السفر إلى جورجيا

المواصلات في تبلسي .. مايهمك عن التنقل في تبليسي

تتمتع تبلسي بطبيعة ساحرة وعدد من المعالم السياحية المتميزة التي تنتشر عبر جميع أرجائها من ضمنها؛ المتاحف والحدائق والعمارة الساحرة التي تبرز تاريخها وتراثها العريق.

توفر المدينة نظام مواصلات متميز يسمح لك بالاستمتاع بجميع تلك الأماكن بسهولة، وذلك بفضل التنوع الضخم لوسائل المواصلات.

يشمل هذا التنوع الحافلات، والقطارات، وسيارات الكابل، والعبارات، والحافلات الصغيرة، وقطارات الأنفاق، وسيارات الأجرة.

المواصلات في تبلسي

   الحافلات Buses

الحافلات إحدى أبرز وسائل المواصلات في تبلسي تجدها باللونين الأزرق والأصفر، كما تجد كل حافلة مزودة برقم الطريق التي تتنقل عبره لذا لن تجد صعوبة في تحديد الحافلة التي تتجه لوجهتك المقصودة.

توفر بعض المحطات كذلك لوحات أوتوماتيكة توضح كم من الوقت تستغرق كل حاقلة للوصول إلى وجهتها، يمكنك شراء بطاقة متروماني للسفر خاصة لدفع الأجرة، والتي يتم تمريرها على شاشة موضوعة على متن الحافلة.

بإمكانك كذلك الدفع نقدا إذا كنت لا تمتلك تلك البطاقة، بوضع ثمن الأجرة بالعملات المعدنية عبر ماكينة معينة على متن المركبة.

تكلفك كل رحلة عبر المدينة خمسين تتري، ما يقلل من نفقات التنقل في تبليسي. يمكنك شحن البطاقة خاصتك من أي محطة مترو أو عن طريق ماكينات الدفع السريع التي تجدها بأي محطة حافلات.

الحافلات Buses

   سيارات الكابل Cable Car

سيارات الكابل أو ما تعرف أيضا باسم سكة الحديد المعلقة؛ من أمتع وسائل التنقل في تبلسي. تتنقل تلك العربات من حديقة ريك إلى حصن ناريكالا ما يسمح لك بمشاهدة منظر خلاب خاطف للأنفاس للمدينة.

تجد بعض العربات مزودة بأرضية من الأعشاب، وتكلفك الجولة الواحدة واحد لاري ويمكنك الدفع بواسطة بطافة متروماني خاصتك.

بالنسبة لسكة الحديد المعلقة التي تمر فوق جبل امتدادسمنتا فتم تأسيسها عام 1905، وأعيد ترميمها حديثا، وتكلفك الجولة الواحدة اثنين لاري، ولا يقبل الدفع هناك ببطاقة متروماني.

سيارات الكابل Cable Car

   قطار الأنفاق Metro

قطار الأنفاق وسيلة أخرى من أفضل وأكفأ وسائل المواصلات في تبلسي يمر خطان منه عبر المدينة، والتي تتقاطع عند محطة الميدان.

يجب عليك شراء بطاقة متروماني كي تتمكن من الصعود على متن قطار الانفاق، يمكن شراؤها وإعادة شحنها من أي محطة. تكلف كل رحلة بواسطة قطار الأنفاق خمسين تتري بغض النظر عن الوجهة التي تذهب إليها.

تجد أسماء المحطات باللغتي الإنجليزية والجورجية، كذلك أي إعلانات أو تصريحات داخل المحطات تصدر باللغتين. تعمل جميع خطوط قطار الأنفاق من السابعة صباحا حتى منتصف الليل.

قطار الأنفاق Metro

   الحافلات الصغيرة Minibuses

تعرف الحافلات الصغيرة في المدينة باسم ماشروتكاس، وليست أفضل وسائل التنقلات في تبلسي حيث يصبح التجول بها صعب قليلا.

تجدها باللون الأصفر، ولا تتوافر محطات خاصة بها عبر المدينة؛ بإمكانك إيقاف واحدة من الطريق بمد ذراعك وحني كفك إلى الأسفل.

هذا باستثناء الحافلات المتجهة لشارع رستافلي حيث؛ يجب أن تستقلها من داخل محطة الحافلات ولا يمكن إيقافها من الطريق.

تبلغ تكلفة الرحلة ثمانين تتري، يمكنك الدفع نقدا أو بواسطة بطاقة متروماني مسبوقة الدفع. تجد لافته معلقة على الحافلة بالوحهة التي تصل إليها باللغة الجورحية.

لذا إذا كنت غير متأكد بغمكانك أن تسأل السائق إذا كانت الحافلة تصل لوجهتك المقصودة ام لا.

الحافلات الصغيرة Minibuses

   سيارات الأجرة Taxis

سيارات الأجرة وسيلة أخرى من أفضل وسائل المواصلات في تبلسي نظرا لكونها؛ رخيصة وتتيح لك سهولة التنفل حول مختلف أرجاء المدينة.

تتراوح تكلفة معظم الرحلات عبر تبلسي بين ثلاثة وستة لاري، بعض سيارات الأجرة مزودة بعدادات مع أسعار ثابتة للأجرة.

من الأفضل أن تتفق على سعر الأجرة مع السائفق قبل أن تستقل السيارة، فالكثير من الستئقين يسعون لغش الركاب الأجانب بزيادة سعر الأجرة.

سيارات الأجرة Taxis

   القطارات Trains

القطارات وسيلة أخرى تتيح سهولة التنقلات في تبلسي ويجب عليك حجز التذكرة من محطة القطار المركزية، ويجب أن تقدم جواز سفرك أو هويتك السارية حتى تتمكن من قطع تذكرة.

لحسن الحظ أن طقم يتحدث الإنجليزية كي تتمكن من السؤال بسهولة عن أي شيء، إذا كنت تخطط التوجه إلى اي من باتومي أو كوتايسي أو زوغديدي يجب حجز تذكرتك قبل السفر بيومين خاصة خلال موسم العطلات المزدحم.

القطارات Trains

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق