السياحة في فرنسا

المواصلات في باريس .. كل ماتريد معرفته عن التنقلات

تصنف باريس كواحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، فتعتبر حلم بالنسبة للكثيرين وذلك بفضل ما تتمتع به من ؛وجهات مذهلة لا توجد بأي مكان آخر.

نظرا لتعدد وجهاتها، يلزمك نظام تنقل سهل وسريع ومريح. ولحسن الحظ توفر باريس جميع ما سبق وسط تنوع كبير لوسائل المواصلات.

المواصلات في باريس

   قطار الأنفاق Métro

قطار أنفاق باريس واحد من أقدم وأسرع أنظمة الأنفاق العامة في العالم، يربط جيمع أحياء المدينة ضمن أربعة عشر خط ما يجعله من أفضل أنواع المواصلات في باريس.

يعتبر وسيلة رخيصة وسهلة للتجول ضمن تلك العاصمة الضخمة، معظم خطوط الأنفاق تبدأ العمل من الخامسة والنصف صباحا وتنتهي في الواحدة والنصف صباحا.

قطار الأنفاق Métro

   رير RER

رير عبارة عن امتداد لقطار الأنفاق، ويمتد خارج وسط المدينة نحو الضواحي المجاورة لباريس. يمتد كذلك لوجهات أخرى مثل؛ مطار سي دي جي وفرساي.

يعتبر رير وسيلة أسرع للتنقل من نقطة إلى أخرى نظرا؛ لأنه يتوقف ضمن محطات أقل بخلاف قطار الأنفاق العادي. تتوافر كذلك قطارات سريعة لا تتوقف بأي محطة على الإطلاق، وتأخذك إلى الضاحية التي تريد مباشرة.

رير RER

   الترام Tram

يعد الترام أجدد إضافة لنظام المواصلات في باريس وبفضله الكثيرين حيث؛ يعد طريقة سهلة وفعالة للتنقل إذا كنت ممن لا يرغبون في ركوب قطار الأنفاق. تتغير خطوط الترام بشكل مستمر مع خطوط قطار الأنفاق.

الترام Tram

   الحافلة Bus

الحافلة وسيلة أخرى فعالة للتنقل ضمن ضواحي وأرجاء باريس المختلفة.

الحافلة Bus

   سيارات الأجرة Taxis

من الهام التعرف على دليل وقواعد ركوب سيارات الأجرة في البلد الذي تزوره، وفي بارس هناك أكثر من معلومة يجب عليك معرفتها جيدا.

تضم معظم المناطق الرئيسية والشوارع الكبيرة في باريس؛ محطات سيارات أجرة متخصصة حيث يمكنك الحصول على واحدة.

بإمكانك أيضا ايقاف سيارة أخرى من الطريق، راعي كذلك السواقين المستقلين والذي قد يعرض عليك بعضهم ركوبه ما؛ لذا حفاظا على أمنك وسلامتك توجه إلى المحطات المتخصصة.

تأكد من وجود لوحة الشركة الرسمية التي يعمل ضمنها التاكسي، هذا بجانب عداد ساري العمل. يجب عليك اخبار السائق بالوجه التي تريد الذهاب إليها، وعادة ما يتم إخباره بأقرب محطة مترو للوجه المقصودة.
إذا قمت بطلب سيارة أجرة إلى موقعك؛ يجب عليك دفع ثمن الرحلة للذهاب إليك بجانب ثمن رحلتك الخاصة للوجه التي تريد.

بالطبع سيارات الأجرة أكثر وسائل المواصلات في باريس تكلفة، كما أنها تستغرق وقت أطول بسبب الزحام المروري. لكنها الأفضل إذا كنت تشعر بالتعب، أو سواء تتوجه إلى مكان ليلا، أو تحمل أمتعة كثيرة.

سيارات الأجرة Taxis

   أسعار المواصلات TRANSPORTATION PASSES

توجد طريقتان للدفع في باريس، وكلاهما يوفر عليك الكثير من المال والجهد.

  • بطاقات نافيجو Carte Navigo

بطاقات نافيجو أرخص وأفضل وسيلة دفع لمن يخطط بالبقاء في باريس لعدة أشهر، وبمنحك وصول غير محدود لمدة شهر. يحصل عليه الطلاب كذلك من أجل؛ التجول في المنطقة الأولى والثانية لباريس بحرية دون انفاق الكثير من المال.

يتم دفع رسوم قدرها خمسة وستين يورو في بداية كل شهر لشحن الكارت، ومن خلالة يمكنك ركوب كلا من قطار الأنفاق، والحافلات، ورير ضمن حدود المدينة، والترام.

  • الكارنيهات Carnets

وسيلة أخرى بسيطة لمن يخططون للبقاء في باريس فترة قصيرة، عبارة عن عشرة تذاكر تسمح لك بتجول محدود، فلا يمكنك استخدامها لأكثر من وسيلة مواصلات بل وسيلة واحدة فقط.

أي تسمح لك التذكرة الواحدة بالتجول بين أكثر من حافلة، أو مترو، أو ترام. لذا تعتبر بطاقات فايجو الوسيلة الأفضل للتنقل.

   معلومات حول التجول ووسائل المواصلات في باريس

  • المواصلات العامة Public transportation

يستخدم السكان المحليين محطات قطار الأنفاق كوسيلة لوصف طريق أو وجهة ما، ويدار نظام المواصلات العامة لباريس بواسطة مجلس الحكم الذاتي للنقل الباريسي، والذي يتضمن الترام وقطار الأنفاق والحافلات ورير.
يستقل الطلاب المترو بشكل يومي، قد يصل إلى مرتين أو ثلاث يوميا حيث؛ يعد رخيص وفعال.

  • التنزه من مكان لآخر  walk from one place to another

معظم سكان باريس يفضلون المشي نحو وجهتهم المرغوبة، وذلك للاستمتاع بجمال المدينة الساحر. في يوم ممطر أو مشمس المشي ملائم لهم، في حين يبدو ركوب المترو أو الترام ملائم أكثر للوافدين عليها.
المشي لمدة ثلاثين أو عشرين دقيقة كافي لسكان باريس حيث؛ يمنحهم بعض الحيوية والطاقة بعيدا عن زحام وسائل المواصلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق