أفريقيا

المواصلات في نيجيريا .. مايهمك عن التنقل في نيجيريا

تحظى نيجييا بتعداد سكاني ضخم، كما تتمتع بتنوع كبير في نظامها الاقتصادي يجذب الكثير من العمال والمستثمرين، بجانب ذلك تتمتع بطبيعة إفريقية متميزة تجذب السياح من مختلف بقاع العالم.

نظرا لذلك توفر البلاد شببكة مواصلات واسعة متنوعة، كي تضمن راحة زوارها وسكانها المحليين كذلك. تنوعت وسائل المواصلات في هذا البلد عى مر العصور، واليوم تتيح شبكة مواصلات متطورة ذات جودة.

تشمل وسائل النقل في نيجيريا كلا من؛ الحافلات، والقطارات، والعبارات، وسيارات الأجرة، وسيارات الأجرة المائية، كما تتيح خدمة تأجير العربات الخاصة.

المواصلات في نيجيريا

   القطارات Trains

يتضمن نظام المواصلات في نيجيريا شبكة قطارات واسعة تمتد من الشمال إلى الجنوب وتصل بين؛ كادونا ولاغوس وبين كادونا وميناء هاركورت.

تعد كادونا أقرب مدينة إلى إبوجا التي لا تضم خدمة سكة حديدية داخلها، ولكن من المقطرح أن يتم إنشاء خط قطار يصل بين أبوجا وكادونا، بجانب خدمة نقل سريع تصل بين أبوجا ولاغوس.

تدار القطارات بواسطة مؤسسة السكك الحديدية النيجيرية، وجميع الخطوط مزودة بعربات جديدة ذات مكيف هواء للدرجة الأولى بينما الدرجة الاقتصادية لا تضمن واحدا.

يمتد أطول خط للسكة الحديدية بين لاغوس وكانو، مع مسافة تصل إلى سبعمائة ميل لذا قد تستغرق الرحلة على الاقل عشر ساعات.

على الرغم من الرحلات على متن القطارات المحلية تستغرق وقت طويل، إلا أنها تسهل من عملية التنقل في نيجيريا.

القطارات Trains

   الحافلات  Buses

أحد أفضل وسائل المواصلات في نيجيريا حيث؛ تضم شبكة حافلات واسعة تصل بين جميع المدن موفرة رحلات طويلة عبر المدن والمناطق البعيدة كي تتمكن من وصول وجهتك بسهولة دون عناء.

توفر كل مدينة خدمة الحافلات الخاصة بها، والتي تتيح لك التنقلات في نيجيريا بأقل النفقات. قد تصبح الطرق المحلية مزدحمة قليلا، لذا قد يطول مكوثك بالحافلة حتى وإن كنت تتجه لمسافة قصيرة، وذلك نظرا لأن الحافلات تسير ضمن طرق محددة لا تحيد عنها.

تعتبر كلا من خدمتي جرينير لاين ترانسبورت وأيه بي سي ترانسبورت؛ المسيطر الرئيسي على شبكة الحافلات المتنقلة خلال المدن.

تتواجد كذلك حافلات صغيرة خاصة تتنقل بين المدن، ولكنها لا توفر لك الكثير من الراحة حيث تضم عدد ليس بقليل من الركاب. من السهل العصور علىواحدة حيث؛ تجدها مطلية باللون الأصفر.

الحافلات  Buses

   العبارات وسيارات الأجرة المائية Water Taxis and Ferries

وسيلة أخرى تسهل من عملية التنقل في نيجيريا خاصة خلال المدن الساحلية من ضمنها؛ لاغوس والتي تعتبر ميناء محلي هام.

توجد العديد من الطرق حول بحيرة لاغوس، والتي يمكن تجاوزها بزاسطة العبارات التي توفرها مؤسسة الولاية لخدمات العبارة.

يوجد أيضا سيارات أجرة مائية خاصة والتي توفرها سيتي لينك مارينا ليتد حيث؛ تتيح رحلات حسب الطلب عبر الطرق البحرية نحو الوجه التي تريد التوجه إليها.

تجد أيضا خدمة القواراب المحلية ضمن عدد من المناطق النهرية، والتي تربط البلديات القريبة ببعضها البعض.

العبارات وسيارات الأجرة المائية Water Taxis and Ferries

   سيارات الأجرة Taxis

سيارات الأجرة واحدة من أبرز وسائل المواصلات في نيجيريا حيث؛ تجدها بكثرة عبر جميع المدن وتعد وسيلة تنقل ملائمة ومريحة لكنها حتما تكلفك أكثر من الحافلات.

لا تتضمن جميع سيارات الأجرة عدادات لتحديد سعر الأجرة، ما يمنح السائق فرصة لغش الركاب وزيادة السعر قدر ما يشاء.

لذا من الأفضل التأكد من وجود عداد ضمن العربة قبل الركوب،  بجانب التفاوض على سعر الأجرة مع السائق. يتوافر في مدينة لاغوس نوعان من سيارات الأجرة؛ سيارات الأجرة الحمراء، والأخرى تجدها باللون البرتقالي.

سيارات الأجرة Taxis

   تأجير السيارات Car Rentals

خيار آخر من أجل التنقلات في نيجيريا لكنه؛ ليس أفضل ويلة للتنقل إذا كنت تزور البلاد لأول مرة. وذلك لأن الطرق خارج المدن ليست معدة جيدا، ما قد يسبب خطرا على حياتك إذا كنت غير مهعتاد على القيادة في مثل تلك الطرق.

تصبح حركة المرور أيضا داخل المدن فوضاوية وخطرة لعدم وجود قوانين ونظم صارمة، ولكن إذا كنت ترغب في تأجير سيارة فهناك أكثر من وكالة داخل البلاد توفر ذلك منهم؛ أفيس، هيرتز ونوفو.

تأجير السيارات Car Rentals

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق