السفر إلى الهند

السياحة في بونا الهند .. 10 أماكن الأكثر جذباً للزوار لـ”أكسفورد الشرق”

تجمع مدينة بونا الهندية بين الحداثة والعراقة نظراً لطبيعتها الساحرة واحتوائها على المباني المباني الأثرية التي يعود تاريخها إلى عهد البيشواس، ترف على أبرز الأماكن التي لا يجب تفويت زيارتها عند اتخاذ قرار السياحة في بونا الهند.

السياحة في بونا الهند Puna India

تضم بونا الهندية نحو 45 معلم سياحي وأثري يجذب السياح وعشاق الطبيعة والرياضة والتاريخ حول العالم وفيما يلي سنتحدث عن أبرز 10 أماكن سياحية في بونا الهند، وطبيعة المدينة وتاريخها.

أصبحت بونا منتجع سياحي شهير، وتوفر طقسًا باردًا وتاريخيًا ومعالم دينية ومتاحف وحدائق وفنادق ومناطق الجذب الثقافية.

تاريخ بونا الهند

كانت بونا في البداية مكانا للفخر من قبل شيفاجي وحزب البيشواس الحاكم، الذي جعل منها عاصمة لهم، نظراً لمناخها البارد والجاف، وسرعان ما أصبحت عاصمة الرياح الموسمية لرئاسة بومباي.

انضمت بونا لحكم المغول ولكنها عادت  مرة أخرى كعاصمة رسمية لمراثا من 1714 حتى سقوطها بيد البريطانيين في عام 1817. وفي عام 1961 انهار سد بانشيت ، ودمر جزء كبير من البلدة القديمة، وطرقت العولمة أبواب بونا في التسعينيات ، لتدخل بعدها في إصلاح شامل للصورة.

أهم الأماكن السياحية في بونا الهند

قصر الأغا خان

بنى السلطان محمد شاه آغا خان الثالث عام 1892 قصر الأغا خان وهو أحد أهم المعالم في التاريخ الهندي وخاصة في فترة استقلال الهند كما أنه يشتهر بتميزة المعماري ، وتبلغ مساحة القصر نحو 19 فدانا ، وهو الآن المقر الرئيسي لمجتمع غاندي التذكاري الوطني.

يضم القصر متحفًا يحتوي على مجموعة غنية من الصور. هناك أيضا أشياء أخرى مثل المتعلقات الشخصية لغاندي. كما يحتوي القصر على رماد من المهاتما غاندي.

شانيوار وادا

يعد شانيوار وادا أحد الأماكن التاريخية في بونا باعتبارة منزل باجيراو وكاشي حيث بناه بيشوا مقراً لحكمة على مساحة 625 فدان؛ به عدة حصون ونافورات للمياة وعند زيارة القصر يستقبلك تمثال ميهيب لـ “باجيراو” ويشهتر القصر بهندسته المعمارية الرائعة ويعد من أفضل الأماكن السياحية في بونا والتي تستحق الزيارة والتعرف على قصته.

شانيوار وادا - السياحة في بونا الهند Puna India
شانيوار وادا – السياحة في بونا الهند Puna India

تلال فيتال

تعد تلال فيتال من أفضل أماكن السياحة في بونا لما تتميز به من هدوء مصاحب للطبيعة، حيث تقع على حدود المدينة وفي أعلى نقطة يوجد معبد فيتال على بعد 2600 قدم، وبالقرب منه يوجد مكتب للمراقبة أقامته إدارة الغابات الهندية يمكن مشاهدة المدينة.

ولا يوجد تذاكر أو وقت محدد لزيارة التل، حيث أعلنت محمية طبيعية وتضم أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات، ويمكنك الوصول إليها من خلال 3 طرق Kothrud ، Pashan ، Chaturshringi.

تلال فيتال - السياحة في بونا الهند Puna India
تلال فيتال – السياحة في بونا الهند Puna India

بحيرة باشان

تقع بحيرة باشان على بعد 12 كم من وسط بونا، وهي بحيرة ا اصطناعية تم بناؤه خلال العصر البريطاني لتلبية الاحتياجات المائية للسكان الأصليين في المنطقة والحي.

تجذب البحيرة الآلاف من السياح لقضاء وقت ممتع في التحديق في بقعة رائعة وهناك الكثير من الطيور المهاجرة تزور البحيرة خلال فصل الشتاء.

بحيرة باشان - السياحة في بونا الهند Puna India
بحيرة باشان – السياحة في بونا الهند Puna India

تلال بارفاتي

ترتفع تلال بارفاتي عن سطح البحر نحو 2100 قدم، ويعتبر معبد بارفاتي الموجود في الأعلى أحد الأسباب الرئيسية وراء شهرتها بين السياح والسكان المحليين؛ لكونه أقدم هيكل تراثي في ​​المدينة وتم بناؤه خلال فترة سلالة البيشوا، وهو مصنوع من الحجر الأسود أسسها باجي راو عام 1749م.

يوفر التلال أفضل إطلالة على المدينة ، بعد تل فيتال ، بارفاتي هيل هي ثاني أعلى نقطة يمكن الوصول إليها من خلال تسلق 103 خطوة. المعبد الرئيسي في الأعلى هو Devdeveshwara مصنوع من الحجر الأسود. يقع التل في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة المليئة بالحقول الخضراء والأشجار الشاهقة والمساكن الصغيرة.

النصب التذكاري لـ “شيندي”

نصب تذكاري مخصص للزعيم العسكري في القرن الثامن عشر “ماهاجي شيندي” وهو قائد أعلى لجيش المراثا تحت حكم بيشواس من 1760 إلى 1780.

يزداد جمال المبنى بسبب وجود المنحوتات الجميلة والمغرية. تم صنع المنحوتات والأصنام الخاصة بقديسي معبد شيفا من الحجر الأصفر وتم بناء أرضية المعبد باستخدام الحجر الأسود، كما زينت القاعة داخل الهيكل بشكل جميل مع لوحات وصور لأعضاء عائلة شيندي.

لال محل

يحمل لال محل اسمًا آخر باسم وهو المكان الأحمر، ويعتب رمن أهم أماكن السياحة في بونا نظراً لقيمته التاريخية حيث أنشئ في عام 1630 ميلادي من قبل شيفاجي مهراج والد شاهاجي بهوسالي لزوجته وابنه. عاش شيفاجي مهراج تمت إقامة حفل زفاف شيفاجي مع ماهاراني سايباي فيه.

وخضع المبنى الأصلي للعديد من عمليات التدمير ، أما المبنى الحالي فهو عبارة عن مبنى أعيد بناؤه ، يقع في قلب المدينة.

خليج بيكوك

ترجع تسمية خليج بيكوك إلى اكتشاف مجموعة من الطاوويس بالمكان وهو مملوك لأكاديمية الدفاع الوطني، ويحتوي الخليج على جميع المرافق اللازمة لتدريب الطلّاب. ويشمل ذلك مجموعة واسعة من معدات تدريب السفن البحرية ، والقوارب الشراعية من جميع الأنواع ، والقوارب السريعة ، والزلاجات المائية ، والصيد الحيتان ، وزوارق ركوب الأمواج ، والمتزلجين على الرياح والقواطع.

يشتهر الخليج باستضافة العديد من الفعاليات مثل البطولة الوطنية السنوية الداخلية ومنافسة السباحة المفتوحة في البحيرة ويجذب العديد من محبي الرياضات المائية سنوياً، كما أنه يضم في حيطه  أنواع من الغزلان ، والقردة أسد الذيل ، والطيور.

معبد كهف باتاليشوار

يعود تاريخ معبد كهف باتاليشوار إلى القرن الثامن خلال فترة راشتراكوتا ، هو معبد غير تقليدي في كهف الصخور. يُعرف أيضًا باسم معبد بانشاليشفارا أو معبد بامبوردي، وهو من أبرز أماكن السياحة في بونا الهند.

المعبد مخصص لأتباع ” شيفا” وهو مصنوع من صخور البازلت، والجدران الداخلية للمعبد تمتلك بعض النقوش والرسومات التي تصور قصصًا من الأساطير الهندية ، خاصة تدور حول شيفا. تم تحويل مجمع الكهوف إلى حديقة ، كما يمكنك رؤية بعض العناصر المعمارية التي كانت أجزاء من المعابد القديمة الأخرى القريبة.

معبد كهف باتاليشوار - السياحة في بونا الهند Puna India
معبد كهف باتاليشوار – السياحة في بونا الهند Puna India

أوشو أشرم

تعد أوشو أشرم واحدة من الأماكن السياحية الشهيرة في بونا والأكثر زيارة، وتقه في حديقة Koregaon. وهي منتشرة على مساحة 32 فدانا.

وتجذب الأشرف عشاق رياضة اليوغا والتأمل لتجديد الحيوية ، وترك الجسم والروح. يقدم الأشرم الكثير من برامج التدريب من أنواع مختلفة على أساس اختيار الزائر. هناك ستحصل على المعرفة من فنون الشفاء ، والفنون الإبداعية ، وفنون الدفاع عن النفس ، والعلوم الباطنية ، الصوفية.

أوشو أشرم
أوشو أشرم

معلومات عن بونا الهند

تعتبر مدينة بونا الهندية ثاني أكبر مدينة في ولاية ماهاراشترا الهندية بعد مومباي، وهي المدينة التاسعة من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكان المدينة مجتمعة 5.05 مليون نسمة وفقا لتعداد عام 2011، وتقع على ارتفاع 560 مترًا فوق مستوى سطح البحر على هضبة ديكان على الضفة اليمنى لنهر الموتة، وهي المقر الإداري للمنطقة، وكانت المدينة في القرن الثامن عشر مقر البشواس.

تعتبر بونا عاصمة ماهاراشترا الثقافية، وأطلق عليها “أكسفورد الشرق” بسبب وجود العديد من المؤسسات التعليمية المعروفة في المدينة ومراكز الأبحاث إلى جانب نحو 30 جامعة، حيث برزت كمركز تعليمي رئيسي في العقود الأخيرة، وتجذب نحو 50% من الطلاب الدوليين القادمين إلى الهند.

امتلكت بونا منذ خمسينيات وستينيات القرن العشرين قاعدة اقتصادية قديمة تقليدية ، وتشتهر المدينة بصناعاتها التصنيعية والسيارات ، فضلاً عن معاهد البحوث الخاصة بتكنولوجيا المعلومات الـIT والتعليم والإدارة والتدريب ، كما أن العديد من الكليات في بونا لديها برامج لتبادل الطلاب مع كليات في أوروبا.

حصلت بونا على المرتبة الـ145 ضمن تصنيف جودة المعيشة لـ440 مدينه حول العالم، كما اعتبرها الدراسة الاستقصائية السنوية لعام 2017 الصادرة عن مركز الهند للأنظمة (ASICS) ، والتي أصدرها مركز جاناغراها للمواطنة والديمقراطية؛ بأنها أفضل مدينة محكومة بين 23 مدينة رئيسية في 20 ولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق