السياحة في الأردن

الأكلات المشهورة في الأردن .. تعرف على أشهر الأكلات فى الأردن ..

تتميز الأطباق الأردنية بأنها تشتمل على أنواع اللحوم الجيدة والتوابل اللذيذة والحلويات الجميلة التي تضعك أمام تجربة طعام لا يمكن الاستغناء لها.

الأكلات المشهورة في الأردن ..

يُمكن القول بأن المطبخ الأردني بأنه مطبخ المواهب المفاجئة ، فعند وضع التوابل ذات الجودة الكبيرة والمحتويات الطازجة وثقافة الطعام الثرية ، يقدم لك طعام شهي لذيذ لاتستطيع مقاومته .

 الحمص..

 الحمص..
الحمص..

يمكن تناول هذا الطبق لوحده ،ولكن يفضل أن يقدم  كطبق إضافي أو أساسي مع الكثير من الأطعمة الأخرى .

وطبق الحمص الضخم يعد  من الحمص وبذور السمسم وزيت الزيتون واليمون والثوم ويُقدّم بجانبه الخبز الأردني ، وللحمص مذاق طيب ولذيذ ويعتبر أكلة طيبة وجيدة مفيدة لصحة الإنسان .

الفلافل ..

الفلافل ..
الفلافل ..

ساندوتش الإفطار أو العشاء اللذيذ والذي لايستغرق تحضيره كثيرا ، وهو من الفلافل والحمص والخضروات الملفوفة في وسط رغيف من الخبز الذي يأخذ شكلا دائريا خفيف الوزن المنتفش، لايستطيع أحد مقاومة تناوله وطعمه المميز .

ويوجد في الأردن العديد من المواقع التي تبيع الفلافل وتقدم في كثير من الأحيان واحدة أو اثنتين مجانًا لتناولها قبل الشراء ، وينصح حين الذهاب لشراء الفلافل، أن يتم شراء الفلافل الناعمة والمنتفشة وليس الجافة والمقرمشة.

الشاورما..

الشاورما..
الشاورما..

الشاورما تصنع من لحم الخروف أو الدجاج أو اللحم البقري التي يتم تناولها في صورة ساندوتش أو في خبز دائري.

وهناك الطعم الرائع للشاورما مع بعض البطاطا الجميلة والبهارات المحلية الطازجة والحمص والطحينة، مما يجعلك تعرف سر العديدين للكباب العربي “الحقيقي”.

ومن الممكن تناول شاورما الجبن سريعة التحضير في حالة الجوع الشديد ، حيث لايمكن التوقف عن تذوق  الطعام لمذاقه الطيب وحلاوة وروعة الطعم ، كما يعطي إحساس الشبع لفترة أطول .

 المنسف ..

 المنسف..
المنسف..

المنسف يعد أحد الأكلات المشهورة في الأردن والأكثر شعبية ، ويتم تناول هذه الوجبة البدوية التقليدية في المناسبات الخاصة.

ويتم إعداد هذه الأكلة من خلال تجهيز لحم الخروف بالأعشاب في الجميد (الزبادي المجفف) ويتم تناولها مع الأرز والصنوبر.

ويوجد أكلة تشابه المنسف تسمى باسم الزرب، وهو يعد أيضا أكلة بدوية تتألف من لحم الخراف المطبوخ في إناء فخاري أسفل الأرض.

  الفول ..

  الفول..
الفول..

يتم تذوق الفول  باستمرارا حيث يُمكن أكله في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة أو كطبق إضافي يعطي طعم خاص لكل وجبة أحيانا ،ويتمتع الفول بمذاق جيد، كما أنه مفيد صحيًا أيضًا .

المحتوى الرئيسي في هذه الأكلة هو الفول ،حيث يتم خلط حبات الفول بزيت الزيتون والفلفل الأخضر والملح والثوم والليمون ويرغب تناوله بالإضافة إلى الخبز والحمص.

الرشوف ..

الرشوف ..
الرشوف ..

وهي أحد الأكلات الشعبية والمشهورة في الأردن ، وتتألف من العدس الحب والجريشة ولبن المخيض والحمص والسمنة البلدية والبصل وبهارات السمنة البلدية والملح .

طريقة التحضير : يتم غسل الجريشه بشكل جيد ، ثم ننقعها في الماء لمدة ٣٠ دقيقة ، يتم وضع البصلة مع السمن ويسلق العدس حتى يقترب من النضج ،  ثم يتم تصفّى الجريشة وترش مع العدس فوق البصلة ثم يتم غلي الخليط  بقليل من الماء النقي ، ثم يتم وضع اللبن على الخليط ويغلى مدة ٣٠ دقيقة ويوضع عليه كاسة الحمص المسلوق.

وقبل النضج بخمس دقائق يتم قلي البصل بالسمن البلدي ويوضع عليه بهارات السمنه البلدية ونصب فوقه الرشوف ، يتم تناوله مع الزيتون والبصل الأخضر والفجل وخبز المشروح.

المجللة..

المجللة..
المجللة..

المجللة يتم تحضيرها من الخبز واللبن المريس ويصب عليهما السمن البلدي ، وقد كان السكان قديما يقومون بعمل هذه الوجبة إذا جاء لهم ضيوف لأول مرة ، ويطلق عليها اسم المجللة نظرا لأن الخبز المستخدم فيها يتم على نار الجل ، ويعني بعر الإبل أما طريقة التحضير :

نأتي ب 15 كيلو طحين قمح بلدي وكيلو سمن بلدي وبندوره 7 كيلو وبصل 4 كيلو وفلفل حار وملح حسب الرغبة.

يتم صب الطحين بإناء ومن ثم عجنه ورش قليل من الملح على العجين وبعدها نقوم بإعداد العجين على شكل قرص ويتم وضعه على الجمر ثم نقوم بتفريم البصل وإعداده وكذلك تجزئة البندوره وحملها في طنجره على نار بسيطة.

وبعد إعداد الخبز نقوم بتجزأته ، كما أن هذه الكمية تكفي ل١٠ أفراد .

المكمورة ..

المكمورة..
المكمورة..

هي أكلة يتميز بها شمال الأردن وخاصة في اربد ، وهي أحد الأكلات المشهورة في الأردن وتعد في المعتاد في المناسبات الاجتماعية .

ويرغب السكان في إعدادها في الشتاء او الجو القارس ، ويتم بدء عمل الوجبة مع فترة الزيتون في شهر تشرين حتى بداية الصيف ، حيث تأخذ كمية ضخمة من زيت الزيتون.

طريقة إعداد “المكمورة” ..

نحضر 5 كيلو طحين قمح أسمر ، أو مخلوط بدقيق القمح وكيلو بصل يفرم بحجم متوسط ولتر زيت زيتون وبهارات وفلفل وسماق وملح حسب الرغبة.

نأتي بأربع دجاجات حجم ضخم تقطع كل واحدة الى ثماني أجزاء ، ونقوم بعجن الطحين بدون خميرة ويقلى البصل المفروم مع نصف كمية الزيت ، ويوضع عليه البهارات والسماق ويتم وضع الدجاج على البصل ونرش الملح، ثم نترقب تغيير لون الدجاج وبدء النضج ثم يوضع على النار.

قم نقوم بتقطيع العجين إلى أجزاء متوسطة ومتساوية ونضع العجينة مفرودة على سطح موضوع عليه قليل من الطحين ونعد مايطلق عليه المعجن وهو طبق من الألمنيوم ويرش بالزيت ثم تضاف رقاقة العجينة الأولى وتدهن بالزيت ، ويوضع فوقها طبقة من الدجاج والبصل المحمر تقريبا جزأين إلى ثلاث أجزاء دجاج في كل طبقة .

يتم تغطية هذه الطبقة بطبقة عجين أخرى ، وتدهن كذلك بالزيت ويوضع أعلاها الدجاج والبصل كما في المرة الأولى ، ويتم ذلك إلى أن تنفذ الكمية بشرط أن تكون آخر طبقة من العجين ، وتحاط بالقصدير وتوضع في الفرن على حرارة متوسطة لمدة ثلاث ساعات، وبعد نضجها تقلب على طبق ضخم للتقديم.

الزرب ..

الزرب ..
الزرب ..

أحد الأكلات المشهورة في  الأردن ،وتتألف الحشوة الداخلية من: الفريكة والفلفل الأخضر والبصل والبطاطا والجزر وورق الغار اوحصى البان او اكليل الجبل والثوم والبندورة والبهارات المشكلة والقرفة او الدارسين.

تم حشي كافة هذه المقادير في بطن الذبيحة مع إضافة ثلاث كاسات ماء ونقوم بتخييطها وتوضع في شبك الشوي لشويها .

ونأتي شبك الأرز ونضعه تحت البرميل او الحفرة وشبك الذبيحه فوق ، ونسيطر على إغلاق البرميل تماما ونردم عليه التراب ، ونترقب حوالي ثلاث ساعات قبل فتح الغطاء الخارجي ، ونخرج الذبيحه بعد أن تكون قد استوت.

المطبخ العربي يتميز بالحلويات بصورة عامة والأردني بصورة خاصة والتي تمثل جزءًا من الوجبة نفسها أو يتم تناولها عقب الوجبة الأساسية.

الكنافة ..

الكنافة ..
الكنافة ..

الكنافة هي أحد أنواع المعجنات الجميلة اللذيذة التي يوضع إليها الجبن والشربات مع بعض المكملات المقرمشة ، كما أنه يوجد ثلاثة أصناف متنوعة وطيبة من هذه الأكلة الرائعة الجميلة .

الهريسة ..

الهريسة ..
الهريسة ..

الهريسة عبارة عن مزيج لزج وضخم وثقيل من المحتويات المختلفة ، وعلى الرغم من أن الهريسة أكلة لذيذة وسكرية جدًا، إلا أن تذوقها لا يُقاوم لأن نكهة الحلو تأتي من العسل وليس من السكر.

ويعد السميد في العسل والزبد والزبادي واللوز مما يجعله يكون مذاقًا حلوا ولذيذا لايمكن تجاهله مقاومته .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق