السياحة في آسيا

المواصلات في نيبال .. مايهمك عن التنقل في نيبال

تتمتع نيبال بطبيعة خلابة نظرا لوقعها بالقرب من جبال الهمالايا، بجانب ذلك تحظى بتاريخ عريق بالإضافة إلى العديد من العادات والتقاليد التي تبرز تاريخها العريق.

ولكن بالرغم من هذا الجمال الساحر قد يصعب التجول في هذا البلد حيث؛ تأخذك الحافلات إلى عدد من المعالم السياحية البارزة.

لكن إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمزيد من هذا البلد الرائع؛ فلا يوجد لديك وسيلة غير الاعتماد على عدد من وسائل المواصصلات الأخرى،  والتي قد لا يبدو بعضها ملائم لعدد من السياح.

لذا إليك نظرة شاملة عن وسائل المواصلات في نيبال

   الحافلات Buses

تعتبر الحافلات أكثر وسائل المواصلات في نيبال ملائمة للتنقل حيث؛ يوجد منها أكثر من نوع، وتوفر لك الراحة أثناء التنقل، وتصحبك لعدد من الوجهات السياحية الشهيرة.

لكن مع ذلك يتسم التنقل في نيبال ببعض العيوب حيث؛ قد تتوقف كثيرا أثناء السير نظرا للإطارات التي تصبح مسطحة في الكثير من الاحيان ما يعيق مواصلة السير، لكن سرعان ما تحل المشكلة وتكمل المركبة الرحلة.

التوقف بشكل مستمر أثناء السير من أجل الطعام أو الاستراحة لبعض الوقت؛ مشكلة أخرى قد توجهها، ولكن يحدث ذلك على متن حافلات النقل المحلي فقط وليس حافلات السياح.

محطات الحافلات غير مزودة بلوحات توضح الوجهة التي تتجه كل حافلة ومواعيد العمل كذلك، ويمكنك سؤال أي شخص بشأن ذلك فالسكان المحليين ودودين ولن يتردد أي شخص في المساعدة.

لا تغادر الحافلة من المحطة قبل أن يكتمل العدد، وبالنسبة لحافلات السياح فلها خطوط سير خاصة بها، وإليك أكثر من نوع من الحافلات المتوفرة عبر البلاد.

  • حافلات السياح Tourists Buses

يوجد نوعان من حافلات السياح تتنقل عبر نيبال، الجديدة السريعة، وحافلات السياح العادية الشائعة.

  • الحافلات المتميزة Premium Buses

تتوافر الحافلات المتميزة عبر مدينتي كاتماندو وبوخا فقط، كما تتنقل عبر شيتوان خلال موسم العطلات. تمتلك تلك الحافلات محطات خاصة بها، وتسمح لك بحفظ أمتعتك داخل جزء مخصص لها بالحافلة كما يمكنك وضعها أعلى الحافلة إذا لم يكن هناك مساحة كافية لما تحمله.

يصل سعر التذكرة إلى خمسة وعشرين دولار وأكثر متضمنة وجبة الغداء، ويوجد اكثر من شركة تقدم تلك الخدمة؛ جرين لاين، وماونت أوفرلاند، وجاجادمبا والتي تزيد أسعارها للسياح والأجانب.

  • حافلات السياح العادية Regular Tourists Buses

نوع آخر من الحافلات السريعة لكنها غير مزودة بمكيف هواء، وتعتبر أكثر الحافلات ملائمة للتنقل بين المدن بالنسبة لكل من السياح والسكان المحليين.

تتوقف تلك الحافلات أثناء تنقلها بين كل حين وآخر من أجل؛ تناول الغداء أو أخذ استراحة شاي حتى لا تمل من الرحلة. يتم وضع الأمتعة ضمن مساحة خاصة بها، والباقي يوضع اعلى الحافلة ويتم تغطيته في الأيام الممطرة.

من الأفضل ان تضع أغراضك الثمينة في حقيبتك الشخصة حفاظا عليها، تعتبر تلك الحافلات أرخص من الحافلات السريعة بما يقارب نصف الثمن.

  • الحافلات الليلية Night Buses

الحافلات الليلية أشبة بحافلات السياح لكن الفرق الوحيد أنها تغادر ليلا وتصل إلى وجهتها المقصودة في الصباح الباكر، لكنها مع ذلك ليست وسيلة تنقل ملائمة لضعاف القلب.

  • الشاحنات الصغيرة Micro Vans

عبارة عن شاحنات صغيرة مغطاه من أعلى ومزودة بمقاعد على الجهتين كي تسع عدد أكبر من الركاب، تتنقل تلك المركبان بين المدن وليست وسيلة تنقل ملائمة.

يعتمد سعر الأجرة على المسافة التي تقطعها، ولا تتجاوز عشرة روبية في الغالب. يوجد أيضا شاحنات صغيرة ولكن جديدة تصل لمسافات أبعد.

تعتبر خيار جيد للتنقل كحافلات السياح حيث؛ توصلك لوجهتك بشكل أسرع لكنها مع ذلك أعلى سعرا.

الحافلات Buses

   سيارات الأجرة Taxi

سيارات الأجرة وسيلة أخرى من أهم وسائل المواصلات في نيبال عبارة عن؛ عربات بيضاء مزودة بعدادات لكنها لا تعمل لذا من الأفضل ان تتفق مع السائق على السعر قبل الركوب.

لا تدع السائق يضع حقائبك بالسيارة قيل الاتقاف على الأجرة حيث؛ قد تتعرض للنهب أو السرقة في بعض الأحيان.

تعتبر سيارات الأجرة وسيلة رخيصة من أجل التنقلات في نيبال لذا؛ يستأجر أغلب السياح سيارة ليوم أو ما شابة من أجل زيارة بعض المعالم السياحية.

سيارات الأجرة Taxi

   الرحلات الجوية المحلية Domestic Flights

يعتبر السفر جوا وسيلة تنقل يفضلها الكثيرين من أجل التنقلات في نيبال، لكنها ستكلفك المزيد من المال بالطبع والذي قد لا يسبب مشكلة إذا كنت تسافر ضمن ميزانية كبيرة.

تضم البلد شبكة خطوط جوية واسعة لتلبي احتياجات المسافرين، تغادر وتصل جميع الرحلات المحلية من المحطة الواقعة بالقرب من مطار كاتماندو.

يمكنك شراء تذكرتك من أحد الوكالات المنتشرة بالمدن أو من داخل الفندق، قبل أن تسافر بيوم واحد دون أي مشكلة.

عادة ما تتأخر الرحلات أو يتم إلغائها نظرا؛ لطقس البلاد المتغير أو لوجود أعطال بالطائرات.

الرحلات الجوية المحلية Domestic Flights

   تأجير دراجة نارية Renting A Motorbike

تعتبر الدراجات النارية وسيلة من أكثر وسائل المواصلات في نيبال شيوعا حيث؛ يستخدمها السكان المحليين بشكل كبير من أجل تنقلاتهم اليومية.

يمكنك تأجير دراجة بكل سهولة، كما يمكنك تعلم القيادة إذا كنت لا تستطيع القيام بذلك فالقيادة هناك لا تلتزم بأي قوانين صارمة.

تشتهر مدينة بوخا بتأجير الدراجات النارية حيث؛  يمكن الاستمتاع بجولة حول البحيرة أو الذهاب في رحلة نحو مدينة كاتماندو.

يجب أن تمتلك رخصة قيادة كي تتمكن من الحصول على واحدة، كما يجب أن تحصل على خوذة وتامين لضمان أمنك وسلامتك.

تأجير دراجة نارية Renting A Motorbike

   تأجير دراجة هوائية Renting A Bike

تمنحك الدراجة الهوائية جولة ممتعة من التنقلات في نيبال خاصة؛ بالقرب من البحيرة في بوخا أو سوارها في شتوان حيث تقل زحمة المرور مما يسمح لك بالاستمتاع بطبيعة وجو المكان الساحرين.

مع ذلك يجب عليك الحذر من الطرق المحلية حيث؛ تصبح غير مرصوفة وزلقة في بعض الأحيان.

تأجير دراجة هوائية Renting A Bike

   ريكاشة Rickshaw

كانت قديما أحد أبرز وسائل المواصلات في نيبال ويوجد منها نوعان الأول؛ عربات ريكاشة النارية والتي نادرا ما تجدها اليوم عبر طرق البلاد.

النوع الثاني عربات أشبة بالدراجة الهوائية، والتي تجدها بشكل كبير في المدن الصغيرة. وسيلة بطيئة جدا من اجل التنقل في نيبال ولكنها تصبح ممتعة إذا كنت تتجول بها لمسافات قصيؤة

ريكاشة Rickshaw

   تأجير سيارة Hiring A Car

وسيلة أخرى من وسائل المواصلات في نيبال ويمكنك الحصول على واحدة عن طريق وكالات السفر، كما يمكنك طلب الحصول على واحدة من الفندق الذي تمكث فيه.

ليست وسيلة جيدة للتنقل كذلك نظرا لأسعارها الباهظة، وحركة المرور المزدحمة والغير آمنة التي تحظى بها البلاد. إذا كنت تفضل تلك الوسيلة يجب؛ أن تبحث جيدا للحصول على سعر مناسب وتأمين حيد.

تأجير سيارة Hiring A Car

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق