السياحة في البرتغال

المواصلات في لشبونة .. كل متريد معرفته عن التنقلات

تعد لشبونة العاصمة البرتغالية وأكبر مدن البلاد، تطل على ساحل المحيط الأطلسي، وتحظى بكثافة سكانية كبيرة كما تتمتع بإقبال سياحي ضخمكونها واحدة من أهم وأبرز وجهات العالم السياحية.

تحوي العاصمة جانب كبير من المعالم السياحية الخلابة، والتي يعكس معظمها جمال وتفرد العمارة هذا بالإضافة إلى شواطئها ومناظرها الطبيعية الخلابة.

توفر لسكانها وروادها نظرا لذلك شيكة تنقل متميزة سهلة الاستخدام، كي يتمكنوا من الاستمتاع بحياتهم اليومية وعطلاتهم. تتنوع وسائل النقل في لشبونة بشكل كبير ليلبي مختلف الاحتياجات.

وإليك أبرز معلومات المواصلات في لشبونة

   الترام Tram

الترام وأحد من أهم وسائل المواصلات في لشبونة حيث؛ يتيح لك سهولة التنقل حول أرجاء المدينة،كما أنه من أبرز مصادر الجذب السياحي بها.

تمتلك العاصمة البرتغالية خمس طرق ترام مختلفة، مع ثمانية وخمسين عربة ترام؛ أربعين منهم عتيقة الطراز. يعتبر من أهم رموز لشبونة لذلك يتوافد إليه السياح بكثرة، لا تنسى اصطحاب كاميرتك لالتقاط عددمن الصور المميزة التي لا تنسى.

ينصح باستخدام خطين مميزين من ضمن الخمس الخطوط ألا وهما؛ نوستالجيك ترام إن 28، وترام إن 15. نوستالجيك ترام إن 28 يتمتع بتصميم ساحر من الخشب، فتشعر بداخله وكأنك في حقبة تاريخية أخرى.

يقوم سائقه بقرع الجرس باستمرار لتنبيه المشاه الغافلين خاصة؛ عند السير خلال شوارع المدينة الطويلة والضيقة. يربط بين قلعة سان جورج، وبايرو ألتو مارا بعدد من الاحياء الخلابة التي تمتد لعشرة كيلومترات.

من ضمنها؛ بي غراسا، مورايا، ألفاما، بايكسا، كيدو، مادراجوا، بايرو ألتو وأيرو ألتو. يستقل ترام نوستالجيك آلاف السياح يوميا.

بالنسبة لترام إن 15 فيعتبر؛ الترام الأكثر استخداما في لشبونة نظرا لأنه يربط وسط المدينة وبيليم. لا يتمتع بشكل بانورامي مميز كسابقه بل؛ حديث، ودائما ما تجده مزدحم بالأشخاص أغلبهم سياح.

إذا قررت ركوب هذا الترام كن يقظ بشأن أمتعتك ومتعلقاتك الشخصية نظرا؛ لوجود نشالين. يغادر ترام إن 15 من محطة كاس دي سودري؛ محطة تبادل بالقرب من ساحة التجارة.

الترام Tram

   الحافلة Bus

تعتبر الحافلات وسيلة أساسية للتنقل حول أرجاء المدينة نظرا؛ لوجود نظام أنفاق محدود خاصة إذا كنت تخطط لرحلة حول أطراف لشبونة.

يوجد أسطول مكون من ستمائة حافلة، تتنقل خلال مائة ستة وأربعين طريق، وهناك عدد معين من الحافلات التي يفضلها السياح أثناء تنقلهم خلال تلك المدينة الساحرة.

  • أيروبس Aerobús

خدمة مكوكية تربط وسط المدينة بمطار لشبونة؛ وتعتبر الاسرع والأكثرا ترددا على المطار من بين حافلات أخرى. تنتقل الحافلة الأسرع من ساحة التجارة، وهناك أخرى تنطلق من المركز المالي.

تصل تكلفة تذكرة الذهاب في اتجاه واحد إلى أرعة يورو للبالغين واثنين للأطفال من سن الرابعة حتى العاشرة، بالنسبة لتذكرة الذهاب والعودة فيصل سعرها إلى 5.40يورو للبالغين وثلاثة يورو للأطفال.

  • حافلات إن 208, 705, 708, 722, 731, 744, 750 و783 Buses nº 208, 705, 708, 722, 731, 744, 750 and 783

تنقلك خطوط الحافلة تلك أيضا من المطار إلى مركز المدينة والعكس، لكنها تتوقف باستمرار مما يستغرق وقت أسرع في الوصول إلى وجهتها النهائية.

  • حافلات إن  26B, 400, 708 و728 Buses nº 26B, 400, 708 and 728

جميع تلك الحافلات تربط مركز المدينة بحديقة الأمم، وتتوقف عند أغلب محطات السك الحديدية الهامة مثل المحطة الشرقة. بإمكانك استخدام تلك الحافلة للوصول إلى عدد من مناطق العاصمة الحديثة، إذا كنت لا ترغب في استخدام قطار الأنفاق.

  • حافلات إن 201, 714, 727, 728, 729 و751 Buses nº 201, 714, 727, 728, 729 and 751

تأخذك تلك الحافلات إلى بيليم إذا كنت لا ترغب في استخدام الترام أو القارب، ولكن إذا كنت ترغب في الوصول بشكل أسرع فالترام والقارب أفضل لك.

لا تتبع  جميع الحافلات  في لشبونة نفس الجدول الزمني للعمل، فكل خط له ساعات العمل الخاصة به ولكن مع ذلك؛ تعمل معظم الخطوط من السادسة صباحا حتى التاسعة مساء، بخلاف بعض الحافلات التي تعمل حتى منتصف الليل.

هناك شبكة حافلات ليلية تدعى؛ شبكة الفجر تضم خطين 201 و210 يعملان عندما تتوقف باقي الحافلات عن العمل خلال الساعات المتأخرة، وحتى بدء اليوم التالي.

الحافلة Bus

   سكة الحديد المعلقة Funiculars

سكة الحديد المعلقة أو القطار المائل وسيلة أخرى من أمتع وسائل المواصلات في برشلونة تعرف هناك باسم؛ المصعد وتنقل الركاب عبر الشوارع المنحدرة والمائلة التي لا يمكن السير بها.

تمتلك العاصمة ثلاث قطارات معلقة؛ مصعد لافرا ومصعد المجد ومصعد بيكا، صممت جميعها بواسطة المهندس البرتغالي راؤول مايسنيير دي بونزارد. يبلغ سعر التذكرة على متن القطار؛ 2.90 يورو أما إذا كنت تمتلك بطاقة السفر فافا أو بطاقة 7 كولنيز فيصل السعر إلى 1.45.

  • مصعد لافرا Elevador do Lavra

انطلق مصعد لافرا في عام 1884 ويعتبر الأقدم في البرتغال، يربط بين شارعي غرفة بيستانا ولارغو دا أنونسيادا، ويسير عمودي على أفينيدا دا يبردادي.

  • مصعد المجد Elevador da Glória

مصعد المجد الأشهر ضمن الثلاث قطارات، ويربط ساحة الترميم بروا سان بيدرو دي الكانتارا في بايرو ألتو. افتتح هذا المصعد في أكتوبر عام 1885، ومن خلاله يمكنك الاستمتاع بمنظر مذهل لبرشلونة من نقطة سان بيدرو دي الكنتارا.

  • مصعد بيكا Elevador da Bica

يسير مصعد بيكا خلال طريق بيكا دي ديورات بايلو للوصول إلى بايرو ألتو، وبالتالي يربط طريق سان باولو بجسر الكومبو. افتتح عام 1892، أي سبع سنوات بعد مصعد المجد ويعتبر ثاني أشهر قطار معلق في البرتغال.

سكة الحديد المعلقة Funiculars

   مصعد سانتا جوستا The Santa Justa Lift

تحظى وسائل المواصلات في برشلونة بتنوع ضخم، ومن ضمنها مصعد سانتا جوستا عبارة عن؛ مصعد بالهواء الطلق يبقل سكان المدينة وروادها بسرعة فائقة من حي بايكسا إلى بايرو ألتو.

تم ضمه إلى نظام النقل العام في برشلونة سنة 1902، وحظى بإعجاب كبير من المواطنين لدرجة أنه باع ثلاثة آلاف تذكرة خلال أول يوم عمل له. كان بمثابة نجدة لسكان العاصمة؛ لصعوبة الانتقاللابين الجزء السفلي والعلوي لها.

يعتبر من أكثر الوجهات جذبا للسياح في برشلونة، يصل طوله إلى خمسة وأربعين متر، ويحمل تصميمه نفس تصميم برج إيفيل. لم تكن المشابة في التصميم صدفة حيث؛ صمم بواسطة المعماري راؤول مايسنيير دي بونزارد.

والذي يعرف بإعجابه الشديد وهوسه بتصاميم برج إيفيل، والسكك الحديدية المعلقة الخاصة بفرنسا. يحوي المصعد جهة مشاهدة ومراقبة أعلاه للاستمتاع بمنظر بايكسا، ومنذ أن تم افتتاحه أصبح وجهة هامة لابد من زيارتها عند السفر إلى برشلونة.

مصعد سانتا جوستا The Santa Justa Lift

   قطار الأنفاق Metro

وسيلة أخيرة ضمن أهم وسائل المواصلات في برشلونة حيث؛ يعتبر من أجمل وأبرز قطارات الأنفاق في أوروبا. يعد أسرع وسيلة للانتقال حول أرجاء العاصمة خاصة إذا كنت تسافر لمسافات طويلة، يشتهر بكونه أنظف قطار أنفاق في القارة.

افتتح أول قسم من قطار الأنفاق في برشلونة عام 1959 وبعد أن أممت الشركة المصنعة لها تم توسيعه ليشمل مناطق أكبر. يضم اليوم ستة وخمسين محطة مع أربع خطوط.

الأزرق أو ما يدعى زمج الماء يربط بين؛ أمادورا إيست وبايكسا شيادو.

الأصفر أو ما يدعى عباد الشمس يربط بين؛ أوديفاليس وراتو.

الأخضر أو ما يدعى كارافيلا يربط بين؛ كايس دي سودري وتيلهيراس.

الأحمر أو ما يدعى الشرقي يربط بين؛ ساو سيباستياو والمطار.

يعمل من السادسة والنصف صباحا حتى الواحدة صباحا، ولكن لاحظ أن بعض المحطات تغلق قبل ذلك. إذا كنت تمتلك بطاقة السفر فافا يصل السعر إلى 1.45 يورو، هناك أيضا تذكرة خاصة بوصول غير محدود لمدة يوم واحد سعرها 6.30 يورو.

قطار الأنفاق Metro
قطار الأنفاق Metro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق