تحظى الكويت بإقبال كبير سواء من البلدان العرببة أو من بقاع العالم الأخرى، ليس فقط من أجل السياحة بل من أجل العمل نظرا؛ لكونها تضم عدد من أهم الصناعات والأعمال بالعالم العربي.

بسبب ذلك تضمن لزوارها وروادها إقامة سهلة وومتعة من خلال؛ نظام مواصلاتها البسيط والذي ينقلك بين أطراف البلد دون مواجه أي صعوبات.

إليك توضيح بشأن كل ما عليك معرفته عن المواصلات في الكويت

   أهم معلومات المواصلات في البلد

لا تحوي وسائل المواصلات في الكويت أي نقص سواء لسكانها المحليين أو زوارها، ويعتمد نظام النقل العام بها بشكل خاص على الحافلات وسيارات الأجرة. لا يتوافر بها خطوط للسكك الحديدية، ولكن هناك خطط مستقبلية لإنشاء شبكة تضم جميع أنحاء البلد.

تعمل البلد كذلك على إنشاء نظام نقل سريع يخدم الواجهة البحرية، مع عبور مباشر لمدينة الكويت. هناك أيضا خطط بشأن عبارات الركاب، والتي تربط المدينة بجزيرة فيلكا وسوبيا وجزيرة بوبيان.

هذا بجانب جسر يربط الشويخ بمنطقة سوبيا، يمكنك التجول بسهولة في الكويت فجميع إشارات الطريق باللغة العربية والإنجليزية، كما أن مساحة ليست كبيرة.

   النقل البري Land Transport

ينقسم النقل البري في الكويت إلى ثلاث وسائل متنوعة، جميعها توفر لك الراحة وسهولة التنقل

  • خدمة الحافلات العامة Public Bus Service

نظام الحافلات المحلية واحد من أبرز أنواع المواصلات في الكويت نظرا لكونه؛ رخيص وفعال لكنه يعد مناسب للمحليين بشكل أكثر، فلا يمر بالعديد من الوجهات السياحية لذا لا يفضله الكثير من السياح.

بإمكانك الحصول على جدول عمل الحافلات من؛ المحطة الرئيسية بمركز المدينة. تدير شركتان تلك الخدمة في البلاد؛ شركة النقل العام الكويتية، وحافلة المدينة.

تغطي الخدمة معظم المناطق التي تحظى بكثافة سكانية بالبلاد، وتعمل كل عشرة دقائق بصفة دورية، وتتميز بكونها آمنة وتلبي احتياجات روادها.

تتميز أيضا بكونها مكيفة، ويبلغ سعر ركوبة واحدة بها مائتي فلس ويزداد بناء على المسافة التي تصل إليها. المقاعد الأمامية بالحافلات عادة ما تكون محجوزة للسيدات.

تحتكر شركة النقل العام الكويتية خدمات الحافلات العامة حيث؛ تدير شبكة ضخمة عبر معظم طرق الكويت، موفرة خدمة اقتصادية مريحة فعالة.

تعمل عبر ثلاثين طريق، وتغطي منطقة العاصمة مع أربعمائة حافلة تنقسم بين العادي والمكيف. توفر أيضا تذاكر موسمية للمسافرين الذين؛ يستخدموا الخدمة من المحطات الرئيسية.

تدير كذلك خدمات حافلات عامة عالمية من عدة مدن ودول مثل؛ السعودية، والأردن، والبحرين، والقاهرة، وجولات خاصة لمكة المكرمة.

بالنسبة لشركة حافلة المدينة فتدير؛ خدمة نقل على مدار الساعة، كما قامت بتطوير شبكة نقل عبر الكويت. توفر حافلات حديثة مزودة بمكيف هواء، مع عدد من وسائل الراحة التي؛ تضمن لمسافريها المتعة خلال السفر.

خدمة الحافلات العامة Public Bus Service
  • خدمة الحافلات الخاصة Private Bus Service

شركة رابطة الكويت والخليج للنقل واحدة من الشركات الخاصة الكبرى الشهيرة التي؛ تدير خدمة الحافلات الخاصة عبر البلاد.

متخصصة في نقل الأفراد، والمواد السائلة، والبضائع، والمنتجات البترولية، والمواد الخام، وغيرهم من المنتجات والمعدات.

توفر كذلك حافلات حديثة مزودة بمختلف وسائل الراحة والتسلية، ويضم الأسطول الشاحنات والناقلات والمقطورات المبردة التي؛ تدار بواسطة فريق من السائقين المحترفين.

  • سيارات الأجرة Taxis

يعتمد أغلبية المغتربين والسياح بالكويت على سيارات الأجرة من أجل التجول بشكل يومي، بدلا من استئجار سيارة أو ما شابه. وذلك نظرا لكونها تلبي احتاجاتهم بشكل كبير، كما أن أسعارها معقولة.

بمجرد أن تتعرف على سائق سيارة أجرة، يمكنك أخذ رقمه لطلبه مرة أخرى عند الحاجة. يعتمد السعر بشكل أساسي على الوقت والمسافة، كما أنهم يمنحوا أول مائة وخمسين كيلو مجانا.

لا تتضمن السيارات عدادات، وبالتالى يتم الاتفاق على سعر الرحلة قبل الركوب. يوجد العديد من شركات سيارات الأجرة والتي؛ تتبع قواعد معينة لتحديد الأجرة.

في حين وجود عدد من سيارات الأجرة الحرة، والتي لا تتبع أية قواعد ما يجعل من الأولى الأفضل. يوجد أكثر من نوع من سيارات الشركات الخاصة؛ كال تاكسي، وانتيز، أوانج كاب.

عربات كال تاكسي جميعها متصلة بجهاز لاسلكي على مدار أربعة وعشرين ساعة، ويمكن حجزها عن طريق الاتصال بمكتب الشركة.
تعتمد أجرتها على طول المسافة، وبالتالي تزيد بشكل ملحوظ عند الخروج عن حدود المنطقة، كما يزيد سعرها ليلا.

بالنسبة لعربات أورانج كاب؛ فتقوم بنقل أكثر من راكب متجهين لمنطقة محددة في آن واحد، كما تنقل الركاب من أمام الفنادق والمطارات. ويتم التفاوض مع السائقين على سعر الأجرة.

الشاحنات الصغيرة أو ما تعرف باسم وانتز؛ تحمل لوحات ذي أرقام حمراء، وتقوم بنقل البضائع والركاب الذين يحملون أو يتنقلون من مكان لآخر مع بضائعهم.

سيارات الأجرة Taxis
  • تأجير سيارة Hiring a Car

وسيلة أخرى من وسائل المواصلات في الكويت يوجد الكثير من شركات تأجير السيارات في البلد، والتي تنتهز فرصة أسعار الجاز الرخيصة جدا. جميع السيارات مزودة بمكيف هواء قوي.

تأجير سيارة Hiring a Car

   النقل البحري Sea Transport

لا توفر الشركة الكويتية للنقل العام خدمات الحافلات فقط، بل توفر خدمات العبارات بشكل يومي. تنقل العبارات أحد أمتع سبل المواصلات في الكويت من المدينة إلى جزيرة فليكا.

توفر الشركة الكويتية الإيرانية للشحن؛ عبارات تنتقل من وإلى إيران. كما توفر رحلات قليلة من ميناء الشويخ بالكويت إلى ميناء بوشهر بإيران.

يوجد كذلك شبكة عبارات تصل بين الكويت ودول أخرى بالخليج. تتنقل تلك الوسائل البحرية بين أهم مواني الكويت؛ الشويخ والمدنية، والبحرين وغيرها من الدول.

النقل البحري Sea Transport
-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *