات وتقاليد الشعوبموريتانيا

عادات وتقاليد موريتانيا .. تعرف على أغرب عادات وتقاليد الشعب الموريتانى..

عادات وتقاليد موريتانيا ، تضم موريتانيا مجموعة من العادات والتقاليد ، وتحرص على عدم الإخلال بها لأى سبب من الأسباب ، ويقدم لك مرتحل ، دليلك للتعرف على أهم عادات وتقاليد الشعب الموريتانى..

عادات وتقاليد موريتانيا…

تعرف على..أغرب وأهم عادات وتقاليد موريتانيا..

 تعرف على..أغرب وأهم عادات وتقاليد موريتانيا..
تعرف على..أغرب وأهم عادات وتقاليد موريتانيا..

فى موريتانيا ، أنت على موعد مع التعرف على كل ماهو غريب من عادات وتقاليد ، وقد لا تصادفها فأى بلد تزوره ، فهذه العادات ترتبط بالشعب الموريتانى فقط ، ولعل أغربها: إنجذاب الرجال للمرأة السمينة ، حيث أن “السمنة” هى مقياس جمال المرأة فى موريتانيا ، فكلما إزداد وزن المرأة كلما زاد جمالها ، وتزيد فرص الزواج ، حيث يفضل الرجل الموريتانى المرأة السمينة .

ويحرص الشعب الموريتانى على تغذية النساء بشكل جيد من الصغر حتى تصبح إمرأة سمينة ، فلا وجود للنحافة فى موريتانيا ، وعلى كل إمرأة أن تزيد من درجة جمالها وحسنها عن طريق الإهتمام بزيادة وزنها ، فتحرص النساء فى موريتانيا على تناول الوجبات الثقيلة الدسمة ، وتهتم الأسرة بدعم الفتيات الصغار بالطعام الدسم الملىء بالدهون ، لإكساب مزيد من الوزن فى ظل وقت قصير .

إقرأ أيضاً : السياحة في موريتانيا

“الأسود”…الزى المناسب للمناسبات والأفراح فى موريتانيا..

 "الأسود"...الزى المناسب للمناسبات والأفراح فى موريتانيا..
“الأسود”…الزى المناسب للمناسبات والأفراح فى موريتانيا..

يحرص الشعب الموريتانى على إرتداء اللون الأسود فى الأفراح والمناسبات السعيدة ، فالعروس ترتدى الفستان الأسود فى ليلة زفافها ، ولا أهمية للون الأبيض فى الأفراح ، فهم يعتبرون الأسود معبرا عن الفرحة ومناسبا ليكون رداء العروس وأهلها وأصدقائها.

ويعتبر الرجل الموريتانى أن الرداء الأبيض مرتبط بالمناسبات الحزينة ، ولا يسمح لزوجته بإرتدائه فى ليلة الزفاف ، ويجبرها على الإحتفاظ بملابسها السوداء لمدة لا تقل عن ثلالة أيام عقب يوم الزفاف ، وهو أمر مثير للدهشة حيث يختلف الشعب الموريتانى عن باقى الشعوب فى نظرته لدلالات الألوان ، فهناك الأسود يوحى بالفرحة والسعادة ، والأبيض يوحى بالحزن و”التشاؤم”.

حفلات “الطلاق” فى موريتانيا..واحدة من أغرب عادات وتقاليد الشعب الموريتانى…

حفلات "الطلاق" فى موريتانيا..واحدة من أغرب عادات وتقاليد الشعب الموريتانى...
حفلات “الطلاق” فى موريتانيا..واحدة من أغرب عادات وتقاليد الشعب الموريتانى…

على عكس كل الشعوب ، يولى الشعب الموريتانى إهتماما كبيرا بالطلاق وتقيم المرأة المطلقة حفلة كبيرة للإحتفال بطلاقها ، وهى تعامل بشكل جيد من الجميع ، ويعتبرونها إمرأة قوية الشخصية ، على عكس بقية الشعوب التى تنظر للمرأة المطلقة نظرة متدنية وظالمة للغاية .

وتحظى المرأة المطلقة بأهمية كبيرة من الجميع ، وتكون محط لأنظار الرجال ، حيث تزداد رغبة الزواج من المرأة المطلقة ، وهو أمر غريب ويقتصر على الشعب الموريتانى فقط ، وعند إعلان المرأة بخبر الطلاق تحرص والدتها على الرقص والإحتفال بخبر الطلاق ، وبعد ذلك تجتمع النساء ويقيمون حفلا ساهرا للإحتفال بالطلاق ، فهو أمر محبب لدى المرأة الموريتانية ولا يعد فشلا على الإطلاق .

المرأة فى موريتانيا..تتزوج “خمسة رجال ” على الأقل ..

 المرأة فى موريتانيا..تتزوج "خمسة رجال " على الأقل ..
المرأة فى موريتانيا..تتزوج “خمسة رجال ” على الأقل ..

وفى موريتانيا تزداد نسب الطلاق بشكل كبير ، وهو أمر محبب لدى النساء هناك ، ويزيد من فرص زواجهم بالرجال ، فيفضل الرجل الموريتانى الزواج من إمرأة مطلقة ، فالمرأة هناك من الممكن أن تتزوج أكثر من خمسة رجال ، فبمجرد إنقضاء فترة “العدة” تبحث عن زوج آخر .

طبيعة حفلات الزفاف فى موريتانيا…

 طبيعة حفلات الزفاف فى موريتانيا...
طبيعة حفلات الزفاف فى موريتانيا…

يحرص الشعب الموريتانى على التمسك ببعض العادات والتقاليد الخاصة بتجيهزات ليلة الزفاف ، وهناك بعض الطقوس الغريبة التى لا يمكن الإخلال بها ، ولعل أهمها: غياب العروسين عن عقد القران ، حيث يتم عقد القران بحضور الأهل لا العروسين ، ولا يشترط التوثيق ، وفى موريتانيا لا يحق للرجل أن يتزوج على إمرأته ، كما يكون للمرأة كامل الحرية فى طلب الطلاق إذا تزوج زوجها من إمرأة ثانية رغما عنها .

ومن أغرب عادات وتقاليد الشعب الموريتانى ، إخفاء العروس ليلة الزفاف ، حيث يقوم الأصدقاء بخطف العروس من زوجها ، وعليه أن يبذل قصارى جهده حتى يجدها ويذهب بها لمنزل الزوجية ، ويجبرها على إرتداء اللون الأسود فى أول أيام الزواج .

“الخلافات والمواجهات” أبرز عادات وتقاليد الزواج فى موريتانيا…

لا تكتمل حفلات الزفاف فى موريتانيا دون إشتراك العريس فى مواجهات وخلافات ، يختلقها أهل العروس ، وهذا دليل على مدى حبه للعروس ، وعلى العريس أن يخوض معركة شرسة حتى يحصل على عروسته ، ويصطحبها لمنزل الزوجية ، وسقوط إصابات وجرحى ، أمر وارد فى الخلافات التى تشهدها الأفراح ، ولكنها واحدة من أهم عادات وتقاليد الشعب الموريتانى ، ولا تتم حفلات الزواج دونها.

“الختان” أسوء عادات وتقاليد الشعب الموريتانى..

 "الختان" أسوء عادات وتقاليد الشعب الموريتانى..
“الختان” أسوء عادات وتقاليد الشعب الموريتانى..

تعتبر عادة “ختان الإناث” واحدة من أسوء عادات وتقاليد الشعب الموريتانى ، ولم يتخلى عنها حتى وقتنا هذا ، وعلى الرغم من أن المرأة تحظى بإهتمام كبير من الجميع وتحصل على كافة مستحقاتها عند الطلاق ، ولا تتأثر مكانتها وأهميتها فى المجتمع ، إلا إن هذه العادة “القذرة” لا تزال تواجه فتيات موريتانيا وتعرض حياتهم للخطر .

عادات وتقاليد الزواج فى موريتانيا..

تختلف عادات وتقاليد الزواج فى موريتانيا عن غيرها من الشعوب ، فهناك يتم رد قيمة “المهر” للعريس ، ويتوجب على العريس دفع مبلغ كبير للتعبير عن مدى حبه لعروسته ، وبعد فترة يحرص أهل العروس على جزء كبير من هذا المبلغ ، وتتحمل أسرة العروس الكثير من أعباء الزواج على عكس المجتمعات الغربية والشرقية ، كما تكون الأسرة مطالبة بتقديم الملابس لأهل العريس وهو تعبيرا عن حبهم وتقديرهم لهم .

كما يحرص الأهل والأقارب والأصدقاء على منح العريس ما يسمى بالنقطة ، ويكون مبلغا كبيرا من المال يساعده فى بداية حياته ، ومن تقاليد الزواج الغريبة ، أن تقوم إحدى صديقات العروس بخطف “الحلى” الخاص بها ، ويقوم العريس بدفع مبلغ كبير من المال لإستردادها .

“الطلاق” فى موريتانيا..

"الطلاق" فى موريتانيا..
“الطلاق” فى موريتانيا..

عادة ما يعتبر الطلاق أمر مكروه فى كافة الشعوب ، إلا فى موريتانيا ، فيعتبرونه حق أصيل للمرأة فى حال قيام الرجل بالزواج من إمرأة ثانية دون علم زوجته الأولى ، وهو ما تعتبره المرأة إهانة كبيرة لا تغتفر ، وعليها طلب الطلاق على الفور ، ومن الممكن أن تعود لزوجها مرة أخرى ، بشرط أن يقوم بتطليق زوجته الثانية .

وتشتهر المرأة الموريتانية بقوة شخصيتها ، فهى قادرة على إجبار زوجها على تطليق زوجته الأولى ، حتى تكمل حياتها معه ولا تطلب الطلاق ، ويعتبر الزواج السرى من إمرأة ثانية أمر مكروه لدى الشعب الموريتانى ، ويحمل الزوج الكثير من الأعباء المادية والنفسية .

المصدر 1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق