السياحة في اليونان

المواصلات في اليونان .. كل ماتريد معرفته عن التنقلات

تعتبر اليونان من أجمل البلدان السياحية في العالم، تتمتع بجو رائع خاصة في شهور الصيف ما يجعل الإقبال عليها ضخما. تحظى بتنوع كبير في وسائل المواصلات، كي تتمكن من التنقل بسهولة وحرية للاستمتاع بمنتجعاتها السياحية المختلفة.

تتنوع وسائل النقل تلك بين الحافلات، وشبكة السكك الحديدية، وقطار الأنفاق، كما تضم شبكة خطوط جوية داخلية متميزة، بجانب العبارات. هذا كله فيما يخص النقل العام، أما بالنسبة للنقل الخاص فهناك تأجير السيارات.

المواصلات في اليونان

   شبكة الحافلات اليونانية Greek bus network

تدار الحافلات التي تسير لمسافات طويلة أو التي تتنقل عبر الجزر بواسطة كتيل، وتوفر لك راحة  التنقل في اليونان بشكل كبير كما أنها مكيفة وتنقلك إلى أي وجهة تريد بسهولة. في حين تصبح الحافلات التي تتنقل عبر الريف؛ غير مريحة وقديمة.

تضم كل منطقة في البلاد نظام كتيل الخاص بها، والذي يدير الحافلات عبرها أو إلى مدن أخرى في بعض المناطق. يجعل ذلك التنوع من شبكة الحافلات وسيلة جيدة، ذي جودة وكفاءة عالية ضمن نظام المواصلات في اليونان.

يتم تحديد سعر الأجرة بواسطة الحكومة، وترتبط جميع المدن اليونانية الكبيرة بأثينا. تدار خدمة الحافلات بشكل يومي في القرى، وتجد المحطات في الغالب أمام مقهى.

بالنسبة للمناطق البعيدة قد يصعب تحديد مواعيد عمل تلك المركبات، نظرا لأن جداول العالم والوجهات باللغة المحلية. ولكن لا تقلق بشأن ذلك.

حيث يمكنك حجز تذكرتك من مكاتب خاصة، وهناك تجد الجدوال بلغات أخرى كما يمكنك أن تسأل الموظف المسئول. يحظى كل مسافر برقم مقعد خاص به، ويوضح الرقم على التذكرة الخاصة بك كما تجده خلف مقعدك.

تتوقف الحافلات كل ثلاث ساعات تقريبا خلال الرحلات الطويلة، يعتبر التنقل في اليونان بواسطة الحافلات وسيلة رخيصة لمشاهدة جميع معالمها بجانب كونها مريحة.

ليس من الضروري شراء تذكرتك مسبقا حيث؛ يمكنك شراء التذكرة على متن الحافلة.

تصل تكلفة كلمائة متر تقطعها بالحافلة إلى أربعة يورو، وإليك تكلفة لبعض الطرق الشهيرة التي تسير عبرها الحافلات؛

أثينا-سالونيك؛ واحد وثلاثين يورو، وتستغرق الرحلة سبع ساعات ونصف.

أثينا-باترا؛ ستة عشر يورو، وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات.

أثينا-فولوس؛ عشرين يورو، وتستغرق الرحلة خمس ساعات.

أثينا-كورفو؛ أربعين يورو متضمنة أجرة العبارة، وتستغرق الرحلة ثماني ساعات ونصف.

شبكة الحافلات اليونانية Greek bus network

   القطار Train

تدار القطارات في اليونان بواسطة منظمة السكك الحديدية اليونانية، العيب الوحيد الذي يتضمنه هذا النوع من المواصلات في اليونان وجود خطان فقط للسكك الحديدية عبر البلاد.

الأولل ينتقل من أثينا إلى ألكسندروبولي مارا بسالونيك، والثاني شبكة بيلوبونيز والتي تعتبر وسيلة رائعة للتنقل من باترا إلى أثينا، وبرغم هذا العيب إلا أنها وسيلة تمنحك الراحة خلال التنقلات في اليونان.

حظي كلا من الخطان بتطور كبير حين كانت تستضيف البلاد احتفالية الأولمبياد، واليوم تخضع شبكة السكك الحديدية اليونانية لتطوير كبير كي تم توسيعها عبر البلاد.

القطار Train

   قطار أنفاق أثينا Athens Metro

قطار أنفاق أثينا وسيلة فريد من نوعها ضمن وسائل المواصلات في اليونان وتم؛ إضافتها لنظام النقل في العاصمة عام 2004 عندما كانت البلاد تستضيف الأولمبياد، وأثناء العمل بها تم اكتشاف خمسين ألف قطعة أثرية تحت الأرض.

التدخين والأكل والشرب ممنوع داخل قطار الأنفاق، يتنقل القطار حول جميع أرجاء أثينا، وتجد أسماء المحطات باللغة اليونانية والرومانية.

يتم استخدام التي تقوم بشراؤها على مدار ساعة؛ بغض النظر عن عدد المرات التي تستخدمها خلالها فهو غير محدود. تضم العديد من المحطات قطع أثرية قديمة، والبعض يبدو كمتحف صغير في حد ذاته.

يوجد ثلاث خطوط لقطار أنفاق أثينا؛

الخط الأول (الأخضر) يعمل خلال محطتين؛ بيرايوس وكيفيسيا.

الخط الثاني (الأحمر) يعمل بين؛ أجيوس أنطونيوس وأغيوس ديمتريوس وكذلك الكسندروس باناغوليس.

الخط الثالث (الأزرق) يعمل بين أغاليو ودوكسي بلاكانتيس، كما يمتد إلى مطار  الفثيريوس فينيزيلوس.

قطار أنفاق أثينا Athens Metro

    العبارات Ferries

تمنحك العبارات متعة التنقل في اليونان حيث؛ يمكنك الاستمتاع بطقس البلاد الرائع بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة. تتوافر بشكل أساسي في كل جزيرة، ويقع الميناء الرئيسي لها في بيرايوس على بعد عشرة كيلومترات من جنوب أثينا.

تتجه العبارات إلى كلا من؛ سيكلاديز، ووجزر دوديكانيسيا، وجزر شمال شرق بحر ايجة، وجزر خليج سارونيك، وكريت.

يقع الميناء الثاني في رافينا سبعين كيلومتر شرق أثينا، ويمكن بلوغه بواطة خدمة الحافلات التي تتجه إليه كل ساعة. تنطلق العبارات منه إلى ايفيا، ويسفوس، ويمنوس، وشمال سيكلاديز.

أما بالنسبة لميناء افريو في اتيكا؛ فيعتبر الميناء الرئيسي الذي تتجه عبارته إلى جزيرة كيلادي في كيا. جميع جزر شمال بحر ايجة تتصل ببيرايوس، والبعض يتصل بسالونيك.

من الأفضل أن تتفقد جدول مواعيد تلك العبارات خاصة في العطلات الإسبوعية، فلا تنتطلق من موانيها إلى في أوقات محددة. تعمل خدمة العبارات بشكل كبير خلال شهور الصيف من مارس حتى أكتوبر، بينما في فصل الشتاء فتعمل بشكل قليل.

العبارات Ferries

   تأجير السيارات Car Rentals

تعتبر السيارات أكثر الوسائل التي تمنحك حرية التنقلات في اليونان بجانب كونها أكثر أمانا وراحة، تتوافر العديد من وكالات تأجير السيارات في الجزر اليونانية المختلفة والوجهات السياحية الشهيرة.

الطرق اليونانية الرئيسة حديثة ومصممة بشكل جيد يضمن لك سهولة القياددة، بينما الطرق الصغيرة الخاصة بكل منطقة تتطلب الانتباه حيث تصبح متعرجة وضيقة.

تأجير السيارات Car Rentals

   النقل الجوي Air travel

وسيلة أخرى ضمن أفضل وسائل المواصلات في اليونان يوجد بالبلاد؛ خمسة عشر مطار عالمي من أجل الرحلات العالمية والمحلية.

يعرف المطار العالمي الرئيسي باسم مطار  الفثيريوس فينيزيلوس، تتواجد أربع خطوط طيران تدير رحلات جوية محلية، وتدير خطوط أولمبكس الجوية تلك الرحلات بشكل رئيسي.

هذا بجانب خطوط ايجة، وسكاي اكسبرس، وخطوط أثينا الجوية. تقع خطوط أولمبكس الجوية في مطار أثينا وتدير مائة وخمسين رحلة يوميا، كما تمتلك شبكة مكونة من أربعين وجهة.

بالنسبة لخطوط ايجة فتقع في مطار جزيرة كيريت، وتوفر رحلات إلى ليسفوس وميكونوس ورودس وسانتوريني وألكساندروبولي وكورفو وهانيا ويوانينا وهيراكيلون وكافالا.

خطوط سكاي اكسبرس تقع في هيراكيلون وتوفر رحلات متجه إلى؛ رودس، كوس، ميتيليني، ساموس، كالاماتا، ميكونوس، سانتوريني، ايكاريا، ياتري، سالونيك، ألكسندروبوبلى وتيرا.

وأخيرا خطوط أثينا الجوية الواقعة في العاصمة، وتوفر رحلات بشكل يومي إلى العديد من الوجهات أشهرها؛ سالونيك، سانتوريني، رودس، ميكونوس، سيفالالونيا وزاكينثوس.

بالرغم من جودتها وسرعتها وكفائتها العالية والراحة التي توفرها إلا أنها تعتبر باهظة إذا كنت تسافر ضمن ميزانية منخفضة ، وفي تلك الحالة تصبح العبارات وشبكة الحافلات خيارك الأمثل.

النقل الجوي Air travel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق