السياحة في السعودية

المتاحف في جدة .. و أجمل 6 متاحف رائعة

تعتبر جدة من المناطق السياحية الغنية بالكثير من المعالم السياحية المختلفة، وتعتبر من أجمل المناطق في السعودية، فيطلق عليها عروس البحر الأحمر في السعودية، وتشتهر جدة بتنوع وتعدد المتاحف بها، وسوف نقدم إليكم افضل المتاحف في جدة

اهم متاحف جدة

  • متحف عبد الرؤوف خليل

متحف عبد الرؤوف خليل
المتاحف في جدة

ويعتبر هذا المتحف واحد من أشهر المتاحف التي تتواجد في جدة، ويتواجد هذا المتحف في إحدى المناطق الحيوية النابضة في جدة، حيث أنه يتواجد بالقرب من مستشفى الملك فهد وكذلك مسجد سيد الشهداء، وقد تم افتتاح هذا المتحف في عام 1996، ويتميز هذا المتحف بتصاميمه البسيطة، ويحتوي هذا المتحف على العديد من القطع الأثرية والتحف الفنية، والتي تعود إلى العديد من الحضارات المختلفة، ومنها الحضارة الصينية، والأوروبية والحضارات الإسلامية المختلفة، وغيرها من الحضارات المتعددة، ويضم المتحف بين حناياه أيضًا الكثير من المجسمات المبهرة للحيوانات، بالإضافة إلى مجسمات لأشخاص بأحجامهم الحقيقية.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من المقتنيات النفيسة، وتم تقسيم المتحف إلى عدة أقسام أو مباني رئيسية وهي المسجد، وكذلك بيت التراث الإسلامي، بالإضافة إلى بيت التراث العربي، إلى جانب بيت التراث العالمي وفي النهاية معرض التراث العام، بالإضافة إلى العديد من المباني الأخرى، ويضم هذا المتحف حوالي 18 قاعة لعرض التحف المختلفة، ومن أهم هذه القاعات قاعة الملك عبد العزيز وقاعة المعادن والأحجار وغيرها.

  • متحف الفنون المنزلية في جدة

متحف الفنون المنزلية في جدة
المتاحف في جدة

متحف الفنون المنزلية في جدة واحد من اهم وافضل المتاحف في جدة، ويعتبر هذا المتحف واحد من أهم المعالم السياحية التي تقوم بجذب العديد من الزوار إليها، ويعتبر هذا المتحف من المتاحف الفريدة من نوعها، حيث أنه يختص بعرض الفنون المنزلية، والعمل على الإبداع في تنسيق الألوان والمقتنيات المختلفة داخل المنزل، ويعتبر هذا المتحف من أهم معالم السياحة لأنه يوضح للزوار كيفية العمل على ترتيب منازلهم وقصورهم وفللهم.

إلى جانب أن هذا المتحف يضم بين جوانبه العديد من التحف الفنية النفيسة، والتي يعود عمرها إلى أكثر من سبعون سنة ماضية، وينفرد هذا المتحف بعرض صورة كاملة متكاملة عن طريقة تأسيس المنازل بشكل رائع، والعمل على مراعاة الذوق في التصاميم الداخلية مع ما يتماشى مع ثقافة كل مجتمع، فهو يقوم بعرض مجموعة من التصاميم المختلفة التي تتناسب مع البلاد العربية وكذلك الأجنبية المختلفة.

بالإضافة إلى أن هذا المتحف يحتوي على العديد من المجسمات المختلفة والتي توضح معالم المملكة العربية السعودية، ويضم بين جوانبه أول كسوة للكعبة بالإضافة إلى الأعمال الفنية والجدارية المختلفة.

  • متحف جدة للمجسمات

متحف جدة للمجسمات
المتاحف في جدة

ويعتبر هذا المتحف من المتاحف العالمية، وهو نتاج التعاون بين كل من القطاع الخاص والقطاع العام في جدة، ويحتوي هذا المتحف على العديد من المقتنيات المختلفة، حيث أنه يحتوي على 20 عمل مرمم من أصل 400 عمل تم شرائها من الفنانين العمالقة العالميين ومنهم إسكندر كالدر، وكذلك هنري مور، وغيرهم من الفنانين النحاتين المشاهير، حيث قد اشتراهم أمين محافظة جدة السيد محمد سعيد فارسي.

وتعد هذه المجموعة واحدة من أكبر مجموعات المجسمات والنماذج على مستوى العالم كله، ويتم عرض العشرون عمل في المتحف المفتوح على مساحة قدرها 7 كيلو متر، وهذه المساحة عبارة عن حديقة جميلة تعرف باسم الحمراء، ويقوم المختصين بالعمل على تطوير وتحديث المتحف باستمرار والعمل على تزويده بالمقتنيات المختلفة من خلال من خلال ترميم المجسمات المتبقية، والعمل على الاستعانة بالمجسمات الجديدة أيضًا، ولذا يعتبر هذا المتحف واحد من أهم وأفضل المتاحف في جدة.

  • متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة

متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة
المتاحف في جدة

ويعتبر متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة أكبر صرح تاريخي لجدة والسعودية، وقد تم تأسيسه على يد  عبد الرؤوف حسن خليل، واستمر بناء هذا المتحف فترة كبيرة جدًا لا تقل عن خمسة عشر عامًا، فهو يضم بين جوانبه العديد من معالم الثقافة وكذلك الحضارة السعودية الرائعة بالإضافة إلى بعض الحرف التقليدية.

ويتكون هذا المتحف من العديد من الأجنحة ومن هذه الأجنحة جناح الثقافة العامة، ويحتوي هذا الجناح على العديد من اللوحات الجدارية التراثية الرائعة، وهذه اللوحات متدرجة من القديم للحديث فيقدم المتحف اللوحات التي تعود للعصر الحجري مرورًا بالعصور المختلفة ووصولًا إلى العصر الحديث.

أما الجناح الثاني  فهو جناح الحضارة الإسلامية ويحتوي على العديد من المعالم والقطع الأثرية الإسلامية والتي تعود إلى 15 قرن سابق، ومن أهم ما يضمه هذا الجناح المخطوطات والمصاحف.

بالإضافة إلى الجناح السعودي ويعرض أسلوب البيئة والبناء للعديد من الدول المختلفة في المملكة السعودية وغيرها من الأجنحة المختلفة.

  • متحف قصر خزام

متحف قصر خزام
المتاحف في جدة

ويعتبر قصر خزام من القصور الراقية الملكية، والتي كان يسكنها الملك عبد العزيز، وكان الملك عبد العزيز يستخدم هذا القصر كـ ديوانًا من أهم دواوين الدولة يقوم فيه بمقابلة المسؤولين وضيوف المملكة العربية السعودية، وبعد وفاة الملك عبد العزيز ترقى هذا القصر في العديد من المواقع للمناصب الحكومية المختلفة، وفي النهاية تم تحويله إلى متحف، وأطلق عليه متحف جدة الإقليمي.

وقد أصبح هذا المتحف من المتاحف الرسمية في جدة عندما أمر الملك فهد بن عبد العزيز بالعمل على نقل المتحف إلى وكالة الآثار والمتاحف وكان ذلك في عام 1981، وأصبح متحفًا رسميًا وأفتتح للجمهور في عام 1995.

ويحتوي هذا المتحف على العديد من المقتنيات والمعروضات التي ترجع إلى العصور التاريخية القديمة، وتم تقسيم هذا المتحف إلى ستة قاعات مختلفة وهي القاعة الأولى وهي أشبه بالبهو أما الثانية وتضم مجموعة من المقتنيات قبل ظهور الإسلام، والثالثة منذ ظهور الإسلام وحتى العصر الحديث، والرابعة خاصة بالملك عبد العزيز، والخامسة خاصة بالملك سعود بن عبد العزيز والسادسة خاصة بالأحياء الشعبية في المملكة.

  • بيت نصيف

بيت نصيف
المتاحف في جدة

بيت نصيف هو أحد البيوت الخاصة لأحد شيوخ السعودية، والذي قد تم تحويله إلى متحف عبر مرور السنين وذلك كان بأمر من الملك فيصل بن عبد العزيز، وقد قام بشراء هذا القصر بثلاثة مليون وخمسمائة، وقام بتحويله إلى واحد من المتاحف الهامة في جدة، وتكمن أهمية هذا القصر في بنائه وعمارته الضخمة المأخوذة من الطراز العثماني ويعتبر هذا القصر أول قصر قد صمم على هذا الطراز آنذاك، ويعتبر هذا القصر من أهم المتاحف والمراكز الثقافية في جدة والتي تضم العديد من المقتنيات والمخطوطات والصور التاريخية النادرة، ولذا فيعتبر هذا المتحف منارة من منارات جدة، ولذا فإن متحف بيت نصيف واحد من أهم وأفضل المتاحف في جدة فلا تترددوا في زيارته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق