السياحة في إسبانياعادات وتقاليد الشعوب

عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا .. رقصة “الفلامنكو” أشهر عادات وتقاليد الزواج الأسبانى..

عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا ، على الرغم من كونها دولة أوروبية ، إلا أنها تتمسك ببعض العادات والتقاليد التى تبدو وكأنها عربية ، ويقدم لك مرتحل دليلك للتعرف على أبرز وأهم عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا..

عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا..

إليك..أبرز وأهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا…

إليك..أبرز وأهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا...
إليك..أبرز وأهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا…

تشتهر أسبانيا بالتمسك ببعض العادات والتقاليد والطقوس الخاصة بالأفراح ، ولا يمكن أن يتم الزفاف دون القيام بهذه الطقوس ، وبعضها يبدو وكأنها عادات وتقاليد عربية ، ولعل الرقص والغناء فى الأفراح واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج الأسبانى .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد اسبانيا

“رقصة الفلامنكو”..واحدة من أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

"رقصة الفلامنكو"..واحدة من أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..
“رقصة الفلامنكو”..واحدة من أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

ويمتاز الأسبان بتنفيذ واحدة من أجمل الرقصات على مستوى العالم ، ألا وهى رقصة “الفلامنكو” وهى واحدة من أشهر عادات وتقاليد الزواج الأسبانى ، ولا نبالغ فى القول ، بأنها عامل أساسى لإكمال أى زيجة ، فلا يجوز أن يتم الزواج بدون “رقصة الفلامنكو”.

“تقديم الهدايا” لوالد العروس..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

"تقديم الهدايا" لوالد العروس..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..
“تقديم الهدايا” لوالد العروس..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

تمتاز أسبانيا بتمسكها ببعض العادات والتقاليد الغريبة بعض الشىء ، فالزواج هناك لا يكتمل دون تقديم الهدايا لوالد العروس ، فعند الذهاب لخطبتها ، يكون على العريس إحضار هدية قيمة لوالدها ولا سيما “ساعة قيمة” ، وهذا شرط أساسى لقبول الخطبة .

ويكون قبول الهدية دليل قاطع على الموافقة على إتمام الزواج ، أما الرفض فيكون دليلا على عدم الرغبة فى إتمام الزيجة ، لذا تعد مسألة تقديم الهدايا لوالد العروس واحدة من أغرب عادات وتقاليد الزواج الأسبانى .

إقرأ أيضاً : السياحة في ماربيا

مواصفات “فستان الزفاف”..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

 مواصفات "فستان الزفاف"..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..
مواصفات “فستان الزفاف”..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

يعتبر الإلتزام بمواصفات بعينها فى فساتين الزفاف الأسبانية ، واحدا من أهم وأشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا ، فلابد أن تحصل العروس على “طرحة من القماش” ، ويشترط أن يكون نوع القماش من “الدانتيل” ، على أن يتسم الفستان بالبساطة والفخامة فى التصميم فى نفس الوقت .

“الزهور” فى حفلات الزفاف..واحدة من أهم عادات وتقاليد الزواج الأسبانى..

"الزهور" فى حفلات الزفاف..واحدة من أهم عادات وتقاليد الزواج الأسبانى..
“الزهور” فى حفلات الزفاف..واحدة من أهم عادات وتقاليد الزواج الأسبانى..

لا يمكن أن تحضر حفل زفاف فى أسبانيا ، وتجده خالى من الزهور ، فالشعب الأسبانى محب للزهور بألوانها المبهجة الجميلة ، ويعمل على إعداد كميات كبيرة من الزهور ليتزين بها حفل الزفاف ، وتمتاز أسبانيا بضمها لأنواع مختلفة ومتنوعة من الزهور وكل منطقة لها زهور خاصة بها ، وعلى العريس إحضار كافة أنواع الزهور وملىء القاعة بها .

إقرأ أيضاً : عادات وتقاليد النمسا

“زهرة البرتقال” فى قاعات الأفراح..تشير إلى الحب والتفاهم بين الزوجين..

وتحتل “زهرة البرتقال” أهمية كبيرة ومكانة خاصة فى حفلات الزفاف ، وهى تابعة لمنطقة “أشبيليه” وتواجدها بقاعة الزفاف يعد واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج الأسبانى ، وتعبر هذه الزهرة الجميلة عن الحب والإحترام المتبادل بين الزوجين ، وتكون بمثابة الحظ الجيد بالنسبة لهم ، وتبشرهم بحياة زوجية سعيدة .

“الزهور البيضاء”..فى قاعات الأفراح..أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

وتعبر الزهور البيضاء عن الحب والمودة بين العروسين ، وهى توحى بالنقاء والصفاء وتعمل على إثارة جو من البهجة والفرحة بين الضيوف ، ويعتبرها الأسبان ، مؤشرا جيدا على بداية حياة سعيدة خالية من الخلافات الزوجية .

أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..
أشهر عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

تختلف العادات والتقاليد من منطقة لأخرى ، فكل منطقة لها عاداتها الخاصة بها ، ولا يمكن الإخلال بها بأى حال من الأحوال ، فمثلا فى الريف الأسبانى يهتم العريس بمنح عروسته كميات كبيرة من الذهب كهدية للزواج ، ولا يتم الزواج دون تواجد الذهب ، وغالبا ما يقدر بنحو 13 “عملة من الذهب” ، وهو تعبير عن حب العريس لعروسه وبذلك يضمن لها حياة زوجية سعيدة خالية من الشجار والخلاف .

إليك..عادات وتقاليد الزواج الأسبانية ..ذات الطابع العربى الإسلامى..

بحضورك لحفلات الزفاف فى أسبانيا ، ستلاحظ وجود تشابه كبير ما بين العادات والتقاليد الأسبانية والعربية ، وهناك مناطق فى أسبانيا ترتبط ببعض العادات والتقاليد العربية ، ولعل أهمها: شرط وجود تواجد الولى لإتمام الزيجة ، فلا يجوز أن تزوج العروس نفسها دون وجود والدها أو أحد أقاربها .

“مهر العروس”..واحدا من أهم عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا..

تأثرت أسبانيا بالعادات والتقاليد الإسلامية المرتبطة بالزواج بشكل كبير ، فلابد من تقديم “مهر” للعروسة ، ولا يشترط تحديد قيمة المهر ، ولا يهم إن كان قدره كبير أم صغير ، فالقيمة تتوقف على الحالة المادية للعريس ، فإذا كان رجلا مقتدرا ، عليه أن يدفع مبلغا كبيرا كهدية لعروسته ، ويحرص الأسبان على التمسك بالصيغة الدينية عند كتابة عقود الزواج .

أغرب عادات وتقاليد الزواج فى أسبانيا…

تختلف البنود التى تنص عليها عقود الزواج الأسبانية عن غيرها من الدول ، والتى تكون غريبة بعض الشىء ، فأسبانيا تكاد تكون الدولة الوحيدة التى تمنح الرجل حق إسترداد نصف ممتلكات الزواج ، ويكون له الحق فى الحصول على 50% من ممتلكات العروس عند حدوث “الطلاق” ، وهذا أمر واجب التنفيذ حيث ينص عليه “القانون الإسبانى” ، ويحرص العروسين على توثيق عقد الزواج فى الهيئات الحكومية ، بحيث ينص العقد على أن يتم تقسيم الممتلكات بين الزوجين.

المصدر1:من هنا

المصدر2:من هنا

المصدر3:من هنا

المصدر4:من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق