السفر إلى المغرب

الأكلات المشهورة في المغرب .. تعرف على أشهى الأكلات فى المغرب ..

الأكلات المشهورة في المغرب .. المطبخ المغربي يحتل مكانة عالميا ، وأهم مايميز الأكل المغربي هو الأكلات الشعبية والتي عرفها المغاربة على اختلاف الأماكن وأصبحت ثابتة وتوجد في كل بيت مغربي .

الأكلات المشهورة في المغرب ..

المطبخ المغربي يعد الأول عربيا وأفريقيا، والثاني عالميا بعد فرنسا .

 الرفيسة العمية ..

 الرفيسة العمية
الرفيسة العمية

هي أحد الأكلات المشهورة في المغرب ، واللذيذة والتي تتميز ببساطة محتوياتها ،ويتميز هذا الطبق المغربي الأصيل بأنه يتم تقديمه في مناسبة الولادة.

والرفيسة عبارة عن طبق يحضر من الدجاج الممزوج بالتريدة، وهي عجينة من طحين الحبوب تأخذ شكل دوائر مجهزة فوق الزيت، ويتم تقطيعها على هيئة مكعبات ، كما أن هذا الطبق يشتمل على مواد غذائية وتوابل ساخنة أهمها “رأس الحانوت” والتي تعمل على الحصول على مناعات تقاوم نزلات البرد.

 لحم الراس مفور ..

هي أحد أهم الأكلات المشهورة في المغرب والتي تتم خلال اليوم الأول من عيد الأضحى، حيث يتم فرم رؤوس الأضاحي بعد إحراقها وإزالة الفرو منها الذي يغطيها ، ويتم وضعها في آنية الطبخ البخاري ــ الكسكاس ــ ممزوجة بالتوابل والمنسمات .

الكسكس المغربى ..

الكسكس المغربى
الكسكس المغربى

الكسكس هو أول مايبحث عنه السياح عند قدومهم إلى إحدى مدن المملكة، وأصبح من المعتاد أن يتم تناول هذه الوجبة في غذاء يوم الجمعة لمختلف الأسر والمقاهي بجانب بكؤوس اللبن، حيث تعتبر من الأكلات الرئيسية التي تعلو قائمة ــ الشهيوات ــ في الأفراح و المناسبات.

هو أحد الأطباق التقليدية المغربية ، يتم تحضيره من طحين الحبوب اللينة من الشعير ، أو القمح مع وضع الخضر بمختلف أصنافها وأشكالها واللحوم.

ويتم تجهيز طبق الكسكس في وعاء مثقب بثقوب صغيرة يطلق عليه الكسكاس، والذي يعمل على عبور البخار الساخن نحو حبوب الكسكس، بخار قادم من الوعاء السفلي الذي تطبخ فيه الخضروات واللحوم.

الطجين أو الطاجين..

الطجين أو الطاجين
الطجين أو الطاجين

يرجع اسم الأكلة المغربية لآنية فخارية مغربية وقد أصبح من المعتاد أن يسمى كل ما يطبخ فيه طاجينا.

ويعرف الطاجين الطيني المغربي بلذته واختلافه ، هو طبق معد إما من الخضروات واللحوم أو من الدجاج.

ومن أهم الطواجن المغربية ، وأشهرها ، طاجين البرقوق وهو عبارة عن قطع لحم تحضر مع البصل و التوابل والبهارات ، ويتم تزيينها بحبات البرقوق المعسل ويتم تقديمه في المناسبات المختلفة .

ويحضر الطاجين في المعتاد فوق الفحم الحجري حتى يزيده شهية ولذة ، ويستغرق وقتا كافيا من الطبخ.

مايكون ظاهرا في الطاجين هو اللحم و الخضروات، لكنه مجهز من مواد متنوعة بجانب الزيتون والفواكه الجافة مع خليط من التوابل المغربية.

الكرعين بالحمص ..

الكرعين بالحمص
الكرعين بالحمصالكرعين بالحمص

يعد الكرعين بالحمص من أشهر الأكلات الشعبية في المغرب ، حيث يتم الإعداد بغسل الكرعين و تركها في ماء ساخن بجانب كمية ضخمة من الحمص الذي يعطيها لذة و في كثير من الأحيان ما يرافق هذه الأكلة  البهارات (الحار).

البيصارة ..

هي أحد أهم الأكلات الشعبية في المغرب وأشهرها في المناطق الشمالية و الشرقية من المغرب وتعد أساسا من الفول أو الجلبانة ، كما يمكن في هذه الأكلة أن تمزج بزيت الزيتون بجانب بعض المنسمات .

الحريرة ..

الحريرة
الحريرة

هي عبارة عن شربة شعبية مغربية و تعتبر إحدى أساسيات المطبخ الأمازيغي المغربي وقد اتصلت هذه الأكلة بشكل كبير شهر رمضان الكريم ، حيث توجد على موائد إفطار معظم الأسر المغربية ، كما أنه من المعروف كذلك احتفال الأطفال بإقبال شهر “الحريرة” بترديد أغاني مثل “تيريرا تيريرا وا غدا لحريرة”.

الطنجية المراكشية ..

يعد أحد الأكلات المشهورة التقليدية ويطلق عليه الطنجية المراكشية لأنها توجد بشكل أكبر في مدينة مراكش ويتم إعدادها بشكل مكثف في فصل الشتاء .

ودفعت شهرة المدينة لإعطاء الطبق شهرة بالمغرب وخارجه ، فهو طبق ذو مذاق لذيذ وطيب ، يتم تحضيره من اللحوم والثوم والكامون والزعفران و الحامض والسمن الحر.

وهو يعد من الأطباق الشهية، والتي تقدم كأكلة ساخنة للضيوف، كما أنه في المعتاد يطبخ بالأفران التقليدية التي تقع بالأحياء الشعبية ، والكثير من المقاهي والفنادق تطرح الطبق للزوار .

 السفة المدفونة بالدجاج..

 السفة المدفونة بالدجاج
السفة المدفونة بالدجاج

السفة قد تكون الكسكس المبخر في معظم الأوقات، كما قد تصبح عبارة عن ــ شعرية ــ أو أرز أو أي نوع من أنواع المعجنات.

أما السفة المدفونة بالدجاج، فتعد بالدجاج المطبوخ متميزا مع التوابل و المنسمات ويرش فوقه السفة ويتم تزيينها ببودرة السكر و القرفة.

البسطيلة..

البسطيلة أو بسطيلا هو طبق أمازيغي في بعض الأحيان يحضر بالدجاج واللوز أو بالسمك، ويعد أكلة وطنية ودليل من أدلو المطبخ الأمازيغي الأصيل ، ودائما مايقدم كطبق أساسي خاصة في المناسبات المبهجة ،ويسمى أيضا اسم البسطيلة على أوراق رقيقة من العجين (ورق مكعبات طيلة)

سمك آسفي..

سمك آسفي
سمك آسفي

تعرف “حاضرة المحيط” كما أطلق عليها ابن بطوطة بتصديرها للسمك الطري، حيث أن الحركة في مرساها مستمرة بشكل دوري ، وتختص جميع المعامل، بتعليب السمك أو تصديره.

ومن الأسماك المعروف أن المغرب تصدرها عامة هي سمك السردين، لكن بآسفي سيجد السياح الكثير من الأصناف المختلفة من الأسماك والتي تعد بأنواع بطرق متنوعة ، ففي المطاعم خاصة التي توجد منها على البحر أو التي تقع بالقرب منه، يتم قلي السمك ويشوى ويعرض للزبائن على هيئة حساء أيضا.

كاران والكعك..

يعد الكعك الوجدي بجانب إلى كاران الشهيرة من أهم ما تعرف به المنطقة الشرقية في مجال الطبخ، فالأول (الكعك) يتميز بطعمه اللذيذ، ويتم تناوله خلال المناسبات والأعياد ، ولكن ذلك لا يمنع تواجده في البيوت الوجدية، التي تأكله أفرادها كل يوم خلال الصباح والمساء مع الشاي.

أما كاران، فهي تلك الخلطة التي تتكون في الأساس من الحمص المطحون والتي يصطحبها الكمون والفلفل الحار خلال تقديمها .

الزعلوك ..

الزعلوك
الزعلوك

زعلوك عبارة عن طبق من الباذنجان المدخن ، يتم وضع التوابل على الطبق كالثوم، البابركا الكمون والفلفل الحار.

باستيل فطيرة متفردة تعد رمزا على المطبخ الفاسي العريق ، الطبق عبارة عن رقائق ليست ضخمة من العجين محشوة بلحم الحمام، اللوز والبيض ، ويتم وضع التوابل ومنها الزعفران، القرفة والكزبرة الطازجة ،وبعد تحضير الفطيرة يتم رشها وتزيينها بالسكر المطحون والقرفة.

 ساردين ..

ساردين عبارة عن ساندويتش من كرات سردين مخلوطة بدهن الخروف وتم قليها ، بعد أن تنضج توضع في الخبز ثم ترش ويتم تزيينها بصوص الطماطم والزيتون الأخضر.

ماسمن ..

الطبق عبارة عن فطائر مملوءة بالزبدة تشبه الكريب،  ويتم تناول الماسمن في الصباح كطبق حلوى، وفي بعض الأوقات يتم حشو الطبق بالتوابل خلال فترة المساء.

فيش شيرمولة..

فيش شيرمولة
فيش شيرمولة

شيرمولة عبارة عن خليط من الأعشاب البحرية والتوابل، تستعما الشيرمولة كنوع من التتبيل للسمك قبل شوائه على الفحم أو يتم تناولها كغموس.

ماكودا..

الماكودا هي بمثابة كرات بطاطس يتم قليها بشكل دقيق ،  يقدم الطبق مع صوص الهريسا الحار اللذيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق