السفر الى سويسرا

المتاحف في جنيف .. و أجمل 6 متاحف رائعة

تعتبر المتاحف في جنيف واحدة من أشهر المعالم السياحية، والتي تجذب العديد من الزوار إليها وتختلف وتتنوع المتاحف في جنيف وتصنف على حسب طبيعتها فمنها متاحف للفن ومتاحف التاريخ ومتاحف الخزف وغيرها من الأنواع المختلفة من المتاحف.

اهم متاحف جنيف

  • متحف أريانا

متحف أريانا
المتاحف في جنيف

ويعتبر هذا المتحف من أشهر متاحف الخزف والزجاج، حيث يحتوي هذا المتحف على أكثر من 20 ألف قطعة معروضة، وجميع هذه القطع قد تم صنعها من الزجاج أو الخزف، وقد تم تجميع هذه القطع  من البلاد المختلفة، فتنتمي بعض القطع إلى سويسرا، والبعض الآخر إلى أوروبا، كما أن المتحف يمتلك قطعًا تنتمي إلى الشرق الأقصى والأدنى، وتتميز عمارة هذا المتحف بأنها جمعت بين كل من الطراز الحديث وكذلك الطراز الكلاسيكي القديم.

عن المتحف

قد قام بإنشائه غوستاف ريفيليود في الفترة التي تتراوح من عام 1877 وحتى عام 1884، حيث أنه يتواجد في حديقة جميلة على ضفاف بحيرة جنيف الشهيرة، وكان الغرض من بناء هذا المتحف أن يقوم مؤسسه بعرض مجموعته الفنية الخاصة به بداخل هذا المتحف، وقد أطلق على هذا المتحف اسم أريانا نسبًة إلى والدته، ويعتبر هذا المتحف مقر للأكاديمية الدولية للخزفيات، حيث أنه يحتوي على العديد من القطع الزجاجية والخزفية والتي يعود أصلها إلى أكثر من 12 قرن سابق.

  • متحف التاريخ الطبيعي في جنيف

متحف التاريخ الطبيعي في جنيف
المتاحف في جنيف

ويعتبر هذا المتحف من افضل واهم المتاحف في جنيف، وقد تم افتتاح هذا المتحف في عام 1966 ميلادية، ويعتبر مصدر جذب للكثير من الزوار حيث يأتيه أكثر من 250 ألف زائر بشكل سنوي، فيعتبر هذا المتحف أكبر معارض التاريخ الطبيعي في جنيف.

معروضات المتحف

حيث أنه يقوم بعرض مجموعة واسعة من الحيوانات والنباتات والحشرات المختلفة منذ بداية وجودها في جنيف وتطورها حتى الآن، ويتم ذلك من خلال أفلام مزودة بالمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى التماثيل والصور التي تأتي بأبعاد مختلفة مما يجسدها وكأنها حقيقية، ومن أهم الأماكن داخل هذا المتحف هي صالة العرض والتي تحتوي على العديد من الأصوات المختلفة للحيوانات فتنقلك إلى واقع حي أمام عينك، ومن الأماكن الهامة أيضًا معرض النيازك ويضم مجموعة واسعة جدًا من المعادن المختلفة للكرة الأرضية، ومن الأماكن المحببة للأطفال داخل المتحف هو المسرح الخاص بالأطفال ولذا فهو مناسب للزيارات العائلية.

  • متحف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر

متحف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر
المتاحف في جنيف

ويعتبر متحف الصليب الدولي الأحمر والهلال الأحمر من أجمل وأروع المتاحف التي تتواجد في جنيف بسويسرا، وقد تم افتتاح هذا المتحف في عام 1988، وقد تم العمل على تجديد هذا المتحف مؤخرًا في عام 2013، ويقدم هذا المتحف معرضًا من أهم المعارض على الإطلاق والفريدة من نوعها ويعتبر هذا المعرض من المعارض الدائمة داخل المتحف وهو معرض المغامرة الإنسانية، وهو عبارة عن معرض جديد يوجد داخل المتحف وقد تم تقسيم هذا المعرض إلى ثلاث غرف رئيسية موضوعية، وقد تم تصميمها من قبل أشهر المهندسين المعماريين في جنيف، ويناقش في هذا المعرض العديد من الموضوعات المختلفة التي تتعلق بحماية الكرامة البشرية، وكذلك لم الشمل العائلي، كما يناقش أيضًا المواضيع المتعلقة بالحماية من الأخطار المختلفة.

  • متحف جنيف للفنون

متحف جنيف للفنون
المتاحف في جنيف

ويعتبر هذا المتحف من أهم المتاحف في جنيف، ويعتبر من أكبر متاحف الفنون في جنيف، وقد فتحت أبوابه عام 1910 ميلادية، فيحتوي هذا المتحف على العديد من المقتنيات النفيسة ومنها حوالي أكثر من 7000 معروضًا من العصور القديمة جدًا وهي عصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى العديد من المعروضات الحديثة، ويتواجد هذا المتحف في مبنى شيد الشهير في سويسرا، ومساحته حوالي 7000 متر مربع.

أقسام المتحف

تم تقسيم هذا المتحف إلى العديد من الأقسام المختلفة ومنها قسم علم الآثار ويضم المقتنيات التي يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر، بالإضافة إلى قسم الفنون التطبيقية ويحتوي على العديد من أدوات الفن المختلفة ومنها الآلات الموسيقية والرموز المختلفة كما يعرض المنسوجات البيزنطية، إلى جانب قسم الفنون التشكيلية ويحتوي على العديد من اللوحات الفنية المختلفة والتي بدأت في العصور الوسطى وحتى القرن العشرين، ومنها أعمال الفنان كميل كورو.

  • متحف باربير مولر

متحف باربير مولر
المتاحف في جنيف

متحف باربير مولر من المتاحف الهامة التي تتواجد في جنيف، وقد تم تأسيس هذا المتحف عام 1977 ميلادية، ويتواجد هذا المتحف في أحد الشوارع الشهيرة بجنيف حيث يتواجد في شارع جان كالفين.

محتويات المتحف

ويضم هذا المتحف العديد من المقتنيات والقطع الأثرية الثمينة، والتي قد تصل لأكثر من سبعة آلاف قطعة فنية مختلفة، والتي قد تم جمعها من مختلف أنجاء العالم، ومن أكثر المعروضات داخل هذا المتحف هي الأقمشة وكذلك الحلي الذي كان يتواجد في العصور القديمة البدائية.

مواعيد المتحف

ويفتح هذا المتحف يوميًا للجمهور من الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءًا، وتذكرة الدخول داخل هذا المتحف تبدأ من 5 فرانك للطلاب والمجموعات وكذلك العاطلين عن العمل، و8 فرانك للكبار، والدخول للأطفال تحت 12 سنة مجانًا.

  • متحف راث

متحف راث
المتاحف في جنيف

ويعتبر هذا المتحف من أفضل وأشهر متاحف جنيف، ويعتبر من أكثر المتاحف التي تقوم بجذب آلاف الزوار سنويًا، وقد تم تأسيس هذا المتحف في الفترة التي تتراوح من 1824، وحتى1826، ويعتبر هذا المتحف من المتاحف التي خصصت للفنون.

معروضات المتحف

يقوم بعرض مجموعات كبيرة من المعروضات الفنية السويسرية المختلفة، إلى جانب مجموعة من المعروضات الفنية العالمية من مختلف أنحاء العالم، ويعتبر من أقدم معارض الفن في سويسرا، حيث أنه كان يستخدم دائمًا لإقامة المعارض الدائمة والمؤقتة، ويعتبر من أفضل الأماكن الثقافية لتنمية الوعي الثقافي والمعرفي، بالإضافة إلى أنه يستخدم لتدريس الفن، وأصبح المتحف الآن من المتاحف المتخصصة في إقامة المعارض المؤقتة للفن السويسري والعالمي وعلم الآثار.

مواعيد المتحف

ويفتح المتحف أبوابه للجمهور طيلة أيام الأسبوع عدا الاثنين من الساعة 11 صباحًا وحتى السادسة مساءًا، ومن هنا فيعتبر متحف راث من أهم وأكبر المتاحف في جنيف، فلا تترددوا في زيارته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق