السياحة في البحرين

المتاحف في البحرين .. تراث أثري وديني وعسكري

المتاحف في البحرين .. البحرين واحدة من البلدان العربية التي تهتم بالتراث والثقافة وتتنوع بها المتاحف التي يأتي السياح لزيارتها ، ويهتم المسئولين فيها بافتتاح وترميم وتجديد الكثير من المتاحف للحفاظ على التراث.

المتاحف في البحرين ..

وتتنوع المتاحف في البحرين وتتوزع على عدد من محافظات البحرين ومن أهم هذه المتاحف ..

متحف البحرين الوطني ..

ويعد متحف البحرين الوطني من أوائل المتاحف في الخليج العربي ، وتم افتتاحه في عام 1988 ، ويتميز المتحف بتصمم مميز جدا يعطيه طابع جمالي وخاصته في واجهته الحجرية ومنظر البحيرة الجميلة التي تطل عليه واجهة المتحف.

والتصميم الداخلي لمتحف مميز أيضا فيتكون من مجموعة أفنية كثيرة مزدانة بالتماثيل الجميلة المميزة ، وتوجد الكثير من القاعات الداخية التي  تعرض آثار البحرين التي تعرض تاريخ حضارات متنوعة في البحرين تصل الى 6000 عاما ماضيا.

والمتحف الوطني في البحرين لا يهتم بعرض الآثار فقط بل يمنح اهتماما خاصا أيضا بالعادات والتقاليد البحرينية الخاصة ، وكذلك عرض الفن البحريني ، فتوجد بالمتحف قاعاتان تم تخصيصهم لعرض الملابس والصناعات اليدوية المحلية البحرينية وكذلك عرض منتجات الحرف الشعبية ، وتوجد قاعات أخرى مخصصة لعرض منتجات الفنانين في البحرين ، وقاعات مخصصة للعمل كمعارض للفنانين التشكيلين في البحرين وكذلك الفنانين من جميع أنحاء العالم.

متحف البحرين الوطني
متحف البحرين الوطني

متحف الشيخ سلمان ابن أحمد الفاتح ..

ويعد متحف الشيخ سلمان من أهم متاحف البحرين ، والمتحف واحدا من المتاحف الملكية التي توثق لعائلة آل خليفة الحاكمة ، ويعرض المتحف قطعا أثرية توثق للعائلة وتقاليدها وتاريخها.

والمتحف تابع لمنطقة قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح ، ويعمل المتحف من يوم الأحد الى الأربعاء من السابعة صباحا وحتى الثانية ظهرا ، ومن الخميس الى السبت من التاسعة صباحا حتى السادسة مساءا.

متحف الشيخ سلمان ابن أحمد الفاتح
متحف الشيخ سلمان ابن أحمد الفاتح

متحف موقع قلعة البحرين ..

وهو المتحف المنشأ بداخل قلعة البحرين وتم افتتاحه في 18 فبراير لعام 2008 ، وهو يوثق لآثار القلعة ويقع في الجهة البحرية الشمالية من القلعة بجوار جدار القلعة.

ويوجد بالمتحف 5 قاعات تعرض أثار القلعة بشكل تصاعدي خلالها ، ويوجد بالمتحف 500 قطعة أثرية تم استخراجها من موقع القلعة خلال عمليات الحفر الأثرية التي تمت بها ومرت على الموقع.

والى جانب العرض الأثري بالمتحف يوجد جانب ترفيهي يتمثل في المقهي المتواجد داخل المتحف ويطل على البحر وبساتين النخيل الرائعة المحيطة بالقلعة.

متحف موقع قلعة البحرين
متحف موقع قلعة البحرين

المتحف العسكري ..

وهو المتحف الذي يوثق للجانب التاريخي العسكري في البحرين ، ويوجد به مجمموعة ثرية جدا من المحتويات والمقتنيات الهامة التي تعد أحد أهم آثار البحرين ، ويعمل المتحف بشكل دائم على حفظ التراث العسكري والوطني لدولة البحرين .

ويعمل المتحف على اثراء الحياة التاريخية والعسكرية للبحرين عند المواطنين مما يجعلها فخورين ومعتزين بوطنهم وأمجادهم العسكرية ، ورجالهم العسكريين.

ويوجد بالمتحف لوحات تشكيلية تعبر عن التاريخ العسكري والحربي للبحرين ، وكذلك للقلاع الحربية القديمة في البحرين ، وهناك لوحات أخرى للخيول العربية الأصيلة وللأسلحة والرايات المختلفة في البحرين على مر العصور.

المتحف العسكري
المتحف العسكري

بيت القرآن ..

ويعد بيت القرآن بمثابة متحفا دينيا في البحرين ، ويوجد في المنامة عاصمة البحرين ، وتأسس في عام 1990 بناءا على فكرة الدكتور عبد اللطيف جاسم الذي طرح الفكرة عام 1984.

وتأسس بيت القرآن بفضل دعم كبير من الهيئات الخيرية في البحرين ومجموعة كبيرة من الدول العربية، والمتحف حاليا تحت إدارة وزارة الثقافة البحرينية.

ويعد بيت القرآن مركز للحضارة الإسلامية يحرص الآلاف من الدارسون والباحثون في الشئون الاسلامية على زيارته والإطلاع على محتوياته.

ويهدف المتحف الى خدمة الدين الاسلامي وكتاب الله ، ويضم بيت القرآن نسخ مختلفة من مخطوطات القرآن الكريم ، ويعتبر واحدا من أهم المتاحف الاسلامية في العالم العربي.

ويوجد بالمتحف ما يزيد عن 10 آلاف نسخة من مخطوطات مختلفة للقرآن ومن أهم القطع الأثرية بالمتحف نسخة من القرآن كتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، والمخطوطة على شكل صحائف ، كما يضم المتحف أقدم نسخة طبعت للقرآن بألمانيا ، وكذلك مجموعة من المصاحف الصغيرة في الحجم جدا حتى أنها تحتاج لعدسات مكبرة من أجل قرائتها.

بيت القرآن
بيت القرآن

حرف الديار ..

وهو متحف بحريني يوجد في المحرق ، ويهدف المتحف الى الحفاظ على التراث البحريني من الحرف اليدوية ، ويقام بداخل المتحف ورش لتنمية المهارات عند أهل وشباب البحرين في مجالات الهندسة والتصوير والنقوش المعدنية والعديد من الحرف اليدوية .

وتم افتتاح المتحف في عام 2009، ويعمل المتحف من السبت الى الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا، ويوم الجمعة من الرابعة مساءا وحتى السابعة مساءا.

حرف الديار
حرف الديار

متحف بيت عبد الله الزايد ..

بيت عبدالله بن زايد في الأصل هو بيت مؤسس الصحافة في دولة البحرين ويرجع تاريخه الى اكثر من مائة عام ، وتم ترميم البيت وافتتاحه كمتحف في نوفمبر من عام 2003 ، وذلك للحفاظ على التراث المعماري المتميز الذي يمثله البيت والذي يرجع الى فترة هامة من تاريخ المحرق.

وتم ترميم المتحف تحت دعم من الأمير الشيخ سلممان بن حمد آل خليفة ولي العهد في البحرين ، وكذلك من بنك البحرين والبنك البحريني الوطني ، وشركة التأمين البحرينية الكويتية.

وتم افتتاح ملحقا خاصا بالمتحف في نوفمبر 2009 ، واستخدم المهندسون الذين قاموا ببناءه نفس الطراز المستخدم في البيت الرئيسي.

متحف بيت عبد الله الزايد ..
متحف بيت عبد الله الزايد ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق