منتزهات في سراييفو .. سراييفو هي التي تعتبر عاصمة السياحة في البوسنة والهرسك ، وتتواجد في وادٍ تلتف حوله التلال وجبال الألب الدينارية ويقدم لك مرتحل أفضل المنتزهات بها .

 منتزهات في سراييفو ..

وتعد مدينة سراييفو  المدن التاريخية التي تثير إعجاب الزوار والسياحة في اوروبا حيث يتقابل بها  الشرق مع الغرب من خلال الآثار التاريخية التي تمتلئ بها.

بشارشيا..

بشارشيا..منتزهات في سراييفو Sarajevo
بشارشيا..منتزهات في سراييفو Sarajevo

يعد أحد الأسواق القديمة ، ويتواجد في مركز مدينة سراييفو التاريخي ، فهو من المواقع السياحية القديمة في سراييفو حيث يعود تاريخه للقرن الخامس عشر .

ويتواجد السوق على الضفة الشمالية لنهر Miljacka في سراييفو، ويشتمل السوق على الكثير من محلات بيع التحف والهدايا التذكارية التي تتصل بثقافة وفنون مدينة سراييفو .

الجسر اللاتيني في سراييفو ..

الجسر اللاتيني في سراييفو ...منتزهات في سراييفو Sarajevo
الجسر اللاتيني في سراييفو …منتزهات في سراييفو Sarajevo

هو جسر عثماني تاريخي يتواجد أعلى نهر ميلياتسكا في مدينة سراييفو ، ويعد الجسر اللاتيني من الجسور القديمة في سراييفو ، وهو من أجمل المنتزهات في سراييفو .

وتم بتاء الجسر لأول مرة سنة ١٥٤١ ، وكان الجسر خشببا ثم تحول إلى جسر الحجر  والذي بشكله الحالي ، فهو من أجمل المنتزهات في سراييفو .

ويمكن للزوار والسياح التمتع برؤية الجسر العظيم والمميز في مدينة سراييفو ، كما يمكن الحصول على الصور التذكارية الجميلة .

مسجد غازي خسرو بيك في سراييفو ..

مسجد غازي خسرو بيك في سراييفو ...منتزهات في سراييفو Sarajevo
مسجد غازي خسرو بيك في سراييفو …منتزهات في سراييفو Sarajevo

يعتبر من أفضل وأجمل المنتزهات في سراييفو ، و تم بنائه سنة 1530 في مدينة سراييفو في حي بشارشيا ،مما أضاف له شهرة وجعله أكثر تميزا ، كما يعد الأول عالميا الذي يستعمل الطاقة الكهربائية للاضاءة سنة 1898 .

كما أنه مثالا رائعا ف عالم الهندسة المعمارية العثمانية ، حيث يعتبر أحد الشواهد على فن العمارة العثمانية في منطقة البلقان

و يعتبر المسجد أحد المراكز الأكثر شعبية للعبادة في المدينة ومن المساجد المهمة في البوسنة والهرسك .

ويمكن رؤية الأعمدة المزخرفة الجميلة في الزوايا وعند المحراب والقبة التي يصل ارتفاعها إلى 26 متر إضافة إلى العديد من الديكورات متنوعة الألوان.

ويعد المسجد الأكبر في البوسنة والهرسك ،حيث يعتبر أحد الشواهد على فن العمارة العثمانية في منطقة البلقان، ويعد المسجد المركزي لسراييفو ، حيث إنه حاليا يعتبر مسجد التجمع الأساسي للمسلمين في البوسنة والهرسك .

المتحف الوطني للبوسنة والهرسك في سراييفو ..

هو من المتاحف الثقافية والعلمية الحديثة في البوسنة والهرسك ، تم إنشائه سنة 1888 في فترة الإمبراطورية النمساوية ، حيث يعد من أفضل المنتزهات في سراييفو .

وتم بناء المتحف على شكل العصر الحديث ، ويتكون  من 4 اجنحة ويتخذ كل جناح شكلا خاصاً به، ويقع في منتصف المتحف حديقة نباتية.

سبيل الماء في سراييفو ..

سبيل الماء في سراييفو ..منتزهات في سراييفو Sarajevo
سبيل الماء في سراييفو ..منتزهات في سراييفو Sarajevo

يعتبر أحد رموز مدينة سراييفو المعروفة ،حيث يعود تاريخه إلى سنة  1753 ، ويتواجد في وسط المدينة التاريخي في الساحة الأساسية بشارشيا.

ومايتفرد به هذا السبيل أنه يقبل عليه الكثير من الحمام حيث تتواجد في محيطه ، مما جعل الزوار يطلقون على هذا السبيل الذي يقع فيه الحمام بساحة الحمام ، يعتبر من أجمل المنتزهات في سراييفو .

متحف سوق بروسا بيزيستان ..

خو عبارة عن سوق تكسوه القباب يرجع تاريخه إلى الفترة العثمانية ، وتم بناؤه في مدينة سراييفو سنة 1551 م  ، حيث يتواجد في منتصف منطقة بشارشيا التاريخية ، ويحوي الكثير من المتاجر التي تبيع التحف والهدايا التذكارية والأقمشة والمجوهرات.

كما يتم في المتحف عرض آثار قديمة ترجع إلى حقب تاريخية متنوعة كالرومانية والعثمانية وحتى العصر الحديث وبالتالي هو أهم المنتزهات في سراييفو .

حديقة ربيع البوسنة في سراييفو ..

حديقة ربيع البوسنة في سراييفو ..منتزهات في سراييفو Sarajevo
حديقة ربيع البوسنة في سراييفو ..منتزهات في سراييفو Sarajevo

تعتبر من الحدائق الجميلة في سراييفو ، وتتميز بعبور النهر بها ، وتشتمل على الكثير من النشاطات الطبيعية والمناظر الجميلة والمقاهي التي تقدم خدمات مميزة للزوار والسياح .

وتعد هذه الحديقة من أفضل المنتزهات في سراييفو وهي من المواقع الطبيعية التي تتمتع بشعبية كبيرة ويتجه إليها السكان هربا من ضغوط الحياة و العمل.

وتشتمل الحديقة على مناظر طبيعية جميلة تضم الطبيعة الخضراء الجميلة والمياه التي تتدفق من الجداول، فهو من أجمل المنتزهات العائلية في سراييفو .

جبل تريبفيتش ..

يشرف الجبل على مدينة سراييفو ، ويقع جنوب شرق البوسنة والهرسك بالقرب من سراييفو ، كما يعتبر من أفضل المنتزهات في سراييفو ، ويطلق عليه سكان المنطقة جنة البوسنة والهرسك لما يتمتع من جمال  المنطقة الريفية.

ويصل ارتفاع الجبل إلى 1600 متر أعلة سطح البحر ، حيث يعتبر من المواقع الترفيهية التي يقبل عليها محبي المغامرات والرياضات الجبلية ومنها صعود الجبال والتزلج في الشتاء ، كما يشتمل على الكثير من المطاعم الفنادق التي تقدم خدمات مميزة للزوار والسياح .

ويعتبر جبل تريبفيتش من أجمل المنتزهات في سراييفو والمكان الطبيعي للكثير من انواع الأشجار والنباتات  المختلفة والمتنوعة وأبرزها البلوط والصنوبر والزان.

جبل بيلاشنيتسا..

جبل بيلاشنيتسا..منتزهات في سراييفو Sarajevo
جبل بيلاشنيتسا..منتزهات في سراييفو Sarajevo

يتواجد في منتصف البوسنة والهرسك بالقرب من مدينة سراييفو ، ويبلغ ارتفاعه نحو 2067 متر عن سطح البحر ، ويسجل أعلى قمة في الجبل نحو  2100 متر ، والتي تشتمل على مركز الأرصاد الجوية.

كما يكسو الجبل غابات ممتلئة من الصنوبر والتنوب والأعشاب خلال فترة الصيف ، ويغطيه الثلوج طوال فصل الشتاؤ ، مما يجعله مناسبا لإقامة الألعاب الاولمبية الشتوية.

ويعد الجبل من أفضل المنتزهات في سراييفو ، حيث يضم مراكز الترفيه ومرافق السياحة والرياضة المعدة خصيصاً لرياضة التزلج في الشتاء ، وتتميز هذه الرياضة بوجود إشارات تزلج طبيعية والتي تلائم كل انواع رياضات التزلج ، كما يقبل الكثير من محبي المغامرة وتسلق الجبال على الجبل خلال الصيف .

سكاكافاتس ..

سكاكافاتس..منتزهات في سراييفو Sarajevo
سكاكافاتس..منتزهات في سراييفو Sarajevo

يعتبر أحد الشلالات الجميلة والضخمة في البوسنة والهرسك ، حيث يتواجد قريبا من سراييفو على مسافة تقدر بنحو 12 كيلو مترا ، ويصل ارتفاعه إلى  98 متر ، وتلتف حوله مناظر طبيعية خضراء جميلة تملأها أشجار الصنوبر والزان والتنوب.

ويعد الشلال من أجمل المنتزهات في سراييفو التي يقبل ويقصدها الزوار والعديد من السياح لجماله المتميز  الخلال ، ويوجد أماكن جلوس ملائمة للنزهات على طول الطريق الواصل الى الشلال

ويمكن للزوار والسياح السير حول الشلال والتمتع بالهواء الصافي ، كما يمكن الجلوس في إحدى المقاعد التي تنتشر حول الشلال ، ويحرص الزوار والسياح على التقاط الصور التذكارية الجميلة .

جسر روميو وجولييت :

يعتبر  من أهم المنتزهات في سراييفو ، حيث يعد هذا الجسر من المواقع التي تحمل ذكرى حزينة لمدينة سراييفو فهو يذكر أهالي المدينة بحصار سراييفو .

وشهد جسر روميو وجولييت لحظات المرور الأولة ، وقمة الصراع بين المقاتلين ، كما توفى عليه الكثير من الأهالي ، ورغم من أن هذا الموقع يحمل ذكرى مؤلمة  إلا أنه معلما هاما لأهالي المدينة ويلتقطون فيه العديد من الصور التذكارية الجميلة .

 المكتبة الوطنية والمكتبه القومية وقاعة المدينة..

المكتبة الوطنية والمكتبه القومية وقاعة المدينة..منتزهات في سراييفو Sarajevo
المكتبة الوطنية والمكتبه القومية وقاعة المدينة..منتزهات في سراييفو Sarajevo

من الأماكن التي لايمكن أن تفوت زيارتها أثناء سراييفو ، حيث يتواجدون كلهم في مبنى واحد ، وذلك المبني يرجع للحكومة الامبراطورية النمساوية المجرية أثناء الحرب سنة 1992 .

وشهد المبنى الكثير من الأضرار ولاتزال عملية الاصلاح مستمرة حتى الآن بالمبني ، كما يستخدم خلال الفترة الحالية ليمزج بين المكتبتين الوطنية والقومية وقاعة المدينة.

ويعد هذا المبني من المواقع الأثرية لمدينة سراييفو ، ويعرض فيه كل ماهو جديد من كتب ومؤتمرات وحفلات تقام في قاعة المدينة .

-----------

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *