تشتهر تركيا بأنها من أفضل المدن السياحية في العالم وذلك لما تتمتع به من؛ طقس رائع، مناظر طبيعية خلابة متنوعة، شعبها الودود، مطبخها المحلي الذي يتميز بأطباقه الشهيرة وكونها بلد آمن كل ذلك يضمن لك الأستمتاع برحلة مثالية.

كي تتمكن من التمتع بكل ذلك يلزمك نظام مواصلات قوي يوفر لك حرية الحركة بين أراضي هذا البلد الضخم، ولذا تحظي تركيا بتنوع كبير في وسائل المواصلات.

تتنوع وسائل النقل تلك بين سيارات الأجرة، وقطار الأنفاق، والحافلات، والترام، ودولموش أو ما يعرف بسيارات الأجرة المشتركة، وغير من المواصلات.

المواصلات في تركيا

   دولموش المحلي Local Dolmuş

دولومش عبارة عن حافلات صغيرة أشبه بسيارة أجرة مشتركة تضم أكثر من راكب، تعمل خلال طرق محددة خلال شوارع المدينة التي تعمل بها ما يسهل عملية التنقل في تركيا.

تعتبر أكثر راحة وأسرع  من الحافلات العادية لكنها أغلى ثمنا، تجد بالمدن الكبيرة محطات دولموش مزودة بلافتات تحمل علامة دي، بالإضافة إلى عبارة دولموش للصعود والهبوط.

عادة ما تجد محطات دولموش بجوار؛ الميادين والمحطات وتقاطعات الطرق الهامة والشهيرة، ما يسهل عملية الوصول إليها.

دولموش المحلي Local Dolmuş

   سيارات الأجرة Taxis

سيارات الأجرة واحدة من أهم وسائل المواصلات في تركيا جميعها مزودة بعدادات رقمية، لذا إذا قررت أن تستقل واحدة ولم تجد العداد قيد العمل بإمكانك أن تطلب من السائق تشغيله.

تأكيد من أن السائق يتبه القوانين في سعر الأجرة، وتختلف معدلاتالسعر من مدينة لأخرى. يزيد سعر الأجرة في الليل بنسبة خمسين بالمائة عن سعر ساعات النهار العادية، ولكن ذلك المعدل لا يسري بمدينة اسطنبول فأجرة الليل والنهار واحدة.

يعرض بعض السائقين أجرة على السياح والأجانب قبل الركوب، ولكن إن كنت تظن أنها ارخص من السعر اللذي يعرضه العداد فتكون تعرضت للغش من قبل السائق، لذا احرص على عمل العداد دائما.

إذا رفض السائق ذلك بإمكانك أن توقف سيارة أخرى، وتشتكى السائق للشرطة إن كان الموقف مناسب. ولكن إن كنت ترغب في استخدام التاكسي للذهاب في جولة سياحية، ويتطلب ذلك انتظارالتاكسي لك حتى تتمكن من مشاهدة المكان.

فمن الأفضل أن تتفق على السعر مع السائق، ففي تلك الحالة يكون ذلك أرخص من السعر الذي يفرضه العداد.

تضع بعض شركات سيارات الأجرة سعر محدد للرحلات الطويلة، وبإمكانك أن تجد ذلك مدون بلافتة داخل السيارة،ويكون ذلك السعر قابل للتفاوض قليلا.

أيا كانت وجهتك تأكد من السؤال عن سعر الأجرة قبل الركوب؛ تفاديا لأي نقاش أو خلاف قد يحدث بعد ذلك.

سيارات الأجرة Taxis

   قطار الأنفاق Metro

وسيلة أخرى متميزة وممتعة لأجل التنقلات في تركيا لا تتضمن جميع مدن البلاد هذا النوع من المواصلات فقط؛ اسطنبول، وأزمير، وبورصة، وأنقرة.

تعتبر وسيلة نقل بسيطة وسريعة، ولكن يجب عليك تفقد خريطة الطرق الموضوعة بجوار شبالك التذاكر لمعرفة أي قطار تستقل للوجه التي تريد.

تفرض بعض محطات المترو شراء رمز للتنقل مقابل سبعة ليرات، يتم وضعه على حافة التذكرة الخاصة بك.

قطار الأنفاق Metro

   الحافلات Buses

الحافلات واحدة من أفضل وأشهر وسائل المواصلات في تركيا يستخدمها السكان المحليين بشكل كبير، وتعتبر وسيلة نقل رخيصة للتنقل بين المدن المختلفة إذا كنت تسافر ضمن ميزانية محدودة.

يتوجب عليك شراء تذكرتك مسبقا من أي محطة حافلات أو الأكشاك والمكاتب التي تجدها بجوار المحطات، وذلك مقابل اثنين ليرة ما يتيح لك حرية التنقل في تركيا دون أن تتكلف كثيرا.

تتوافر كذلك خدمات حافلات خاصة وحافلات البلدية، والتي تعتبر أقدم وليست خيار أفضل من حافلات النقل العام. كلا من الخدمتان يتنقلان عبر نفس طرق حافلات النقل العام، ويمكنك دفع السعر نقدا أو من خلال شراء تذكرة.

الحافلات Buses

   الترام Tram

الترام وسيلة أخرى من أهم المواصلات في تركيا تجدها متوافرة بمعظم المدن، وتعد وسيلة نقل سريعة ومريحة ورخيصة حيث يصل سعر التذكرة إلى حوالى اثنين ليرة تركية، وذلك ما يضعه ضمن أفضل وسائل النقل في البلاد.

الترام Tram

   الحافلات الصغيرة Midibuses

الحافلات الصغيرة وسيلة أخرى تتيح سهولة التنقلات في تركيا حيث؛ تتنقل بين المدن الصغيرة والقرى. تعمل تلك الحافلات ضمن جدول مواعيد محدد جدا لذا يجب أن تتأكد من السائق انه يمر بوجهتك أو يتجه إليها.

لا تنطلق الحافلة من المحطة إلا عندما تمتلأ جميع المقاعد لذا توقع أن تنتظر لبعض الوقت، أيضا قد يصبح الجلوس به غير مريح؛ نظرا لأن المقاعد صلبة.

الحافلات الصغيرة Midibuses
-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *