السياحة في سريلانكا

منتزهات في سريلانكا .. تعرف على أفضل 12 منتزة بالمدن السريلانكية الأشهر

تنتشر في سريلانكا العديد من الحدائق العامة والمنتزهات والتي تجذب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة الطبيهة الساحرة والحيوانات البرية والطيور النادرة والنباتات العجيبة، وللتعرف على أبرز منتزهات في سريلانكا تابع هذا المقال.

منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

تتواجد المتزهات في كل من العاصمة السريلانكية كولومبو ومدينة كاندي ومدينة بنتوتة ومدينة دامبولا ومدينة نوراليا، وغيرها من المدن السريلانكية تعرف على أبرز هذه المنتزهات.

منتزهات في كولومبو

حديقة الحيوان الوطنية

أنشئت حديقة الحيوان الوطنية عام 1936م وهي أقدم منتزهات في سريلانكا، وتبلغ مساحتها 30 فدان، وتضم مجموعة حيوانات محلية إلى جانب استقدام حيوانات من الخارج حيث تجد الدببة الأليفة والأسود والنمور والغزلان والفيلة والقرود وخصصت جزء منها للفراشات والطيور المحلية.

وتنتشر النباتات والزهور في جميع أرجائها مما يجعلها فرصة رائعة للتنزة والاسترخاء، ويتم توفير مرشدين بالحديقة بكافلة أيام الأسبوع وطوال ساعات العمل من ال: 8:30 وحتى الـ 5:30.

حديقة الحيوان الوطنية - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
حديقة الحيوان الوطنية – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

حديقة فيهاراماهاديفي

تمن منتزهات كولمبو, عد حديقة فيهاراماهاديفي، فيكتوريا سابقاً، من أكبر الحدائق العامة في العاصة السريلانكية “كولومبو”، وتتميز الحديقة بانتشار المساعحت الخضراء والورود ونوافير المياة، وبها العديد من الأنشطة كركوب الدراجات والمشي ولعب الكرة وركوب الأحصنة إلى جانب أماكن مخصصة للعب الأطفال.

ويعد دخول الحديقة مجاناً لجميع الأفراد بكل الأوقات، فلا تفوت فرصة زيارتها والتقاط الصور التذكارية لهذا المكان الرائع والذي يعد من أفضل منتزهات سريلانكا والعالم.

منتزهات في كاندي

حديقة الفيلة

تبعد حديقة الفيلة عن كاندي بنحو 10 كيلومتر وهي صغيرة مقارنة بالحدائق الأخرى، وتنتشر الفيله بالحديقة على طول النهر الموجود بالحديقة ويمكنك الاستمتاع بركوب الفيلة والتقاط الصور التذكارية معهم ومشاهدة الفيل يملىء خرطومة بالماء ورش الركاب به، وتصل مدة الجولة لنحو 15 دقيقة

واحذر من شراء المصنوعات الجلدية التي تعرض بحديقة الفيلة لارتفاع ثمنها مقارنة بالمعروض على الطريق فإلى جانب انخفاض سعرها إلا أنها تتميز بأشكال أجمل، كما يوجد بالحديقة متحف لهياكل الفيلة وبعض الطيور.

حديقة الفيلة - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
حديقة الفيلة – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

حديقة البهارات

من منتزهات كاندي, حديقة البهارات هي حديقة مخصصة لجميع أشجار البهارات وهي ممتعة وجميلة وفرصة رائعة للتنزه، ولكن عند ذهابك هناك يجب عليك أن تسأل عن الخدمات المقدمة بالحديقة هل هي مدفوعة الأجر أم على التذكرة حيث ستجد هناك خدمات المساج للشعر والجسم بواسطة البهارات والزيوت الأصلية وهي مرتفعة الثمن، كما أن البهارات الموجودة بالحديقة غالية أيضاً.

حديقة بوتيكال

تعتبر حديقة بوتيكال أو الحديقة الملكية النباتية إحدى أهم معالم السياحة في مدينة كاندي السرلانكية، وهي تقع قريباً من نهر “مهاويلي”، وتستقبل الحديقة نحو مليوني زائر كل عام، لما تشتهر به من بساتين مزينة بالورود والأزهار في كل أنحائها.

وتحتوي حديقة بوتينكال على مجموعة من الأشجار النادرة والعملاقة ونباتات متنوعة يصل عددها إلى 4 آلاف نوع وتستقبلك الورود والأزهار عند مدخلها إلى جانب انتشار المساحات الخضراء بكل أرجائها والتي تبلغ نحو 147 فدان مما يجعلها من أهم منتزهات في سريلانكا.

منتزهات في نوراليا

حديقة الزهور

تتواجد حديقة الزهور بمدينة نوراليا، وهى إحدى الحدائق الكبيرة في سريلانكا وتحتوى على عدد من الأشجار العجيبة والغريبة، وهي وجهه سياحية محببة لعشاق الطبيعة والهدوء وصفاء الطقس.

حديقة الزهور - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
حديقة الزهور – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

شلالات ديفون

من منتزهات نوراليا, تعد شلالات ديفون الموجودة بمنطقة تلاويكلا في مدينة نوراليا من أجمل شلالات العالم وليس سريلانكا فقط، وتعد زيارته فرصة رائعة للتمتع بجمال الشلالات والتنزه وسط الطبيعة الساحرة والخلابة، ويمكنك التقاط الصور التذكارية.

وتشاهد بالقرب من شلالات ديفون تداخل الغيوم ومزارع الشاي القريبة حيث يبلغ ارتفاعها نحو 97 متر عن الأرض، وهي من أفضل منتزهات في سريلانكا.

شلالات ديفون - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
شلالات ديفون – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

حديقة هورتون بلينز

تحيط بحديقة هورتون بلينز بمدينة نوراليا الجبال من كل جهة وتعد من أفضل منتزهات في سريلانكا، وبها أنواع عديدة من الأشجار والحيوانات البرية كالفيلة والغزلان والطيور النادرة إلى جانب منطقة أثرية تحتوى على حفريات كائنات منقرضة.

وتوفر الحديقة لزوارها إمكانية التقاط الصور الذكارية إلى جانب إمكانية التخيم وتناول الأطعمة المشوية عبر توفير معدات تخييم قابلة للتأجير.

حديقة هورتون بلينز - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
حديقة هورتون بلينز – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

منتزهات في بنتوتة

محمية السلاحف

من منتزهات بتوتة, تقع محمية السلاحف على مسافة تصل إلى 10 كيلو متر من وسط مدينة بنتوتة السريلانكية، وتوفر المحمية لزائريها إمكانية التعرف على البيئة الطبيعية للسلاحف، وتعد المحمية أكبر مشروع بالمدينة يهدف إلى حماية السلاحف والحفاظ عليها.

تعمل إدارة المحمية على شراء السلاحف وتخصيبها في تربة مخصصة لذلك وبعد فترة محددة ترمى في البحر، إلا أن عدد كبير من هذه السلاحف يتم أكلها بواسطة الأسماك بينما تنجو العشرات فقط، واللاتي استطعن الوصول للنمو الكافي ولم تستطع الأسماك أكلها.

حديقة لونوجانجا الطبيعية

صممت محمية حديقة لونوجانجا الطبيعية في مدينة بنتوته بواسطة جيفري باو وهو أحد أشهر المهندسين المعماريين بسريلانكا، وتضم المحمية مجموعة من النباتات النادرة والمتنوعة ويتم استخدام عدد كبير منها في العلاج الطبيعي.

ومن المعروف أن المحمية تستقبل زوارها ابتداءاً من الساعة الـ9 صباحاً وتغلق أبوابها في الساعة الـ5 مساءاً، كما أنها برسوم محددة، وتعد من أشهر منتزهات في سريلانكا.

منتزهات في دامبولا

صخرة سيجيريا

تعتبر صخرة يسجيريا من أشهر المنتزهات في مدينة دامبولا حيث تستقبل مئات الزوار يومياً، ويصل ارتفاعها لنحو 200 متر، وفي أعلاها تقع قلعة الملك كاساب المحصنة حيث بنيت عام 477 ميلاديا، كما يوجد بالصخرة العديد من البرك المائية والمدرجات، ويوجد بالصخرة سلالم درجية يصل عددها 1400 درجة وهي الوسيلة الوحيدة لصعود القمة.

وتعد صخرة سيجيريا من أجمل منتزهات في سريلانكا وتمتد رحلتها على 3 مراحل في كل واحدة يمكنك أخذ استراحة والتقاط الصور التذكارية وخاصة أنه يمكنك اللعب مع القرود ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة للمنطقة المحيطة بالصخرة.

ومن المعروف أن مدخل الصخرة صمم ليشبة قدمي أسد، ويحيط بها بحيرات مائية وخنادق، وأعلاها ممتلىء بالحدائق الخضراء والأشجار، كما يمكنك من التقاط صورة لمدينة دامبولا ككل أو تجربة القفز من الأعلى لأسفل ولكن تأكد من قوة قلبك وقدرتك على الاستحمال وتخطي القفزة بسلام.

سفاري الغابة

تتوافر في مدينة دامبولا “سفاري الغابة” على بعد نصف ساعة بالسيارة من مركز المدينة، وتبدأ الرحلة من خلال استئجارك لسيارة جيب على طول الرحلة بغابات دامبولا، وخلال الرحلة يمكنك التمتع بمشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات كالأبقار والفيلة.

وتشتمل رحلة السفاري على مشاهدتك للبحيرة والطيور النادرة المنتشرة حولها، إلى جانب متعة مشاهدة المناظر الساحرة، ومن أهم النصائح للتمتع بسفاري ممتعة في دامبولا أن تذهب هناك بعد الساعة الرابعة عصراً ليتثنى لك مشاهدة الفيلة ولا تقلق فالوقت لم يتأخر وخاصة أن الرحلة لا تستغرق ساعة واحدة.

أما عن التقاط الصور، فإنه يتم تخصيص أماكن محددة للصور التذكارية مع الغابة ككل، ويمكنك التقاط صوراً من داخل سيارتك بحرية بمنطقتي الفيلة والبحيرة ولكن لا يسمح للزوار بمغادرة سياراتهم كنوع من توخي الحذر والأمان، ويبلغ سعر تذكرة السفاري نحو 30 دولار للفرد شاملة سعر السيارة.

سفاري الغابة - منتزهات في سريلانكا Sri Lanka
سفاري الغابة – منتزهات في سريلانكا Sri Lanka

حديقة واسقامو

حديقة واسقاموا الوطنية في مدينة دامبولا، هي إحدى حدائق سريلانكا الوطنية الأربعة، وتحتوي على قطعان كبيرة من الفيلة وعدد من الحيوانات النادرة والطبيعية.

وتم تصميم الحديقة الوطنية بمدينة دامبولا “واسقاموا” كمحمية طبيعية عام 1938 ميلاديا، ووضعت لها قوانين صارمة تم تمنع صيد الحيوانات البرية الموجودة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق