السفر الى تايلند

المواصلات في تايلند .. كل ماتريد معرفته عن التنقلات

تتمتع تايلند بتنوع كبير في وسائل المواصلان يضم مختلف الأشكال والأحجام، ما يسهل عملية التنقل في أرجاء هذا البلد الممتع كي تحصل على عطلة ممتعة لا مثيل لها.

تختلف أشكال المواصلات في المدن الكبيرة عن المدن الصغيرة، فمثلا مدينة بانكوك تشمل تنوع كبير جدا يناسب احتياجات وأذواق كل فرد.

إليك كل ما يجب معرفته عن وسائل المواصلات في تايلند

   تك تك  Tuk Tuk

يعتبر التك تك الرمز الرئيسي لوسائل المواصلات في تايلند حيث؛ يستخدمه السكان المحليين بشكل كبير في تنقلاتهم اليومية، كما يعتبر وسيلة تنقل ممتعة وجديدة للكثير من السياح.

عبارة عن مركبة مكونه من ثلاث عجلات ويغطها من أعلى هيكل حديدي، وتجدها بشكل كبير في دول جنوب شرق آسيا، لذا لا تفوت تجربتها حتى ولو لمرة؛ نظرا لكونها تجربة فريدة من نوعها قد لا يتسنى لك اختبارها في بلدك الأم.

يجب عليك مراعاة أن التنقلات في تايلند بالتك تك قد تكون أكثر تكلفة، مقارنة بغيرها من وسائل النقل  نظرا للإقبال الكبير عليه من السياح لذا ضع ذلك ضمن ميزانية السفر خاصتك.

يتراوح  سعر الأجرة من ثمانين إلى مائة وخمسين بات تايلاندي، وإذا قمت بالتصرف كأحد السكان المحليين بدلا من أن تتصرف كسائح؛ لن تتعرض للغش من قبل السائقين حيث يزيدون سعر الأجرة للسياح بشكل كبير.

تك تك  Tuk Tuk

   سيارة الأجرة Taxi

كانت تايلند أكثر دول العالم زيارة في عام 2013 وبالطبع لم تخرج عن قائمة أكثر الدول جذبا للسياح حتى الآن، وبالتالي تمتلك حصة كبيرة جدا من سيارات الأجرة تصنف على أنها ضمن الأكبر في العالم.

لذا لن تجد صعوبة في الحصول على واحدة تساعدك من أجل التنقل في تايلند ، تختلف أسعارها وتوافرها من مدينة لأخرى. فمثلا تحظى بانكوك بالشق الأكبر من سيارات الأجرة، وجميعها مزود بعدادات، ومكيف هواء يبعدك عن طقس البلاد الحار والمزعج.

فيتم حساب السعر بالمعادلة التالية؛ خمسة وثلاثين بات تايلاندي كبداية، بعدها يتم حساب أول اثنين كيلومتر مقابل اثنين بات، ثم يتم حساب كل كيلومتر يتم قطعه بعد ذلك مقابل اثنين بات.

بالنسبة للمدن التايلندية الأخرى فسيارات الأجرة غير متوافرة فيها بشكل كبير كالذي تتمتع به تايلند ، كما أنها غير مزودة بعدادات ما يسمح للسائق بغش الركاب حين يأتي الأمر للسعر.

وبالتالي سيارات الأجرة ليست أفصل وسائل المواصلات في تايلند حين يتعلق الأمر بالمدن الأخرى.

سيارة الأجرة Taxi

   تاكسي الدراجة النارية Motorcycle Taxi

إذا كنت تريد التنقل في تايلند بأقل تكلفة بعيدا عن استغلال وغش السائقين؛ فتاكسي الدراجة النارية وسيلتك الأفضل لذلك خاصة عند التجول لمسافات قصيرة.

يمكنك أن تجدها في جميع المدن التايلندية الكبيرة منها والصغيرة، كما أنها مناسبة لنظام النقل والمرور المحلي ما يجعلها من أفضل المواصلات في تايلند .

لا تعتبر وسيلة ملائمة للتنقل إذا كنت تحمل الكثير من الأمتعة، وكذلك حين تمطر حيث يصبح الأمر صعب قليلا؛ غبير ذلك تصنف كأكثر وسيلة ملائمة للتنقل.

يتراوح سعر الأجرة من عشرين بات إلى مائة بات تايلاندي؛ بناء على المسافة التي تقطعها ذهابا لوجهتك. كل ما عليك فعله أن تخبر السائق بالشارع أو المكان الذي تريد التوجه إليه، وسيأخذك إليه بسرعة فائقة.

تاكسي الدراجة النارية Motorcycle Taxi

   سونجثايو Songthaew

سونجثايو أحد أبرز طرق التنقلات في تايلند وتعني بالعربية؛ صفان. عبارة عن شاحنة نقل خلفي صغيرة مزودة بصفين من المقاعد، كي تتمكن من الجلوس بكل راحة أثناء سير العربة.

يوجد أيضا مساحة بالخلف كي يتمكن بعض الركاب من الوقوف، ونظرا لذلك يقود السائق ببطء حفاظ عاى أمن وسلامة الركاب.

إذا كنت لن تمانع من انتظار العربة لعشر أو خمس عشرة دقيقة فتلك؛ أحد أفضل وسائل المواصلات في تايلند للتنقل من مدينة لأخرى، فلن تدفع أكثر من عشرة بات تايلاندي لأجل ركوبة من مدينة لأخرى.

إذا كنت ترغب في النزول من العربة؛ كل ما عليك فعله الضغط على الزر الموجود على سقف السيارة وسيتوقف السائق في الحال.

احرص على دفع الأجرة عند نزولك من العربة، لا تتوافر سونجاثو في المدن الكبيرة كبانكوك و تشيانغ ماي بل تجدها بالمدن الصغيرة والقرى.

سونجثايو Songthaew

   الحافلة Bus

تحظى تايلند بنظام حافلات متطور، وتتمتع بانكوك بأكبر شبكة حافلات في البلاد. يعتبر سانجثو الوسيلة الأفضل والأكثر توافر للتنقل يبن المدن الصغيرة والقري.

ولكن تتمتع بعض المدن الصغيرة بحافلات تتيح لك التجول بينها بكل سهولة، كما أنها تنقلك إلى مجموعة من المعالم السياحية الهامة.

تجد في بانكوك تنوع كبير في الحافلات من مختلف الأشكال والأحجام، كما تنقسم إلى حافلات تنتمي لنظام النقل العام وأخرى تنتمي لشركات خاصة.

تصل تكلفة الركوبة ضمن أرخص حافلات بانكوك نحو ستة بات تايلاندي، وبالنسبة للخيارات الأخرى فلن تدفع أكثر بكثير من ذلك. تغادر عدد من الحافلات من بانكوك لمسافات طويلة  حول جميع أرجاء البلاد ما يوفر لك سهولة التنقلات في تايلند

وتتجة تلك المركبات إلى أماكن مثل؛ باتايا، هوا هين، كرابي، فوكيت، شيانج ماي وغيرهم. تعتبر تلك أفضل وسيلة للتنقل بديل عن القطار أو الطائرة خاصة إذا كنت تسافر ضمن ميزانية محددوة.

في المدن الصغيرة تغادر الحافلات من محطة واحدة، بينما في بانكوك تغادر من مختلف المحطات. تحوي بانكوك كذلك تنوع كبير في الحافلات، منها البهيظ مع مزايا عديدة ومنها منخفض التكلفة.

 

الحافلة Bus

   قطار بي تي أس المعلق في بانكوك Bangkok BTS Skytrain

نظرا للزحام المروري الضخم الذي تعاني منه مدينة بانكوك؛ قامت الحكومة بتطوير شبكة قطارات معلقة وأخرى للأنفاق. قطار بي تي أس عبارة عن خط قطار يرتفع قليلا عن سطح الأرض، ويشمل خطي سوخومفيت وسيلوم.

يتوقف قطار تلك السكة الحديدية عند الكثير من المعالم السياحية ومناطق الجذب في المدينة، يتمتع بكقاءة عالية تضاهي شبكات السكك الحديدية الخاصة بالمدن الغربية.

حيث؛ يبنقلك إلى أي وجهة تريد  داخل المدينة بسرعة فائقة ما يجعله من أهم وسائل المواصلات في تايلند .

قطار بي تي أس المعلق في بانكوك Bangkok BTS Skytrain

   قطار إم أر تي للأنفاق في بانكوك Bangkok MRT Subway

قطار إم أر تي للأنفاق والذي يعرف كذلك بالخط الأزرق يعتبر؛ الأول من نوعه في نظام شبكة السكك الحديدية لبانكوك. يضم ثمانية عشر محطة تسمح لك بالتنقل بسهولة ضمن أحياء المدينة والمناطق التي لا يصل إليها القطار المعلق.

تعمل جميع قطارات شبكة السكك الحديدية في المدينة، من السادسة صباحا حتى منتصف الليل من الإثنين إلى الجمعة.

   القطار Train

تمتد شبكة قطارات السكك الحديدية العادية عبر جميع أنحاء البلاد، وتعتبر من أبرز وسائل المواصلات في تايلند نظرا لكونها  مريحة مقارنة بنظام شبكة الحافلات الرخيص.

مازال يعتبر رغم ذلك خيار رخيص للتنقل حيث؛ يمكنك السفر من بانكوك حتى تشاينغ ماي في الشمال مقابل ثمانمائة بات تايلاندي وذلك للحصول على كابينة كاملة خاصة بك.

بعيدا عن الزحام وللاستمتاع بجمال الطبيعة في هدوء لتحظى برحلة ممتعة، يوجد ثلاث درجات مختلفة مع معاير متنوعة ضمن القطارات المحلية.

الدرجة الأولى مكيفة كليا ونظيفة، كما تتيح كبائن خاصة كل واحدة مزودة بسريرين؛ وتعتبر تذكرتها أغلى من تذكرة رحلة جوية رخيصة التكلفة.

بالنسبة للدرجة الثانية فتعتبر مريحة كسابقتها ولكنها لا توفر المزايا الأخرى؛ وتساوي تكلفة التذكرة الخاصة بها سعر تذكرة درجة أولى بالحافلة.

وأخيرا الدرجة الثالثة، والتي تعتبر الخيار الأرخص للسفر ضمن مسافات طويلة عبر البلاد لكنها أقل راحة مقارنة بالدرجات الأجرى، ولكن الأفضل مقارنة بوسائل النقل الأخرى الرخيصة.

من الأفضل حجز تذكرتك مسبقا خاصة في العطلات الصيفية أو الرسمية أو الاسبوعية، كذلك إذا كنت تتجة لوجهة سياحية شهيرة.

القطار Train

   السفر جوا Travel by air

السفر بالطائرة أفضل وأسرع وسيلة للتنقل من نقطة إلى أخرى داخل حدود تايلند ، وهناك الكثير من شركات الطيران التي توفر رحلات رخيصة التكلفة إلى الجزر السياحية الشهيرة والمدن الأخرى.

يمكنك السفر من بانكوك إلى العديد من الوجهات والجزر السياحية خلال ساعة واحدة فقط، متفاديا الزحام الشديد والطقس السيى والانتظار والتعب.

السفر جوا Travel by air

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق